Monday, June 26, 2006

جيتس وبافيت يتوحدان في مؤسسة خيرية حجمها 60 مليار دولار
قرر وارين بافيت ثاني اغنى رجل في العالم يوم الاثنين التبرع بمعظم ثروته البالغة نحو 44 مليار دولار لمؤسسة بيل اند ماليندا جيتس مما يوحد أغنى رجلين في العالم في محاولة لمكافحة المرض وتقليص الفقر وتحسين التعليم.
ويضاعف هذا التبرع الخيري البالغ نحو 30.7 مليار دولار حجم أموال مؤسسة جيتس ليصل الى نحو 60 مليار دولار وهو أكبر خمس مرات من حجم أي مؤسسة خيرية أمريكية أخرى واكبر من اجمالي الناتج القومي لبلد مثل الكويت.
وقال بافيت خلال حفل التوقيع مع مؤسسة جيتس في المكتبة العامة بنيويورك "لست متحمسا للثروات التي يتم توريثها.. خاصة اذا كان البديل هو ستة مليارات شخص أقصر يدا منا."
ويأتي اعلان يوم الاحد من جانب بافيت (75 عاما) بعد ايام فقط من اعلان بيل جيتس (50 عاما) رئيس شركة مايكروسوفت انه يعتزم الابتعاد عن عمله اليومي في عملاق صناعة البرمجيات للتركيز اكثر على مؤسسته الخيرية وأحد أهدافها دعم الوصول الى التكنولوجيا في المكتبات العامة بالولايات المتحدة. وتركز أيضا على مكافحة الامراض مثل فيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب الايدز
ويمثل اجمالي التبرعات البالغ نحو 37.1 مليار دولار حوالي 85 في المئة من صافي ثروة بافيت. ويعتبر هذا العمل اكبر تبرع خيري على الاطلاق
عن رويترز - من جوناثان ستيمبل