Thursday, January 27, 2011

الغضب يصل لمائدة البابا.. وعزبة النخل تنضم إلى (جمعة

الشهداء) بعد القداس


وسط إجراءات أمنية مكثفة للأسبوع الثالث على التوالي، ألقى البابا شنودة الثالث عظته الأسبوعية مساء أمس الأربعاء بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية، وبالرغم من محاولات البابا لتهدئة غضب الأقباط من خلال إحاطة العظة بأجواء من المرح، فإنه لم يملك -بالنظر إلى كثافة الأسئلة المقدمة له- إلا أن يعلن عن استيائه من كثرة الأسئلة التي تشير إلى تفشي الفقر والبطالة والرغبة في الانتحار.

وأمام مظاهرات الغضب التي تسيطر على مصر، قال البابا إنه يلقي عظة هذا الأسبوع حول "الخوف والقلق، خاصة أن المظاهرات تنتشر في أماكن متعددة والناس تتخوف".

وأعلن مئات الأقباط النشطاء بعزبة النخل انضمامهم إلى مظاهرات "جمعة شهداء الغضب"، عقب انتهاء صلوات قداس الجمعة بمختلف كنائس العزبة في الواحدة ظهرًا، وهو نفس الموعد الذي تنتهي فيه صلاة الجمعة، ليلتحم المتظاهرون في مسيرة تجاه حلوان والأتوستراد.

وفي الوقت ذاته، أعلنت حركة أقباط من أجل مصر الواسعة الانتشار في أوساط الأقباط بعزبة النخل تأييدها لمطالب "الغضب" بحل مجلس الشعب واستقالة الحكومة، وقال هاني الجيزاوي، منسق الحركة: "نحن لم نعلن عن المشاركة في اليوم الأول، لتخوفنا من تحول المظاهرة إلى منحى ديني، أما وقد ظهر أن مصر كلها ملتحمة على أسس وطنية، فإننا نعلن تأييدنا لمطالب الغضب، وسنشارك كأفراد وجماعات في المظاهرات غدًا الجمعة عقب انتهاء صلاة القداس".

وأضاف: "الأمر الآن يتجاوز مشاركتنا كأقباط، نحن نشارك كمصريين بغض النظر عن خلفياتنا السياسية والدينية".

إلى هذا وأعلن شباب نشطاء الأقباط على "فيس بوك" من شبرا ومنشية ناصر والإسكندرية، ومغاغة والعدوة بالمنيا، انضمامهم إلى التظاهرات عقب انتهاء صلاة القداس بمختلف كنائس مناطقهم".

يوسف رامز- الشروق

No comments: