Wednesday, September 19, 2007

استطلاع رأي عالمي: المصريون أكثر شعوب المنطقة دفعًا للرشاوي للحصول علي الخدمات الحكومية

أظهر مشروع مسح التوجهات العالمية بمركز «بيو» لأبحاث الشعب والنشر بالولايات المتحدة أن مصر تتصدر ترتيب دول المنطقة، من حيث دفع الرشاوي مقابل الحصول علي الخدمات الحكومية «اثنان من كل عشرة مصريين يضطرون إلي الرشوة مقابل الحصول علي الخدمة».
المشروع يقيس توجهات شعوب دول العالم نحو بعض القضايا الدولية، وجري استطلاع الرأي علي ٤٥٢٣٩ مبحوثًا في ٤٧ دولة خلال شهري أبريل ومايو ٢٠٠٧.
وجاءت مصر في المركز الثاني بعد لبنان بالنسبة لدفع الرشاوي للحصول علي الخدمة الحكومية،
وتذيل القائمة الكويتيون حيث أكد ٨١% منهم أنهم لا يضطرون علي الإطلاق لدفع الرشوة.
وأكد الاستطلاع الذي أصدره مركز معلومات مجلس الوزراء في إطار سلسلة «استطلاعات رأي عالمية» أن المصريين أكثر شعوب منطقة الشرق الأوسط سخطًا علي مستويات دخولهم، واحتلت مصر المركز الثاني في الترتيب بعد الأردن حيث قال ٧٦% من المصريين إنهم غير راضين عن دخول أسرهم في حين سجلت الأردن ٧٧%. وجاء الكويتيون كأكثر الشعوب رضا عن مستوي دخولهم بنسبة ٨٥%.
وتصدرت مصر أيضًا بعد الأردن القائمة من حيث رؤية المواطنين الإيجابية تجاه رئيس الدولة، بنسبة ٦٩% في حين سجلت الأردن ٩١%. واحتلت مصر المركز الخامس بنسبة ٧٠% في رؤية المواطنين للتأثير الإيجابي للقوات المسلحة علي بلدهم، وجاءت لبنان في المركز الأول بنسبة ٨٧%.
كما جاءت مصر في مقدمة الدول التي يري مواطنوها أن هناك تأثيرًا إيجابيا للزعماء الدينيين علي بلدهم ٧٧%، وأكدت نسبة ٦٨% من المصريين أن هناك تأثيرًا إيجابيا للشركات الأجنبية علي بلدهم واحتلت المركز الثالث بين دول المنطقة. وأشار ٦٦% من المصريين إلي أن هناك تأثير إيجابيا لوسائل الإعلام علي بلدهم لتحتل المركز الخامس في الترتيب.
ولفت الاستطلاع إلي أن أقل من ربع المصريين «١٦%» يخشون السير بمفردهم ليلاً، واحتلت مصر المركز الثاني بعد الأردن من حيث شعور مواطنيها بالأمان، في حين كان الفلسطينيون والمغاربة أكثر شعوب المنطقة شعورًا بعدم الأمان.
وأظهر الاستطلاع أن أربعة من كل عشرة مصريين يشعرون بتحسن أحوالهم في الوقت الحالي فضلاً عن تفاؤلهم بشأن المستقبل، في حين قال ثلث المصريين بأنهم راضون عن حياتهم الشخصية، وأكد ثلثاهم علي رضاهم عن حياتهم الأسرية، واحتلت المركز السادس في حين جاءت إسرائيل في المركز الأول من حيث رضا مواطنيها عن حياتهم الخاصة.
وجاء الإرهاب والفساد السياسي وتفشي الأمراض في صدارة المشكلات التي تواجه المصريين، وتذيل القائمة تدني مستوي التعليم والصراع العرقي.
وجاءت مصر في المركز الرابع من حيث رضا الشعب عن أحوال البلاد «٤٧%»، في حين كان الفلسطينيون واللبنانيون أكثر شعوب المنطقة سخطًا علي الأوضاع في بلادهم.
وقال حوالي أربعة من كل عشرة مصريين إنهم يشعرون بتحسن أوضاعهم الحالية مقارنة بالسنوات الخمس الماضية. وجاءت مصر في المركز الثاني بعد الكويت بنسبة ٤٣%، وكانت المغرب الأخيرة من حيث الشعور بعدم حدوث تغير في توقع - حسب الاستطلاع- أربعة من كل عشرة مصريين بأن يكونوا في حال أفضل خلال السنوات الخمس المقبلة، واحتلت مصر المركز السابع بين شعوب المنطقة في حين جاءت إسرائيل في المركز الأول.
وأعرب نصف المصريين عن تأييدهم لحركة حماس وحزب الله، حيث أشارت نسبة ٥٦% إلي أن لديهم رؤية إيجابية تجاه «حزب الله»، ٥٠% لديهم نفس الرؤية الإيجابية تجاه حركة حماس، وكان الأتراك أكثر شعوب المنطقة التي تحمل رؤية سلبية تجاه «حزب الله»، واللبنانيون أكثر شعوب الشرق الأوسط التي تنظر بسلبية تجاه حركة «حماس».
وجاءت إسرائيل والولايات المتحدة وإيران علي رأس الدول المعادية للشعب المصري، بنسب هي علي التوالي «٨٦%، ٣٩%، ٢٧%». في حين كانت السعودية أقرب الحلفاء للمصريين تليها فلسطين ثم سوريا.
وأكد الاستطلاع أن الأردنيين أكثر شعوب المنطقة التي تنظر بإيجابية تجاه مصر في حين كان الإسرائيليون أكثر الشعوب التي تنظر بسلبية تجاه المصريين
كتب علاء الغطريفي ١٩/٩/٢٠٠٧
المصرى اليوم

No comments: