Sunday, December 16, 2007

ساويرس ينفي نية «أوراسكوم» الخروج من مصر و7 بلايين دولار استثمارات خارجية مرتقبة

نفى رئيس «أوراسكوم تيليكوم» نجيب ساويرس ما أثير عن نية عائلته الخروج من مصر وبيع «أوراسكوم تيليكوم» لمجموعة «دويتشه تيليكوم «الألمانية أو «فودافون» الإنكليزية،
واصفاً ما تردد في هذا الشأن بأنه «عارٍ تماماً عن الصحة» ومؤكداً «أننا باقون في مصر، وأن أوراسكوم ستستثمر نحو سبعة بلايين دولار خلال السنة المقبلة في أسواق واعدة، خصوصاً في آسيا، مثل إندونيسيا ولبنان وماليزيا».
وأضاف في حديث إلى «الحياة»: «لا يمكن التفكير ببيع الشركة إلا في حال الاستحواذ على شركة أكبر، واعتقد ان الوضع العالمي لأوراسكوم يجعلها في مصاف الشركات العالمية، وأنا أفكر بالتالي في جعلها من بين الأبرز بين شركات الاتصالات، لا ان أبيعها».
وأكد عزمه العمل على تجاوز عدد المــشتركين رقــم المــئة ملــيون عام 2008 في ظل نجاح أعمال الشــركة في أســواق باكستان والجزائر وتونس وبنغلادش واليونان وبعض الأسواق الأفريقية.
وقال ساويرس ان صفقة «أوراسكوم للإنشاء» التي يتولى أخوه ناصف إدارتها و «لافارج» الفرنسية «أعطت للشركات المصرية صك المنافسة مع الشركات الدولية». وعن الخلاف بين «أوراسكوم تيليكوم» وشركة «أورانغ» الفرنسية المشاركة في «موبينيل»، قال إنه لجأ إلى التحكيم الدولي، معرباً عن أمله في ان تحسم الأمور «في هدوء». وشدد على التمسك بـ «موبينيل» مع إبداء النية لشراء حصة الشريك الفرنسي إذا رغب في البيع.
وتسعى «مجموعة أوراسكوم القابضة»، التي تضم «أوراسكوم تيليكوم» و «أوراسكوم للإنشاء» و «أوراسكوم للسياحة»، إلى التوسع عالمياً بعد صفقة بيع شركات الأسمنت التابعة لها إلى مجموعة «لافارج» الفرنسية بقيمة 13 بليون دولار.
ويخطط آل ساويرس للاستحواذ على شركات عالمية، وأشارت مصادر متابعة في هذا الصدد إلى محادثات بين «أوراسكوم تيليكوم» وشركة «فيفندي» الفرنسية لعقد اتفاق ارتباط بينهما
القاهرة - جابر القرموطي
جريدة الحياة 16/12/2007

No comments: