Sunday, April 12, 2009

مدونان يقدمان وصفا حيا لواقع مراكز الشرطة بمصر

تابع متصفحو موقع تويتر المتخصص في نشر المدونات الموجزة على الانترنت خلال الاسبوع الحالي حادثتين قام خلالها مودنان عرب بنقل تجربه التوقيف في مراكز الشرطة في مصر.
وتابع نشطاء ومحامون حول العالم هذه الخطوة باعتبارها تسجيلا لتفاصيل لحظية لما اعتبر لفترة طويلة مكانا غامضا ومحاطا بالسرية.
ففي صفحته على موقع تويتر، قام المدون المصري وائل عباس، على مدى 8 ساعات في 11 ابريل/نيسان بنقل تفاصيل التحقيق في شكوى "اعتداء بالضرب" قدمها هو ووالدته ضد شخصين اخرين احدهما ضابط في الشرطة.
فعبر 40 مدونة ارسلها من جهاز الهاتف المحمول الذي كان يحمله، قدم وائل وصفا لاجراءات التوقيف والتحقيق معه في احد مراكز الشرطة، كما نقله وصفا لطريقة استدعاء واخذ اقوال الشهود في الحادثة.
يقول وائل الذي يملك مدونة على الانترنت باسم "الوعي المصري" عبر الهاتف لبي بي سي بعد اطلاق سراحه في وقت متاخر من مساء السبت ان القضية"ليس لها اي طابع سياسي ولكنها مماثلة للقضايا التي اطرحها على المدونة حول اساءه استخدام الشرطة للسلطة ضد المواطنين".
وقد ارتفع عدد المتابعين الدائمين لمدونة وائل عباس على موقع تويتر خلال يوم واحد من 1800 قبل توقيفه الى 2080 بنهاية اليوم، وهو ما اعتبره وائل مؤشرا على استقطاب تدوينه من داخل قسم الشرطة لانتباه العديد من الناس بمن فيهم العديد من المحامين الذي قدموا لقسم الشرطة الذي جرت فيه اجراءات التحقيق.
ويضيف وائل ان السبت شهد ايضا "حركة غريبة جدا على (موقع) تويتر. فقد قام مدونون ونشطاء من بعض دول العالم بتحويل رسائلي لاشخاص اخرين وطلبوا متابعتي. لقد ابدى اناس من الصين والارجتنين تعاطفهم معي".
الحادثة الثانية التي وقعت الاسبوع الحالي، تمثلت في تعرض المدونة الفلسطينية المقيمة في ولاية كارولاينا الشمالية للتوقيف في مطار القاهرة الدولي الذي وصلته من الولايات المتحدة في طريقها الى مسقط رأسها، قطاع غزة.
فقد قامت ليلى البالغة من العمر 31 عاما بنشر 40 مدونة مختصرة على مدى يومي 8 و 9 ابريل/نيسان وصفت فيها تفاصيل بدأت بمغادرتها مع طفليها للولايات المتحدة متوجهة لمطار القاهرة، مرورا بابلاغها بعدم السماح لها بالمرور الى غزة، وصولا لحقيقة انها لا تستطيع العودة لواشنطن بسبب انتهاء صلاحية تاشيرة الدخول الخاصة بها.
وتمكنت ليلى نقل تفاصيل لحواراتها مع موظفي المطار، وظروف اقامتها ليومين في المطار، اضافة الى استفسارات طفليها يوسف ونور حول اسباب عدم السماح لهما بالدخول لقطاع غزة.
ليلى التي طلب منها مغادرة مطار القاهرة على رحلة توجهت الى العاصمة الامريكية مرورا بلندن تقول ان موظفي المطار ابدوا تعاطفا مع موقفها، وانهم حاولوا جعل فترة مكوثها في المطار سهلة، الا ان ذلك لم يقلل من معاناة الانتظار التي مرت بها، والتي نقلت تفاصيلها الى الالاف القراء حول العالم باللغة الانجليزية
ويقول تقرير صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود بعنوان "الانترنت: سلاح الثورة الشاملة" ان مصر شهدت رفع 31 دعوى قضائية ضد مدونين وصحافيين بمعدل دعوى كل يوم خلال شهر يناير/كانون الثاني.
ونقل التقرير عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان انها احصت 26 شكوى منها، فيما تشير الى ان العام 2008 كان الاسوأ من حيث "الانتهاكات المرتكبة ضد حرية التعبير منذ العام 1952
يشار الى ان العام 2008 شهد حوادث ساخنة مثل اضراب مدينة المحلة شمال القاهرة في 6 ابريل/نيسان والتي قام خلالها الصحفي الامريكي جيمس بوك بنقل تفاصيل احتجازه في المحلة على صفحته على شبكة تويتر
انيس القديحي
BBC

No comments: