Friday, April 17, 2009


أقام قائد الأوركسترا الإسرائيلي دانييل بارينبويم حفلا سيمفونيا في دار الأوبرا في القاهرة، حيث لاقي ترحيبا من الجمهور الذي احتشد للاستماع للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن.
وقد سبقت بارينبيوم الى القاهرة ليس فقط شهرته كعازف بيانو وقائد أوركسترا بل نشاطه من أجل السلام الإسرائيلي الفلسطيني واستخدامه الموسيقى للتقريب بين الشعبين .
وقد قدم بارينبويم الممثل عمر الشريف لجمهور ضم النخبة المصرية ودبلوماسيين عرب وأجانب، وقال عمر الشريف في تقديمه: "أحب أعماله وأحب آراءه. انه رجل يحث على التسامح".
وقد بدأ بارينبيوم الحفل بعزف سوناتا لبيتهوفن، ثم قاد الأوركسترا في عزفها للسمفونية الخامسة لبيتهوفن أيضا.
وبارينبيوم هو أول موسيقي إسرائيلي كبير يزور القاهرة، وقد أثارة زيارته جدلا في العاصمة المصرية، وانتقادات في الأوساط الثقافية التي رأت أن هذا ليس الوقت المناسب لزيارته حيث لم يمض زمن طويل على الهجوم الإسرائيلي على غزة.
وقد رفض الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الدعوة التي وجهها له وزير الثقافة لحضور الحفل.
وفي دفاعها عن دعوة بارينبيوم أشارت وزارة الثقافة المصرية الى أنه يحمل جنسية فخرية فلسطينية.
وهذه هي الزيارة الثانية لبارينبويم الى بلد عربي، حيث سبقتها زيارة للمغرب عام 2003، بالاضافة الى عزفه مع فرقته في مدينة رام الله الفلسطينية.
يذكر أن بارينبويم الأرجنتيني المولد انتقل للعيش في إسرائيل في سن التاسعة.
وقد ربطته علاقة صداقة قوية مع المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد الذي أسس معه فرقة سمفونية تضم عازفين عربا ويهودا أطلقا عليها إسم "أوركسترا الديوان الشرقي-الغربي" أحيت حفلات في العديد من المدن العالمية.
ويعرف بارينبويم بمعارضته للسياسة الرسمية الإسرائيلية، وقد قال خلال التمرينات مع الفرقة السيمفونية في القاهرة "إن سياسة إسرائيل الخارجية قد فشلت" وقال أيضا :" على مدى ستين عاما كانوا يحاولون استخدام القوة ولم يستطيعوا حل أي شيء. كل انتصار جديد لإسرائيل جعلها أضعف سياسيا".

BBC







No comments: