Wednesday, July 07, 2010

اتهامات للأمن بالضغط على (ضحية التعذيب بالمنصورة) لتغيير أقواله أمام النيابة

نظم العشرات من المنتمين للقوى السياسية المختلفة وأهالي محافظة الدقهلية وقفة احتجاجية صامتة أمام مستشفى السلام الدولي التخصصي بالمنصورة مساء الأربعاء للتضامن مع محمد صلاح، الشاب الذي يقال أنه ألقى بنفسه من شرفة الدور الثالث قسم شرطة بني عبيد بالمنصورة.

وشارك في الوقفة عدد كبير من شباب 6 أبريل وحركة كفاية ومجموعة من أعضاء حزب التجمع يتقدمهم حمدي قناوي، وأعضاء من الجمعية الوطنية للتغيير، ومجموعة من الشباب غير المنتمين لتنظيمات سياسية.

وحول أهداف الوقفة الصامتة ، وفي تصريحات خاصة لمصراوي، قال المدون أحمد البرماوي أحد منظمي الوقفة إن المشاركون في الوقفة هدفوا إلى توصيل صوتهم إلى الجهات الأمنية بتخفيف الضغوط التي تمارسها على أسرة الشاب ، علاوة على توصيل رسالة لأسرة الشاب مفادها أن المتضامنون معهم لا ينتمون لجهات أجنبية ويحصلون على تمويل من الخارج كما يدعي رجال الأمن.

وأكد البرماوي أن الضغوط التي يمارسها الأمن على والدة الشاب وأسرته والتي يقودها قيادي بمصلحة الأدلة الجنائية بغرب الدقهلية ويقوم بدور الوساطة فيها لواء شرطة سابق، مرشح لانتخابات مجلس الشعب القادمة؛ أسفرت عن تغيير الشاب لأقواله في استجواب النيابة له يوم الثلاثاء.

وواصل البرماوي: تم منع كل أقارب محمد صلاح من دخول المستشفى أثناء استجوابه ولم يتبق معه سوى فتى صغير من أبناء عمومته وأرغم محمد في ظل غياب أي دعم معنوي أو قانوني من الأهل والمحامى على تغيير أقوالهم والزعم بأنه لم يضرب وهو من قذف بنفسه من الشباك بالدور الثالث لمركز الشرطة.

وأشار البرماوي إلى أن حملة التضامن مع محمد صلاح لن تتوقف عند هذا الحد وحتى بعد ما قاله محمد من انه قام بإلقاء نفسه وانه لم يهرب من التعذيب بإلقاء نفسه من شرفة قسم الشرطة، مضيفا أنه لن يتم الكشف عن الخطوات المقبلة حتى لا يتم إجهاضها.

تبدأ القصة عند قيام محمد صلاح محمود غريب، مصري، يبلغ من العمر 18 عاما، يعمل سائق توك توك بمركز بني عبيد المنصورة، بتوصيل شرطيين من مركز شرطة بني عبيد يوم 3 يوليو الساعة العاشرة والنصف مساء، فنشبت بينهم مشاجرة بسبب رفضهم دفع ثمن التوصيلة إلى سائق التوك توك، وانتهت التوصيلة بإلقاء القبض على محمد صلاح واقتياده إلى مركز الشرطة حيث تم الاعتداء عليه بالضرب والتعذيب في غرفة رئيس المباحث، ثم إلقاءه من الدور الثالث من مبنى القسم - حسبما أورد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب.

وتم نقل محمد صلاح إلى مستشفى السلام الدولي التخصصي بالمنصورة التي أعدت تقرير مبدئي وردت فيه الإصابات التالية: كدمات في الوجه، كسر في الركبة، كسر مضاعف في الفخذ، كسر في الحوض، اشتباه نزيف داخلي، كسر في اليد اليمنى، اشتباه ارتجاج في المخ، شرخ في الجمجمة نتيجة اعتداء وقع عليه من آخرين.

وحررت أسرته محضر يحمل رقم 2629/2010 جنح بني عبيد، والمحضر رقم 53 أحوال أول المنصورة الذي يتضمن تقرير المستشفى بالإصابات سابقة الذكر.

وقام مركز شرطة بني عبيد بتحرير محضر لمحمد صلاح محمود غريب لقيادته توك توك بدون ترخيص

كتب: أيمن شعبان. Masrawy

No comments: