Sunday, December 12, 2010

مئات المصريين يشاركون في مظاهرة تصف البرلمان المنتخب بالبطلان

القاهرة (رويترز) - شارك مئات المصريين يوم الاحد في مظاهرة ترفع شعار "باطل" ضد مجلس الشعب الذي انتخب الشهر الماضي وهذا الشهر والذي يقول معارضون ان انتخاباته زورت.

وتضم المظاهرة التي نظمت في القاهرة أعضاء في جماعة الاخوان المسلمين وأحزاب معارضة ونشطاء يرددون هتافات تقول "مجلس شعب باطل" و" انتخابات وزوروها وصناديق (اقتراع) وقفلوها (ملاوها بأصوات ناخبين لم يحضروا").

كما يرددون هتافات تقول "يسقط يسقط حسني مبارك" و"يسقط يسقط جمال مبارك" و"يسقط يسقط أحمد عز".

وجمال مبارك هو ابن الرئيس المصري الذي يقول معارضون ومراقبون ان والده يعده لخلافته. وينفي الرئيس وابنه أنهما يفكران في نقل السلطة على هذا النحو اذا قرر مبارك عدم خوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

ويشغل أحمد عز المقرب من جمال مبارك منصب أمين التنظيم في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يرأسه الرئيس المصري ويتهمه معارضون بأنه نسق عمليات تزوير خلال الانتخابات التي أجريت جولتها الاولى يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني وأجريت جولة الاعادة منها في الخامس من ديسمبر كانون الاول.

وفاز الحزب الوطني بأغلبية ساحقة في الانتخابات.

وقالت الحكومة ان تجاوزات محدودة حدثت خلال الانتخابات لا تشوب النتائج بالبطلان.

وفي الجولة الاولى لم تشغل جماعة الاخوان المسلمين أي مقعد وانسحبت من جولة الاعادة التي تأهل لها 26 من مرشحيها. كما انسحب من جولة الاعادة حزب الوفد وهو حزب ليبرالي شغل مقعدين في الجولة الاولى وخمسة مقاعد في جولة الاعادة لكنه طلب من النواب السبعة التخلي عن مقاعدهم والا فصلهم من عضويته.

ورفع المتظاهرون الذين وقعت مناوشات خفيفة بينهم وبين قوات مكافحة الشغب لافتات كتب عليها شعار المظاهرة "باطل".

وتسببت المظاهرة في غلق شارع 26 يوليو وهو من أهم شوارع العاصمة

No comments: