Friday, September 03, 2010

حكاية ريتشارد ماربورجر

بروفيسور ريتشارد ماربورجر Richard Marburger أستاذ هندسة ميكانيكية غير متفرغ بكلية الهندسة -جامعة لورانس التكنولوجية- بولاية ميتشجان الأمريكية، شغل وظيفة رئيس للجامعة لفترة ١٦ عاماً (١٩٧٧-١٩٩٣)، وكان قد التحق أستاذاً بالجامعة عام ١٩٦٥، وبعد عام ١٩٩٣ صار أستاذاً متفرغاً بالجامعة.

قبل التحاقه بالجامعة عمل بمعامل أبحاث شركة جنرال موتورز للسيارات بديترويت، كما عمل أيضا بمجال الدفاع الجوى، لذلك فهو يتمتع بخبرة عملية وأيضا أكاديمية.

فى عام ١٩٩٣ شاركته زوجته مارى ماربورج فى إنشاء جائزة اسم ماربورج تمنح لأحسن أستاذ بالجامعة فى الناحية التدريسية ولأحسن طالب يحصل على أعلى الدرجات. فى مارس سنة ٢٠١٠ توفيت زوجته الفاضلة، التى كانت عوناً له فى حياته، وفور ذلك لكى يتغلب بروفيسور ماربورج على وحدته طلب من عميد الكلية الهندسية - وهو فى نفس الوقت أحد الأساتذة المصريين المتميزين فى مجال الهندسة الإنشائية وخريج هندسة القاهرة الأستاذ الدكتور نبيل فؤاد فانوس جريس- أن يوافق على قبوله أن يعمل متطوعاً بالجامعة فى وظيفة مرشد للطلبة الذين يدرسون فى مجال الهندسة بالجامعة..

على الفور رحب السيد العميد ومجلس الكلية بالطلب، وأخذ بروفيسور ماربورجر يحضر يومياً إلى مكتبه فى نشاط زائد من الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً، ولم يقتصر دوره على الإرشاد الأكاديمى للطلاب فقط، بل صار مكتبه محجاً لأساتذة الأقسام الهندسية المختلفة ينهلون من خبراته المتعددة فى جميع المجالات.

فى تلك الأثناء حضرت إلى كلية الهندسة كباحث زائر لعدة أسابيع، فكنت أتابع نشاطه اليومى وبساطته الفائقة، وحكمته فى الأحاديث، فهو قليل الكلام، كثير العمل، لا يتطلع إلى أى نواح مادية بل بالعكس فور أن وافقت كلية الهندسة على قبول طلبه للعمل التطوعى بها، قام بتخصيص جائزة أخرى لتشجيع النشاط البحثى فى مجال الهندسة!!

هذا هو مفهوم الخدمة التطوعية التى لا تتطلع إلى مناصب رئاسية ولا مكاسب مادية كما يحدث عندنا.

د. مينا بديع عبدالملك- أستاذ الرياضيات بهندسة الإسكندرية

minab@aucegypt.edu - Almasry Alyoum

No comments: