Thursday, July 22, 2010

الحب الملعون

هل نحتاج إلي ثورة علي الثورة؟

الإجابة جاهزة وبدون تفكير: الناصريون وعشاق الستينيات السعيدة سيقولون إن مصر تعيش زمن الردة علي الثورة..أما كارهو الثورة وحكم العسكر فسيرددون كلاماً عكسياً تماماً.. ويعتبرون ماحدث ليلة 23 يوليو 1952 هو بداية كوارث لم تتوقف حتي الآن.

هل يمكن التفكير في مصير الثورة بعد 58 سنة، وبعيداً عن هذه الانحيازات الحديدية؟

الثورة فيما أعتقد مرحلة، مجرد مرحلة، تحدث تغييرات أساسية في النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وليس هنا محل خلاف هل كانت ثورة أم انقلاباً، فهذه تعريفات مهمة، ويجب دراستها، لكنني أدعو اليوم إلي التفكير فيما يمكن أن تمثله «23 يوليو» في مستقبل مصر.

ففي تلك الليلة انتهي الاستعمار ورحل الملك وتأسس حكم الجنرالات، ذلك الموديل من الحكم الذي انتهي من العالم كله ولكنه مازال موجوداً هنا بأشكال مقنعة.

هل يمكن أن تنزع الأقنعة إذن، وتنتقل الدولة إلي حكم مدني حقيقي؟

الخطوة الأولي هنا ترتبط بالقدرة علي التخلص من لعبة البينج بونج، والتصالح مع «23 يوليو» باعتبارها خطوة مهمة في بناء دولة ما بعد الاستعمار.

لم يكن «الضباط الأحرار» ملائكة، ولكنهم ليسوا شياطين أيضاً، واليوم عندما نفكر في المستقبل لا يمكن استحضارهم، إلا لو كنا نريد النوم مع الأشباح.

الأزمة الكبري أن عبد الناصر حكم بالشرعية الثورية، ولم يفكر في تأسيس دولة بالمعني الحقيقي. دولة مؤسسات وشرعية دستورية، لم يكن راغباً أو لم تتح له ظروف المرحلة، ليست هذه قضيتي الآن.. ما أفكر فيه أن عبد الناصر زعيم استثنائي، لكنه لم يضع أساسيات دولة يمكنها أن تعيش بدون الزعيم أو الأب.

هكذا عاشت مصر اليتم الحقيقي، وهذه بداية كارثة استمرت بعد عبد الناصر.

السادات أراد أن يستمتع بدور الأب.

وكذلك مبارك.

كل علي طريقته.. أراد أن يكون أكبر من رئيس … أراد أن يكون الدولة.

عاشت مصر 58 سنة برؤساء ولكن بدون دولة.

مؤسسات الدولة في جيب الرئيس.

والمجتمع ينتظر عدله ورحمته وألعابه السحرية.

ينتظر.. لأن ليس لديه إلا الانتظار بعد أن أجبرته «الثورة» علي الانسحاب، أما لأنها تعرف أكثر أو لأنها لا تريد أن يشاركها أحد المعرفة.

هكذا أصدرت الثورة بعد أسبوعين فقط حكماً بإعدام العاملين خميس والبقري في كفر الدوار لانهما قادا إضراباً يطالب بحقوق العمال.

إعدام.. لأنهما رأس الذئب الطائر…«الثورة» تعرف ولا أحد يعرف مثلها.

الرسالة وصلت ولم يكن الخروج عن طاعة الثورة إلا لعنة …مدفوعة الثمن.

لابد من اعتذار الآن ليس لخميس والبقري فقط..ولكن للمجتمع الذي وصلته رسالة إعدام اثنين من العمال….مجتمع ارتكبت «الثورة» التي تحبه كل هذه الكوارث في حقه.

إنه الحب الملعون الذي تريد مصر أن تتخلص منه، بدون أن يعني ذلك عدم احترام عبد الناصر أو كل من أراد المحبة علي طريقته أو وفق الظروف التاريخية…اعتذار يمكنه أن يكون رسالة معنوية بأن الرئيس لم يعد أكبر من الدولة.

الرئيس هنا في فرنسا ليس إلا موظفا في الدولة.

الدولة هي النائب العام.. والضرائب.

الحق والواجب، هما أساس الحكم، أما الرئيس فيأتي ويذهب حسب مزاج ومصلحة الناخبين.

وقبل أن أنهي، سأعود غالباً إلي حكاية خميس والبقري وماذا يعني الاعتذار لهما، غالبا بعد عودتي إلي القاهرة، وكل عام وأنتم بخير والعام القادم..ربما نكون قد تخلصنا من كل إرث ثقيل…. أتمني

No comments: