Monday, March 21, 2011

حملة شارك وراقب: الإخوان أثروا بشكل سيئ على الاستفتاء بتقديم الهدايا والدعاية الدينية


"الإخوان تعاملوا بشكل سيئ للتأثير على الناخبين في الاستفتاء للموافقة على التعديلات الدستورية، وكان ذلك من خلال تقديم بعض الهدايا". نتيجة قادت إليها عملية مراقبة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي أعلنتها أمس الأحد حملة "شارك وراقب".

وتضم الحملة تحالفا من بين منظمات مدنية، بالتعاون مع شبكة (سنا) ومؤسسة (فريدوم هاوس) الأمريكية.
وأوضحت الحملة أن الهدايا "كانت عبارة عن سي دي لكتب دينية، بالإضافة إلى مواد تموينية تم توزيعها على الناخبين في بعض اللجان مثل السكر والزيت. كما وصل الأمر في الريف إلى الدعاية بأن التصويت بـ "نعم" واجب شرعي، وأن من يصوت بـ "لا" يعد آثماً".
ورصد مراقبو الحملة وجود حالة من حالات "التصويت الطائفي، أي استخدام الأقباط في مواجهة التيارات الدينية الأخرى كالإخوان والسلفيين".

ورصدوا كذلك "وجود ارتباك واضح لدى القائمين على الإشراف على الاستفتاء، تمثل في تضارب مواعيد إغلاق اللجان، كذلك قلة عدد القضاة المشرفين على الاستفتاء".

وعن الإيجابيات التي عكستها عملية الاستفتاء، قالت الحملة إنها تمثلت في "زيادة نسب التصويت لأول مرة في مصر منذ عام 1952، وخروج مختلف المستويات للتصويت سواء عمرية، أو ثقافية، والاقتصادي"، وكذلك وجود حالة من "الجدل السياسي الواسع حول الدستور، وتعديلاته بين الناخبين، بما جعل العملية أشبه بمنتدى سياسي بين طبقات الشعب المختلفة".

أسماء بدوى - الشروق

No comments: