Thursday, April 21, 2011

مصر ضيف شرف مهرجان كان بعشرة أفلام عن الاحتجاجات التي أسقطت مبارك


القاهرة (رويترز) - تشارك مصر الشهر القادم كضيف شرف في مهرجان كان السينمائي في أول مشاركة للسينما المصرية بعد نجاج الاحتجاجات التي أنهت يوم 11 فبراير شباط الماضي حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي يوم الأربعاء في بيان ان مهرجان كان السينمائي الدولي الذي يبدأ يوم 11 مايو القادم "اختار مصر ضيف شرف الدورة 64 للمهرجان" الذي يستمر 12 يوما... وذلك تحيه لثورة 25 يناير (كانون الثاني) التي كان لها صداها في العالم."

وأضاف البيان أن إدارة مهرجان كان خصصت 19 مايو "كيوم مصري خالص" يعرض فيه فيلم (18 يوما) وهو عبارة عن عشرة أفلام أخرجها عشرة من المخرجين البارزين والشباب حول "ثورة 25 يناير".

والأفلام العشرة هي (احتباس) لشريف عرفة و(داخلي / خارجي) ليسرى نصر الله و(تحرير 2 - 2) لمريم أبو عوف و(19- 19) لمروان حامد و(لما يجيك الطوفان) لمحمد علي و(خلقة ربنا) لكاملة أبو ذكري و(حظر تجول) لشريف البنداري و(كعك التحرير) لخالد مرعي و(شباك) لأحمد عبد الله و(حلاق الثورة) لأحمد علاء.

كما يعرض أيضا الفيلم المصري (البوسطجي) الذي أخرجه عام 1968 حسين كمال عن قصة للكاتب يحيى حقي ويعد الفيلم من كلاسيكيات السينما المصرية.

وقال البيان ان السينما المصرية ستمثل بوفد يضم وزير الثقافة عماد أبو غازي ومخرجي الافلام.


No comments: