Tuesday, April 19, 2011

فيتوريو عاش لا يعرف نضاله سوى الفلسطينيين.. ومات فعرفه العالم أجمع



تجمع عشرات الأشخاص من جنسيات مختلفة مصريين وفلسطينيين وإيطاليين وغيرهم مساء أمس الثلاثاء أمام مقر السفارة الإيطالية في وقفة بالشموع من أجل شهيد غزة ناشط السلام الإيطالي فيتوريو أريجونى، الذي قًتل على أيدي جماعة سلفية في غزة تطلق علي نفسها أسم 'الصحابي الهمام محمد بن مسلمة".
وغلب علي الوقفة طابع حميمي حيث تسابق الجميع لإشعال الشموع لكل شخص ينضم للوقفة، وكان اللافت هو تأكيد عدد كبير من المشاركين عدم معرفتهم لفيتوريو - أو فيكتور كما يطلقون عليه في غزة – وكانت بداية معرفتهم به هو عقب حادثة مقتله التي هزت كيانهم ودفعتهم لمعرفته، والمشاركة في هذه الوقفة الرمزية للتعبير عن أسفهم وإرسال تعازيهم لأسرته.

وأوضح صحفي إيطالي يدعو ألبيرتو ممن شاركوا في الوقفة "للشروق" أنه لم يكن يعرف فيتوريو أيضا من قبل وإنما سمع عن خبر مقتله في غزة، وشارك في الوقفة بعد دعوة صديق أخر له حيث يقيم منذ إندلاع ثورة 25 يناير لتغطية أخبارها من أجل الصحيفة التي يعمل بها، وقال "إن فيتوريو هو ضحية العنف والكراهية لأننا نعيش في عالم يحكمه حاليا المتطرفون الارهابيون وهم من قتلوا فيتوريو بدون مبرر سوي أنهم متطرفون".

وأنشد عدد من الفلسطينيين أغاني وطنية وحماسية تعبيرا عن حبهم لفيتوريو الذي تضامن مع قضيتهم وشاركهم النضال، وقال أحد الداعيين للوقفة وهو فلسطيني إن فيتوريو ليس إيطالي فقط ولا يخص الإيطاليين وحدهم وإنما هو فلسطيني بالأكثر لأنه أختار أن يعيش وسطهم ويدافع عنهم ويكون لسان حالهم، مشيرا إلي معرفته الشخصية به وأن فيتوريو عاش متواضعا محبا للجميع مناضلا من أجل القضية الفلسطينية بكل جوارحه.

تأتي الوقفة أمام السفارة الإيطالية في القاهرة، عقب جنازة رمزية شارك فيها مئات الفلسطينيين في غزة، توديعا لجثمان فيتوريو قبل رحيله من غزة عن طريق معبر رفح المصري ومنه لإيطاليا، ومن المقرر أن تخرج وقفات أخري بدءا بإيطاليا لتأبينه.

يذكر أن فيتوريو أريجوني ناشط سلام إيطالي في غزة قد قًتل فجر الجمعة على أيدي جماعة سلفية متطرفة، بعد أن عاش 4 سنوات في غزة يناضل من أجل القضية الفلسطينية.

كارولين كامل - الشروق

No comments: