Wednesday, June 02, 2010

٨ نصائح لحماية بيانات بطاقتك الائتمانية من المحتالين

تزايد الاعتماد على بطاقات الائتمان فى التعاملات البنكية، وازدادت معه عمليات الاحتيال التى يرجع السبب فيها إلى أخطاء شخصية سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، فيما يلى نصائح لحماية بيانات «نقودك البلاستيكية» من التهديدات التى قد يستغلها المحتالون لسرقتك.

١ - لا يجب كتابة بيانات بطاقة الائتمان فى أى موقع غير موثوق فيه، حيث يمكن استغلال البيانات فى إجراء عمليات غير قانونية دون علمك، وابحث دائماً فى عنوان الموقع على حرف «S» بعد كلمة «http»، لتتأكد من استخدام الموقع لنظام تشفير البيانات للعمليات التى تجرى من خلاله.

٢ - إذا كنت تمتلك شبكة لاسلكية فى منزلك، عليك استخدام أكثر أقوى أنظمة التشفير المتاحة بجهاز الربط اللاسلكى، لمنع الآخرين من التجسس على ملفاتك وبياناتك الشخصية من كلمات سر وأرقام حسابات بنكية.

٣ - لا تلجأ لإتمام أى عمليات لشراء عبر الإنترنت من خلال جهاز عام غير موثوق فيه، لأن البعض يستطيع تسجيل كل العمليات التى قمت بها بواسطة جهاز الكمبيوتر والاطلاع عليها واستخدامها دون علمك.

٤ - عليك استبدال بطاقة الائتمان بأخرى خاصة بتعاملات الإنترنت، تحتوى على حد نقدى قليل، وإذا أردت الشراء بأكثر من هذا الحد يمكن تحويل مبالغ أخرى إليها من الحساب الرئيسى، حتى لا تلجأ لكتابة رقم حسابك الشخصى، وتقوم بإجراء تعاملاتك من خلال رقم حساب بطاقة الإنترنت.

٥ - إذا علقت بطاقتك فى جهاز الصراف الآلى، قم بالاتصال برقم خدمة عملاء البنك وإبلاغهم بتفاصيل الموقف، وسيكونون خير مساعد لك فى مثل هذا الموقف، وكن حذراً من أى شخص يحاول التطوع لمساعدتك، فقد يستطيع الحصول على بيانات حسابك الشخصى، من خلال تقمص دور الشخص المنقذ لك.

٦ - لا تكشف رقمك السرى لأى شخص مهما كان، حتى لو كان أحد موظفى البنك الذى تودع فيه نقودك، ويجب حفظه فى ذاكرتك بدلاً من كتابته فى ورقة والاحتفاظ بها فى محفظتك أو حقيبتك.

٧ - إذا اضطررت لاستخدام بطاقة ائتمانك فى أحد المتاجر أو المطاعم المزدحمة، تأكد أنك تسلمها للشخص المسؤول وليس لشخص مجهول الهوية، ولا تدع الشخص الذى تسلم البطاقة منك يغيب عن نظرك، حتى لا يجد الفرصة لنقل بيانات البطاقة المدونة عليها، لاستغلالها فى عمليات شراء دون علمك.

٨ - تحقق دائما من بنود وثائق الدفع والمبلغ الإجمالى قبل توقيعك عليه، ولا تترك سجلات مطبوعة وراءك بعد إتمام أى عمليات شراء بواسطة بطاقة الائتمان، وقم بالاحتفاظ بها فى مكان آمن، أو تمزيقها بعد التأكد من إتمام إجراءات عملية الشراء فى حسابك دون أخطاء.

Almasry Alyoum

No comments: