Tuesday, April 08, 2008

ديزموند توتو يقول ان موجابي ما زال بامكانه أن "يفتدي" نفسه

قال كبير الاساقفة الجنوب افريقي ديزموند توتو يوم الثلاثاء ان روبرت موجابي ما زال بامكانه أن "يفتدي" نفسه بالتنحي عن رئاسة زيمبابوي لتخفيف التوترات بعد انتخابات تهدد حكمه الذي مضى عليه 28 عاما.
وحث توتو الفائز بجائزة نوبل للسلام موجابي (84 عاما) على قبول أنه خسر انتخابات الرئاسة التي جرت اواخر الشهر الماضي. ولم تصدر حتى الان نتائج الانتخابات وسط احتمالات لتفجر العنف بين الاحزاب السياسية وأزمة اقتصادية خانقة.
وتعاني زيمبايوي نقصا في امدادات الغذاء والوقود فيما يبلغ معدل التضخم في البلاد أكثر من 100 ألف في المئة وهو الاسوأ في العالم وتزيد البطالة عن 80 في المئة. وفر الملايين من البلاد معظمهم الي جنوب افريقيا.
وقال توتو الذي كان يتحدث امام مجلس الشؤون العالمية في سان فرانسيسكو "زيمبابوي كانت بلدا رائعا."
واضاف كبير الاساقفة الانجليكاني انه ربما تكون هناك حاجة الى ارسال قوة دولية لحفظ السلام لاعادة الهدوء الي زيمبابوي وان اقتصاد البلاد يمكنه ان يستفيد من "خطة مارشال مصغرة" تقدمها حكومات اجنبية.
وخطة مارشال كانت مبادرة امريكية للمساعدات بعد الحرب العالمية الثانية لاعادة بناء اقتصاد اوروبا.
ويتعرض موجابي لاتهامات من منتقديه بأنه هوى بزيمبابوي الي البؤس بعد ان كانت تنعم بالرخاء. وقال توتو ان زعماء افارقة يتحملون ايضا جانبا من اللوم عن عدم التصدي لموجابي بسبب سياساته.
وتتهم المعارضة في زيمبابوي موجابي باطلاق حملة عنف منذ الانتخابات ودعت الدول الافريقية للتدخل لمنع اراقة الدماء. ويقول مورجان تسفانجيراي زعيم الحركة من أجل التغيير الديمقراطي انه الفائز في انتخابات الرئاسة التي جرت في التاسع والعشرين من مارس اذار
REUTERS

No comments: