Saturday, July 28, 2007

استطلاع رأي أمريكي: ٨٧% من المصريين ساخطون علي حكومتهم

أظهر استطلاع للرأي لمؤسسة أمريكية بارزة أجري في ٤٧ دولة في العالم أن المصريين هم أكثر شعوب العالم سخطاً علي حكومتهم.
وقال الاستطلاع المطول لمؤسسة «بيو بول» الأمريكية الشهيرة، الذي كشف عنه مساء الأربعاء إن ١٣% فقط من الشعب المصري أجاب بالإيجاب علي سؤال: هل أنت راض عن حكومتك؟، وقالت المؤسسة إنها استطلعت آراء ١٠٠٠ شخص في مصر للوصول إلي هذه النتيجة، التي كشفت أن ٨٧% ساخطون علي حكومتهم.
ولم تجيء دولة في المرتبة الثانية في السخط علي الحكومات إلا إسرائيل التي قال ٢٣% فقط من مواطنيها إنهم راضون عن حكومتهم، بمعني أن اثنين فقط من كل عشرة إسرائيليين راضون عن حكومتهم، وجاءت في المرتبة التالية أوكرانيا بنسبة رضا بلغت ٣١% فقط ثم كوريا الجنوبية بنسبة ٣٢%.
كانت أعلي نسبة رضا بين الشعوب في العالم عن حكومتها هي في ماليزيا إذ قال ٩٢% منهم إنهم راضون عن حكومتهم وجاء رضا الشعب الصيني في المرتبة الثانية بنسبة ٨٩% ثم بنجلاديش بنسبة ٨٧% ثم تنزانيا بنسبة ٨٦%.
أما عن باقي الشعوب العربية التي تم استطلاعها فجاءت نسبة رضا الشعب الكويتي في المقدمة علي الدول العربية المستطلعة إذ قال ٧٩% من الكويت إنهم راضون عن حكومتهم ثم لبنان بنسبة ٦١% ثم ٥٢% في فلسطين ثم ٤٧% في المغرب ثم ٤٥% في الأردن، ولم يتم الاستطلاع في باقي دول المنطقة.
ورغم النسبة الأسوأ لمصر من ناحية الحكومة فإن مصر كانت ثاني أعلي دولة قال فيها السكان إنهم يشعرون بالأمان وأنهم لا يخافون من السير ليلاً بمفردهم في أماكن مظلمة قريبة من مساكنهم ، إذ جاءت مصر بنسبة خوف ١٦% فقط بعد فلسطين التي شعر ٨% منهم بالخوف فقط لتكون فلسطين أكبر شعوب العالم شعوراً بالأمن من الجريمة تليها مصر.
ومن الحقائق المثيرة التي وجدها استطلاع الرأي هي أن الكويت هي الدولة الثانية في العالم بعد إسرائيل قلقاً من إيران.
وكان الكويتيون والفلسطينيون ثم المصريون ـ بنفس هذا الترتيب ـ الأكثر تشاؤماً في المنطقة العربية بشأن مستقبل أولادهم إذ قال ٤٤% من الفلسطينيين إن مستقبل أبنائهم سيكون أسوأ في حين قالت الشيء نفسه النسبة ذاتها في الكويت لتشترك الكويت وفلسطين في المركز الأول في العالم العربي في القلق علي مستقبل الأولاد،
وجاءت مصر في المرتبة الثانية إذ قال ٤٣% إن مستقبل أبنائهم سيكون أسوأ، وجاء اللبنانيون في المركز الثالث بنسبة ٣٥% ثم إسرائيل بنسبة ٢٨% ثم الأردن بنسبة ٢٧% وجاء المغاربة كأفضل المنطقة تفاؤلاً إذ توقع ١٣% فقط منهم مستقبلاً أسوأ لأولادهم.
أما عن الناحية المالية فقد كان الكويتيون الأكثر رضا في المنطقة العربية عن مستوي دخل الأسرة إذ قال ٨٥% منهم إن دخولهم جيدة في حين اقتسمت مصر والأردن مؤخرة الدول جميعاً بنسبة رضا عن دخل الأسرة هي ٢٣% فقط لكليهما.
وفي سؤال عن نسبة الرشوة في البلاد جاءت لبنان الأسوأ إذ قال ٢٦% منهم إنهم يضطرون دائماً إلي رشوة المسؤولين الحكوميين وجاءت الرشوة في مصر في المرتبة الثانية بنسبة ٢٠% والمغرب بنسبة ١٦% والأردن والكويت بنسبة ١٠% فقط وفلسطين الأقل رشوة بنسبة ٩% فقط، غير أن مصر كانت نسبتها الأعلي بمقدار ٣٠% في الرد علي سؤال هل تضطر للرشوة في بعض الأحيان، فقال ٣٠% نعم في حين قال ٢٨% من لبنان نعم ثم ٢٠% نعم في المغرب.
وتفوقت الدول الإسلامية تفوقاً ساحقاً في مقدار رضا شعوبها عن قادة الدين، فسجل الاستطلاع أكبر نسب الرضا عن القادة الدينيين في الدول الإسلامية، إذ كانت نسبة الرضا عنها هي ٩٥% في إندونيسيا و٩٢% في السنغال و٩٠% في غانا و٨٨% في نيجيريا و٨٤% في ماليزيا.
وكانت نسبة الرضا عن علماء الدين والقادة الدينيين في المنطقة العربية الأعلي في مصر إذ بلغت النسبة ٧٧% من المصريين الراضين عن علماء الدين و٦٩% في الأردن ثم ٦٦% في الكويت و٦٤% في لبنان و٥٦% في فلسطين في حين كان ٤٦% من الإسرائيليين راضين عن قياداتهم الدينية وحلت المغرب في المرتبة الأخيرة بنسبة رضا هي ٤٣% فقط.
وقد وجد الاستطلاع أن صورة أمريكا في العالم قد انخفضت بنسبة كبيرة عن مستوياتها المنخفضة أصلاً، تقريباً في كل مناطق العالم ما
عدا إسرائيل وفي المناطق الفقيرة من أفريقيا
كتب واشنطن ـ وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك ٢٦/٧/٢٠٠٧

No comments: