Wednesday, June 02, 2010

كيف تحمى أسرارك.. وتمنع دخول المتطفلين على الفيس بوك؟

لتستطيع حماية خصوصيتك على الموقع الاجتماعى الشهير «فيس بوك» يجب استيعاب نظام الأمان والخصوصية الذى يوفره الموقع، وهذا النظام ينقسم إلى ٦ أقسام رئيسية، يمكنك الوصول إليها من خلال إعدادات «account» أو «حسابى» بأعلى يمين صفحتك الرئيسية، واختيار «Privacy settings» أو «إعدادات الخصوصية»، وفيما يلى شرح لكيفية تأمين بياناتك ومعلوماتك الشخصية.

البيانات الشخصية

بعد اختيار «Personal information and posts» أو «البيانات الشخصية» من صفحة إعدادات الخصوصية، ستنتقل إلى صفحة التحكم فى بياناتك الخاصة، الذى ينقسم إلى ٥ مستويات هى كالآتى: إظهار للأصدقاء فقط Friends only، أصدقاء الأصدقاء Friends of friends، أو للجميع Customize Everyone، لتحديد مجموعة معينة أو شخص معين يمكنه الاطلاع على بياناتك، أو منع شخص بعينه من مشاهدتها.

تستطيع تطبيق تلك المستويات الأربعة السابقة على جميع بياناتك الشخصية الموجودة فى صفحة المعلومات «info»، كتاريخ الميلاد وغيره من البيانات والاهتمامات الأخرى، بالإضافة إلى ألبوم الصور الذى يوفر إمكانية تحديد خصوصية كل ألبوم على حدة، بإضافة مستوى خامس للأمان هو «Me only» الذى يمنع الجميع من المشاهدة.

كما يمكنك تحديد أى من المستخدمين يستطيع رؤية الإضافات التى تضعها على حائطك من خلال القائمة الخاصة بـ«Posts by me» الذى يشمل تحديث حالتك «status updates» والروابط، والفيديو، والصور، أما بالنسبة لإضافات أصدقائك على حائط «Posts by friends» فتستطيع السماح أو منع الأصدقاء من كتابة أى محتوى على حائطك، وتحديد شخص بعينه يستطيع الكتابة على الحائط، وتستطيع أيضاً إعطاء صلاحية إضافة التعليقات على محتويات صفحتك لأشخاص بعينهم من خلال «Comments on posts».

معلومات الاتصال

يمكنك تحديد مستوى الأمان لمعلومات الاتصال، الخاصة بك، من خلال صفحة «Contact information»، إذ تختص بتحديد صلاحية رؤية بيانات حسابك الشخصى التى تتلخص فى اسم حسابك «IM screen name»، رقم هاتفك «Mobile phone»، عنوانك «Address»، موقعك الإلكترونى «Website»، بالإضافة إلى إمكانية إزالة زر إضافة كصديق «Add me as a friend» حتى لا يستطيع الغرباء إزعاجك بطلبات إضافة غير مرغوب فيها، كما يمكن فعل نفس الشىء بإمكانية إرسال رسائل لك «Send me a message».

العلاقات الشخصية

القسم الثالث من إعدادات الخصوصية «Friends, tags and connections» يمنحك إمكانية التحكم فى إظهار وإخفاء المعلومات الخاصة بعلاقاتك على الفيس بوك، إذ تستطيع تحديد مستوى الأمان لكل من أصدقائك وشخصياتهم، أفراد أسرتك، علاقاتك العاطفية، صورك وفيديوهاتك التى تم إشراكك فيها، إضافة إلى مكان إقامتك، التعليم، والعمل، وأخيراً الصفحات التى تفضلها.

الإخفاء من قائمة البحث

تمنحك صفحة «Search» إمكانية اختيار عدم العثور عليك فى حالة البحث عن اسمك داخل الـ«فيس بوك»، كما توفر أيضاً إمكانية منع ظهور عضويتك فى محركات البحث كشريك ثالث فى بياناتك، بمعنى ألا تظهر أى بيانات عنك من خلال البحث فى جوجل أو بينج أو ياهو إلا بموافقة مسبقة منك.

التحكم فى التطبيقات

تساعدك صفحة «Applications and websites» على تحديد المواد التى لا ترغب فى مشاركتها مع الأصدقاء، كما توفر إغلاق جميع التطبيقات غير المرغوب فيها، إضافة إلى إغلاق تلقى دعوات التطبيقات.

قائمة الحجب

صفحة قائمة الحجب أو «Block list»، تساعدك على التخلص من الشخص المزعج غير المرغوب فى إجراء أى اتصال معه، وذلك من خلال عمل «Block» له باستخدام اسمه أو بريده الإلكترونى من ثم لن يتمكن من مشاهدتك على «الفيس بوك» أو الاطلاع على صفحتك.

ويمكنك معاينة صفحتك للتأكد من إجراء تلك الإعدادات، كما ستظهر لأصدقائك أو حتى للأعضاء العاديين، من خلال النقر على زر «preview my profile» فى أعلى اليمين من كل قسم من أقسام الحماية للتأكد من تفعيل إعدادات تأمين بياناتك.

التعديلات الجديدة المنتظر تطبيقها

رضخت إدارة موقع «فيس بوك» لمطالب مستخدميها بعدما أثارت غضب الكثيرين بسبب انتهاك خصوصية بيانات مشتركيها، بعدما أعلنت عن حزمة جديدة من التعديلات التى تعمل على سد بعض الثغرات الأمنية التى قد تكشف البيانات الخاصة للغير، ورغم أن تلك التعديلات لم يتم تطبيقها بعد، إلا أننا اهتممنا بنشر أهم ملامح تلك التعديلات الجديدة مع إعطاء موجز لكل منها.

التحكم فى إظهار نشاطك على الصفحة الرئيسية «News Feed»

هى خاصية جديدة تسمح لك بتحديد مستوى أمان لكل قطاع أو نشاط منفصل من محتوى صفحتك لعرضه فى الصفحة الرئيسية «News Feed»، بما فى ذلك الروابط links والحالة status updates، والفيديوهات، والصور، وتحديث بياناتك من الهويات والحالة الاجتماعية وغيرها.

الموافقة المسبقة قبل عمل مشاركة «tag» فى الصور

عمل إشارة tag عند وجودك فى صور لم تضعها بنفسك وعرضها على الملأ لغير أصدقائك.. يعتبر انتهاكاً للخصوصية.. لذلك تتضمن الإعدادات الجديدة الاستئذان المسبق قبل الإشارة إليك فى الصور، كما تساعد هذه الخاصية فى منع الصور المزعجة التى تجبر على مشاهدتها.
تقليل خطوات تعديل حماية البيانات «Privacy Settings»
أعلن الموقع أن النظام الجديد سيكون أقل فى الخطوات، وأسهل فى الفهم من النظام المعقد الحالى، الذى يتطلب منك زيارة ٦ صفحات بالإضافة إلى الصفحات الفرعية «sub-pages» لإجراء تعديل واحد فى الخصوصية، بينما النظام الجديد يطلب منك الذهاب إلى صفحات أقل.

تحديد البيانات المشتركة مع التطبيقات «applications»
عندما يتم الاشتراك فى أى من التطبيقات يتم دمجها فى بياناتك الشخصية، ولكن التعديلات الجديدة ستسمح لك باختيار المحتوى التى تريد أن تدمجه بالملف الشخصى، مع وجود إمكانية اختيار إخفاء أى من هذه المعلومات.

تحذير أصحاب الحسابات

سيقوم الموقع بإرسال رسالة تحذيرية للأعضاء إذا حاول شخص ما الحصول على دخول منطقة غير مصرح بها، كما أن الموقع سيضع نظاماً تلقائياً يعمل فى كواليس الموقع لكشف الاختراقات ومنع دخولهم وإرسال تنبيه لأصحاب الحسابات.

إعدام جميع مشاركاتك عند مغادرة الموقع

عند إلغاء العضوية فى النظام القديم، لم يكن يتم حذف جميع نشاطاتك السابقة خاصة إذا كانت مدة حسابك تعد بالسنين، كما أن عملية الحذف كانت تستغرق ١٤ يوماً، النظام الجديد يوفر حذف جميع البيانات والمحتويات والمشاركات الخاصة بك بمجرد مغادرة الموقع.


Almasry Alyoum

أحمد مبارك 2/6/2010

No comments: