Wednesday, April 11, 2007

جوجل ايرث يرصد الانتهاكات الانسانية في دارفور

واشنطن (رويترز) - أطلق محرك البحث جوجل بالاشتراك مع المتحف الامريكي لضحايا المحرقة مشروعا للخرائط على الانترنت يوم الثلاثاء لتقديم ما قال المتحف انه أدلة على الجرائم الانسانية التي ترتكب في اقليم دارفور في غرب السودان.
وقتل ما يزيد عن 200 ألف شخص في دارفور منذ 2003 وتظهر بعض من هذه المذابح - التي تدعوها الولايات المتحدة أول جريمة ابادة جماعية في هذا القرن- بتفاصيلها على جوجل ايرث http://earth.google.com/ وهو خدمة خرائط يقدمها محرك البحث.
وباستخدام صور عالية الوضوح يمكن للمستخدمين تكبير منطقة دارفور لرؤية ما يزيد عن 1600 قرية مدمرة أو متضررة مما يقدم كما يقول المتحف أدلة على حدوث ابادة جماعية. وتنفي الحكومة السودانية حدوث جرائم إبادة جماعية.
بالاضافة الى ذلك فانه يمكن رؤية بقايا أكثر من 100 ألف منزل ومدرسة وجامع ومبان أخرى دمرتها ميليشيا الجنجويد والقوات الحكومية واخرون في دارفور.
وقالت سارة بلومفيلد مديرة المتحف في بيان "فيما يتعلق بالاستجابة لجرائم الابادة فان السجل العالمي سيء للغاية. ونحن نأمل أن تساعد هذه المبادرة المهمة بالاشتراك مع جوجل في أن تجعل من الصعب للغاية على العالم تجاهل من يحتاجوننا بشدة."
"الازمة في دارفور" هو أول أعمال "مبادرة خرائط جرائم الابادة" التابعة للمتحف والتي تهدف الى تقديم معلومات مبكرة حول جرائم الابادة الجماعية المحتملة على أمل أن تتحرك الحكومات والاخرين لمنعها.
وقال اليوت سكراج نائب مدير جوجل في بيان "في جوجل نعتقد أن التكنولوجيا يمكن أن تكون محفزا للتعليم وللتحرك."
وتتضمن مصادر المشروع وزارة الخارجية الامريكية ومنظمات غير حكومية والامم المتحدة ومصورين بالاضافة الى متحف ضحايا المحرقة ومقره في واشنطن

No comments: