Monday, May 09, 2011

محام يمثل اصلاحيين سعوديين ينسحب من المحاكمة بسبب أخطاء


دبي (رويترز) - قال محام يمثل مجموعة من الاصلاحيين تجري محاكمتهم في السعودية يوم الاثنين انه سينسحب من اجراءات المحاكمة احتجاجا على الطريقة التي تعالج بها المحكمة القضية.

وكان باسم عالم يمثل 15 من بين 16 نشطا اصلاحيا يواجهون محاكمة في جلسات مغلقة عن اتهامات تتعلق بالامن والتحريض بعد أربع سنوات من الاحتجاز في المملكة.

وقال عالم ان القاضي انتقده مرارا ورفض مسؤولو المحكمة المضي قدما في شكاواه بشأن اخطاء في الاجراءات القانونية.

وأضاف لرويترز عبر التليفون انه غير مستعد ولن يسمح بأن يضفي وجوده في القضية شرعية على عملية مثقلة بالاخطاء التي دعا مرارا لتصحيحها.

وقال عالم انه حاول اضافة الاقوال التي تتعلق بالمخالفات لكن المحكمة رفضت.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم وزارة العدل للتعقيب.

وتم احتجاز غالبية المجموعة التي تضم ناشطين واساتذة جامعات ومحامين في عام 2007 بعد ان اجتمعوا في مدينة جدة لبحث الاصلاح.

وقال عالم في وقت سابق ان المحتجزين يواجهون الاتهام بمحاولة الاستيلاء على السلطة والتحريض ضد الملك وتمويل الارهاب وغسل اموال ومحاولة انشاء حزب في بلد يحظر الجماعات السياسية ضمن مخالفات اخرى.

وقال ان استجواب الرجال المحتجزين جرى دون حضور اي محامين.

وتعقد الجلسات في فيلا خارج جدة في حراسة قوات امن بالملابس المدنية. وقال جندي في حافلة لصحفي يوم السبت انه غير مسموح بدخول أحد.

ويقول نشطون ان الاف الاشخاص محتجزين في سجون بالسعودية دون توجيه اتهام أو السماح بحضور محامين رغم ان القانون يقصر الاحتجاز بدون محاكمة على ستة أشهر.

وفي الشهر الماضي وضعت جماعة نشطين سعوديين لقطات فيديو مدتها عشر دقائق على موقع يوتيوب احتجاجا على سجن المجموعة. واجتذبت اللقطات أكثر من 9000 زيارة في أقل من 24 ساعة.

ودعا نشطون على الانترنت الى يوم حاشد من الاحتجاجات يوم 11 مارس اذار. لكن لم يشارك احد تقريبا بعد ان ظهرت قوات الامن بأعداد كبيرة واصدر رجال دين كبار فتوى تحظر الاحتجاجات.

وذكر تقرير لمنظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) في ابريل نيسان ان السعودية اعتقلت أكثر من 160 نشطا منذ فبراير شباط. ويقول نشطون ان الاعتقالات مستمرة.



No comments: