Sunday, July 04, 2010

كوموروفسكي يفوز في انتخابات الرئاسة البولندية

وارسو (رويترز) - فاز المحافظ المعتدل برونيسلاف كوموروفسكي في انتخابات الرئاسة البولندية بفارق بسيط عن منافسه مما يزيد من الضغط على حكومة رئيس الوزراء دونالد تاسك لاجراء اصلاحات اقتصادية.

وبعد فرز 95 في المئة من الاصوات في الانتخابات التي جرت يوم الاحد تبين حصول كوموروفسكي على 52.6 في المئة من الاصوات بعد سباق أدى فيه منافسه اليميني ياروسلاف كاتشينسكي أداء أفضل كثيرا مما كان متوقعا.

وحصل كاتشينسكي الذي يرأس حزب المعارضة اليميني الرئيسي على 47.4 في المئة. وكان يسعى لان يتولى الرئاسة خلفا لاخيه التوأم ليخ كاتشينسكي الذي ادى مقتله في حادث تحطم طائرة في روسيا في ابريل نيسان الى التعجيل باجراء الانتخابات.

ورحبت الاسواق بفوز كوموروفسكي وارتفعت العملة البولندية قليلا مقابل اليورو والدولار في أوائل معاملات يوم الاثنين.

ونظرا لان كوموروفسكي عضو بحزب المنتدى المدني الحاكم لم يعد لدى الحكومة مجال للقلق من اعتراضات الرئيس على تشريعاتها وستتمتع بقدر أكبر من الحرية في تنفيذ خطط مالية منها الحد من الانفاق الحكومي.

لكن المحللين يرون أنه مع الفارق الضيق غير المتوقع بين المتنافسين على الرئاسة واحتمال اجراء انتخابات محلية قريبا اضافة الى الانتخابات البرلمانية المقررة في 2011 فان رئيس الوزراء تاسك قد ينتهج خطا حذرا.

وقالت مجموعة جولدمان ساكس المصرفية في مذكرة لعملائها ان فوز كوموروفسكي "ايجابي بالنسبة للسوق... ومع هذا يزداد ترجيح عدم اجراء هذه الاصلاحات سريعا مع اقتراب الانتخابات المحلية والبرلمانية."

وتحدد الحكومة مسار السياسات في بولندا ولكن بامكان الرئيس اقتراح قوانين والاعتراض عليها وتعيين مسؤولين كبار بالدولة كما ان له رأيا حاسما في القضايا الخارجية والامنية. وكان ليخ كاتشينسكي قد اعترض قبل وفاته على عدد من مشروعات القوانين التي طرحها تاسك مما عرقل تنفيذها.

وقالت صحيفة فاكت البولندية واسعة الانتشار على صفحتها الاولى موجهة الحديث الى حزب المنتدى المدني "لديكم كل السلطة الان فأرونا ماذا ستفعلون."

وحثت صحف أخرى حزب المنتدى المدني على تنفيذ الاصلاحات الموعودة وقالت صحيفة جازيتا فيبورتشا اليومية ان تاسك سيخسر الانتخابات البرلمانية في العام القادم ان هو لم يفعل ذلك.

وكوموروفسكي أب لخمسة أبناء وسيكون رابع رئيس ينتخب ديمقراطيا في بولندا منذ انهيار الشيوعية في 1989 . وتمتد فترة الرئاسة لخمس سنوات.


No comments: