Sunday, December 30, 2007

د.عبد الوهاب المسيري يفسّر ما يحدث: الشارع نفد صبره.. والنظام يعيش حالة هلع شديدة

هذه أول مرة تحدث في التاريخ».. بهذه العبارة عبر الدكتور عبد الوهاب المسيري ، المفكر والكاتب، والمنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير «كفاية»، عن اعتصام الحجاج المصريين في السعودية الذين خرجوا وحاصروا القنصلية المصرية في الرياض احتجاجًا علي سوء التنظيم.
قال المسيري في حواره لـ «المصري اليوم»: هذا التحول الكبير وما شهدته مصر خلال عام ٢٠٠٧ يؤكد أن الشارع «نفد صبره»، بسبب الوعود الكاذبة للحكومة وتزييف الانتخابات.
وحذر من أنه إذا لم يستجب النظام لمطالب الناس فسوف تزيد درجة الغضب، ويمكن أن يصل الأمر إلي ثورة شعبية، خصوصًا في ظل ضعف النظام الذي يعيش في حالة هلع شديدة.
المسيري تحدث في الكثير من القضايا التي تفجرت خلال العام المنتهي.. والتفاصيل في سطور الحوار التالي:

* كيف تري حركة الشارع المصري في ٢٠٠٧، وصعود حركات الإضراب والاعتصام، وفكرة تخلي الشعب المصري عن الخوف من النظام الحاكم من خلال مظاهرات للمطالبة بحقوقه؟
- نعم، حتي الحجاج اعتصموا في الحجاز وهذه أول مرة تحدث في التاريخ.. فهذا النظام منذ البداية متصور أن طريقته الوحيدة للبقاء هي الطريقة الأمنية متمثلة في ضرب الناس، وفرض الرؤية عليهم ومصادرة الأحزاب.. انظري ماذا فعلوا في الأحزاب، الأحزاب أصبحت عبارة عن أحزاب ورقية، وأخري مجمدة، وأحزاب مؤجلة وأخري مهمشة.
لا يمكن أن يضع بلد مثل مصر عدد سكانه ٧٠ مليون شخص، يواجه مشاكل كثيرة في مستوي المعيشة الآخذ في الانخفاض والحالة الصحية المتدنية، وكل هذه الأشياء، وسط حل أمني، وحتي الحل الأمني نفسه بدأ يتدهور بشكل كبير جدًا، فانظري ماذا يحدث في أقسام البوليس والأماكن الأخري التي من المفروض أنها في خدمة الشعب، وكل هذه الأمور طبعًا أدت إلي تزايد الغضب الشعبي،
والمسألة ليست إلي مالا نهاية، ودائمًا ما يقال إن الشعب المصري لا يثور، وهذا غير حقيقي.. صحيح أن الشعب المصري شعب صبور وفي حالة وجود حكومة صالحة يمكن أن يستقر الحكم والأمور تستقر، ويتحول إلي شعب منتج من الدرجة الأولي، لكن مع وجود هذا الفساد ووجود حكومة مهمتها بيع البلد ونهبه، أعتقد أن ما حدث من إضرابات واعتصامات وما شابه، كلها أمور متوقعة.

* لماذا ٢٠٠٧ بالذات كان هو العام الحافل بالإضرابات والاعتصامات؟
- التراكم ، فالأمور تتراكم، ومن ثم الصبر ينفد، فطبيعي أن تحدث هذه الأمور، وأنا أعتقد أن حركة «كفاية» لعبت دورًا أساسيا في هذا التحرك، لأنها رسخت ثقافة الخروج للشارع وكسرت تابوهات كثيرة، بمعني أنه قبل ظهور «كفاية» لم يكن توجد منظمة تقول «لا للتمديد.. لا للتوريث»، «لا لبيع مصر»، «كفاية كله باطل».
أضيفي إلي ذلك ظهور الجمعيات المدنية الكثيرة مثل «مصريين ضد التعذيب» و«فنانون وأدباء من أجل التغيير» والكثير من الجمعيات الأخري، هذا إلي جانب ظهور مجالس النقابات الحرة ونوادي أعضاء هيئة التدريس وغيرهما.

* هل نشهد الآن عودة الشارع المصري؟
- نعم الشارع نفد صبره، وأعطي فرصة للحكومة للتراجع للإصلاح، ولكن كل ما تفعله الحكومة هو الوعود الكاذبة وتزييف الانتخابات. وأصبح واضحًا للجميع أن النظام الحاكم أغلق القنوات الشرعية السلمية، ومن ثم كان لابد من الاعتصامات والإضرابات، ونرجو من الله أن يستجيب النظام.

* وإذا لم يستجب؟
- في اعتقادي أنه إن لم يستجب النظام سوف تزيد درجة الغضب، ويمكن أن تؤدي إلي شكل من أشكال ما أسميه «الثورة الشعبية»، ومشكلتها أنها تعبير عن غضب وتنفيس عنه دون أن يكون هناك برنامج، وبالتالي تلجأ إلي التحطيم، مما لا يفيد لا الحكومة ولا الشعب ولا المعارضة، وما يحدث في حالة الثورة الشعبية أن الجماهير الغاضبة تنزل فتأتي علي الأخضر واليابس، وتنتظر إلي أن تأتي القوات النظامية فتقضي عليها، ونعود مرة أخري إلي الحكم الفاسد الديكتاتوري. هذه أول مرة في تاريخ مصر يضرب الموظفون، وخصوصًا موظفو إدارة الأوقاف!!

* في رأيك كيف سيتعامل النظام في وجه تصاعد الشارع؟
- النظام يلجأ إلي ما أسميه «سياسة إطفاء الحرائق» ويمارس ذلك في حريق وراء الآخر، ولكن أن يتوجه إلي أسباب الاشتعال فهو غير قادر علي هذا، لأنه سوف يكتشف حقيقته كنظام فردي ديكتاتوري.

* ما الدوافع التي جعلت النظام يستجيب في الإضرابات والاعتصامات الأخيرة، هل ضعف النظام؟ أم شيخوخته؟ أم هي مساحة ديمقراطية؟
- رأيي أنه ضعف النظام. النظام في حالة هلع شديدة ودائمًا ما أذكر تلك الواقعة الطريفة التي لا تدل إلا علي هلع النظام. وكنت سألقي محاضرة عن «النكت» في ساقية الصاوي فقام الأمن بمنعها!! وأشاعوا أني مريض ولن أحضر وأرسلوا أحدًا قال محاضرة في إعجاز القرآن لكي يحرجوا الناس.
وأشياء كوميدية من هذا القبيل تدل علي أن النظام في حالة هلع وفزع وخوف، ويبدو أنه يوجد من هم مدركون طبيعة الغضب الشعبي داخل النظام الحاكم، وبدأوا ينساقون إلي فكرة التراجع خطوة إلي الخلف، علي أمل أن تخمد الحرائق فيستمروا في بيع مصر ونهبها.
* حتي الأمن موقفه تحول تجاه الاعتصامات الأخيرة.
لماذا؟
- لأنه غير قادر علي منعها. نحن لا نتحدث عن ٣٠٠ شخص من كفاية أو الأحزاب الأخري قاموا بمظاهرة فيلتف حولهم أضعاف أضعاف هذا العدد، ويمنعها وإنما نتكلم عن صفوف منظمة تنظيمًا جيدًا ومصرة علي الوصول إلي حقوقها والأمن غير قادر علي وقف هذا، وفي اعتقادي أن الأمن هو الذي نصح النظام الحاكم بأن يتراجع.

* لماذا في كل مرة لا يحدث تقدم أو حل الأزمة إلا حينما يتدخل الرئيس شخصيا، مثل موظفي الضرائب العقارية حيث ظل موضوعهم معلقًا ١١ يومًا، ثم أعطي الرئيس تعليماته فتم حل الموضوع؟!
- هذا دليل علي بلاهة النظام، فبدلاً من أن يتوجهوا إلي ظاهرة «الصوت الشعبي» يتوجهون إلي هذا الأسلوب الرخيص وهذا سيشجع علي المزيد من الإضرابات، لأن الحلول «اللي بالقطاعي» هذه غير مجدية بالمرة.

* لماذا لا تقوم الحكومة بمبادرات لحل مشكلات كالتي أشرنا إليها؟
- الحكومة ما كانت لتقدم مبادرات في حالة وجود مؤسسات إستشارية، تعرض علي الريس ومجلس الشعب حلولاً للقضايا، وتقدم له إحصائيات حقيقية، وهكذا ولكن لا يوجد مثل هذا. ويوجد نخبة أو «شلة» معظمها من كبار الرأسماليين كل همهم هو تحقيق أرباح شخصية صغيرة وسريعة.

* ما هو تحليلك لغياب النخبة عن قيادة الشارع حتي أصبح الشارع يقود نفسه؟
- النخبة عادة ما تعبر عن نفسها من خلال برامج حزبية، ولكن ما حدث أن الحكومة صادرت الحياة الحزبية! يوجد حزب واحد فقط يسمي الحزب الوطني. والأحزاب الشرعية تم تهميشها تمامًا، وأحزاب مثل «الغد» و«العمل» صارت مجمدة لأنها تحولت إلي معارضة حقيقية وأحزاب مثل «الوسط» و«الكرامة» مؤجلة حتي النقابات مثل نقابة المهندسين وضعت تحت الحراسة منذ أكثر من ١٠ سنوات الآن، وفي الواقع الحكومة صادرت الحياة السياسية في مصر وغياب النخبة نتيجة لذلك.

* كل الاعتصامات للمطالبة بالحقوق المعيشية وليس بالحقوق السياسية.. فهل لم ننضج بعد لكي نخرج في مظاهرات حاشدة نطالب بحقوقنا السياسية؟
- هذه هي طبيعة الغضب الشعبي، لا يربط الجزئي بالكلي، فتظل مطالبه اقتصادية، ولكن بالتدريج سوف يكتشفون أن المشكلة ليست زيادة أجورهم وإنما عمليات النهب التي تمت.
والدكتور عزيز صدقي في مهرجان الشعر الاحتجاجي قال إن حل المشكلة يكمن في الامتناع عن نهب مصر، فهذه البلايين إذا انصبت في الاقتصاد المصري ستحدث ازدهاراً.

* هل ساهم الإعلام من محطات فضائية إلي صحف مستقلة إلي مدونات في تحرك الشارع؟
- الإعلام كان له دور كبير جدًا خصوصًا الفضائيات التي لعبت دورًا أساسيا لأنه من غير فضائيات كان يمكن تجاهل أمور كثيرة ولكن مع الفضائيات أصبح هذا مستحيلاً.

* رأيك في بعض القضايا التي أثيرت في ٢٠٠٧.. الدعم؟
- الحكومة تتبع السياسات التي يمليها البنك الدولي، والبنك الدولي غير مدرك الأبعاد الاجتماعية للتنمية علي الإطلاق، فهو ذو رأسمالية متوحشة يري أن الهدف من الحياة هو تحقيق المزيد من الأرباح حتي إذا أدي هذا إلي جوع الناس وانهيار القيم، وفشل هذا النظام في أمريكا اللاتينية، ولكننا في مصر نكرر أخطاء الآخرين مع الأسف، فقضية الدعم تتصاعد ولكن بحذر لأنه من الواضح أنه ممكن أن تكون الاستجابة الشعبية ضخمة جدًا.

* الهجرة غير الشرعية؟
- نتيجة للغضب الشعبي المتزايد، لأول مرة في تاريخها تصبح مصر طاردة بهذا الشكل، هذه «فضيحة عالمية».

* حرية الصحافة؟
- يوجد مجال كبير لحرية الصحافة، ولكن مع الأسف أنا أعتقد أن صحافة المعارضة عندما فتتت الأخبار يوميا تحولت إلي شكل من أشكال التسلية، بمعني أن عدد الفضائح التي تنشر يوميا يكفي لإسقاط ١٠ حكومات، لكنها تحولت إلي شكل من أشكال التسلية إلي جانب أنني لا أعتقد أن صحف المعارضة تلتزم الدقة.. وهذا مثال.. أكثر من مرة تنسب إلي تصريحات كمنسق عام لحركة كفاية لم أدل بها،
أو أدليت بها بطريقة احتمالية، مثلاً اتصل بي أحد الصحفيين وسألني عن حالتي الصحية، وقلت له: حتي الآن التقارير تدل علي أنني في حالة تقدم ولكن الفحوصات النهائية لا نعرف نتائجها بعد. فنزل مانشيت يقول «لقد انتصرنا علي السرطان»!!
والتقارير النهائية طلعت بعد ذلك صحيح ليست سلبية ولكنها ليست إيجابية، وضروري أن أستمر في العلاج، ومثال آخر: فوجئت أن جورج إسحق يتصل بي، ويقول إن هناك جريدة نشرت تقول إن هناك انقساما في «كفاية» وأن عبد الوهاب المسيري يمثل معسكرًا وجورج يمثل معسكرًا آخر! واندهشت لذلك جدًا وقلت لجورج أن ينزل بياناً باسمينا.. إن مثل هذه المواقف لا تليق بصحف المعارضة التي تريد أن تمثل الشعب
حوار ضحي الزهيري ٣١/١٢/٢٠٠٧
المصرى اليوم

No comments: