Thursday, February 17, 2011

بتاح تا تنن

اللصوص الذين اقتحموا المتحف المصرى فى ثنايا الهجمة البلطجية لحثالات الحزب الساقط على ثوار التحرير يوم الأربعاء الأسود المؤرخ باسم موقعة الجمل لم يستوقفهم بالطبع تمثال من الجرانيت لرمسيس الثانى جالسا وبجواره المدعو «بتاح تا تنن» أحد آلهة مصر القديمة، والذى يحمل ألقابا أخرى منها أنه «أبو الحكم»، وهو وضع خاص يوحى باكتساب الفرعون قوى الألوهية عبر مباركة الإله أبى الحكم له فى مناسبة خاصة جدا، يكشف عنها ظهور رمسيس الثانى فى هذا التمثال مرتديا ثوبا قصيرا جدا يسمى «شنديت».

المناسبة تسمى العيد «سد» وتتضمن احتفالات وطقوسا لا تقام إلا كل ثلاثين سنة يقضيها الفرعون فى الحكم، تعبيرا عن الاكتمال الزمنى لدورة من دورات الحكم توازى عمر جيل كامل من المصريين، الذين كان متوسط عمرهم لا يتجاوز الثلاثين عاما، تمهيدا لبدء دورة جديدة من دورات الحكم تفنى جيلا جديدا من المصريين، وفى هذا العيد يقوم الفرعون بتأدية دور فى عرض عجيب يوحى بأنه يموت ثم يولد من جديد مكتسبا قوى خارقة جديدة تمكنه من القبض على صولجان الحكم وسوطه لثلاثين سنة جديدة. وبالطبع لا يخلو هذا العرض من الكذب والتدليس للإيهام بتجدد قوى الفرعون المُتألِّه!

فى احتفالات العيد الثلاثينى «سد» يظهر الفرعون مرتديا ثوبا خفيفا فضفاضا بمثابة كفن، ويدخل مقبرة ملكية رمزية ليرقد على محفة قوائمها على هيئة أسود لتمتزج بكيانه قوى الأسود بعد نهوضه من الموت الرمزى، الذى لا يستغرق إلا لحظة، بعد ذلك يخلع الفرعون كفنه ويرتدى ثوب الـ«شنديت» القصير ويخرج من مقبرته بخطى واسعة نشيطة ليخوض سباق العدو بصحبة ومنافسة الثور «أبيس» مؤكدا عنفوان قوته الوليدة الجديدة، وبالطبع لا ينافس الفرعون أى ثور، بل يكتفى بذيل ثور يتدلى من حزامه كناية عن قوته الثيرانية، ويهرول فى ساحة معبد الاحتفال وسط هتافات حاشيته وتهليل منافقيه. وهكذا تجدد حكم رمسيس الثانى الذى قبع على قلب مصر 67 سنة!

مصادفة تاريخية عجيبة حكاية دورات الثلاثين سنة حكمًا هذه، والتى كان الرئيس السابق يتهيأ لإنهاء إحداها وبدء دورة جديدة من دورات الاستبداد والفساد، ببركة «بتاح تا تنن» كاذب جديد، وفى طقوس «سد» عصرية من أصباغ وماكياجات التزوير ووسط هتاف الحاشية وتهليلات المنافقين فى أجهزة الإعلام التابعة والمأجورة وصحف رؤساء التحرير الكذبة وصيحات بلطجية الحزب الساقط.

كان كل البلاء الكاذب سيتجدد ليقضى على ما تبقى من مصر مما لم تكمل عصابة النظام الساقط نهبه لولا نجاح ثورة 25 يناير النقية الباهرة، والتى لابد من مواصلة سعينا جميعا لاكتمال بهائها بوضع متاريس دستورية وقانونية تمنع ظهور أى فرعون جديد، إضافة لكنس أنقاض النظام الساقط، والتأكد من تنظيف مصر من ذيوله وطباليه وزماريه وبلطجيته، بلا انتقام بل بالقانون وبالحق والعدل والعقل. هذه هى المهمة التى لا ينبغى التخلى عنها وإلا تمت سرقة الثورة وإجهاض حلمها وإهدار دم شهدائها الأبرار مرة أخرى.

أتصور أن النظام الرئاسى فى مصر هو «بتاح تا تنن» العصرى، الذى يخرج من عباءته الفرعون الذى لا يلبث حتى يتأله ولا يتصور أن حكمه زائل ولا يتقبل أبدا تداول السلطة، ولا يفكر إلا فى الاستمرار حتى بعد مضى ثلاثين سنة من حكمه الأسود، وفى مساره السرطانى يعد لاحتفال ثلاثينى ترعاه أبواق وأكاذيب ورصاصات وسكاكين السرطانات الثانوية، التى نشرها عبر ثلاثين سنة فى جسد الأمة.

أتصور أنه لا سبيل لقطع الطريق على نظام مستبد فاسد جديد إلا بتشريع دستورى لجمهورية نيابية تتطلب بدورها إطلاق حرية تكوين الأحزاب وإجراء انتخابات بالقائمة النسبية وتحت إشراف قضائى كامل يكون التصويت فيها بالرقم القومى مع فرص متكافئة فى الإعلام الذى لن يقوم بذلك إلا بتحريره وفصله عن سطوة السلطة أيا من كان فى سدتها. هذه هى معركة قوى الثورة التى باتت تشمل الأغلبية الكاسحة من شعبنا، وهى معركة وعى وسعى فى الوقت نفسه، ولعل وجود المستشار طارق البشرى على رأس اللجنة المدعوة لتعديل الدستور يكون من عوامل الاطمئنان إلى صواب ووجوب الوعى والسعى فى هذا الشأن.

اللصوص الذين تسللوا إلى المتحف المصرى فى ليل موقعة الجمل لبلطجية الحزب الساقط لم يكن ممكنا أن ينتبهوا إلى مغزى تمثال رمسيس الثانى الجالس وفى جواره إله الحكم «بتاح تا تنن»، فقد كانوا يبحثون عن الذهب وما خف حمله وغلا ثمنه ليسرقوه. وليس ببعيد عنهم أولئك الذين حوَّلوا ركنا من المتحف القومى إلى «تخشيبة» احتجاز للمختطفين من شباب الثورة. أما قوة الثورة، فإنها مطالَبة بالإمعان فى مغزى هذا التمثال بفرعونه، الذى أفنى أكثر من جيل من المصريين، وإله الحكم الكاذب الذى أسبغ بركته الزائفة على هذا الفرعون. حتى لا تتكرر الكارثة

بقلم:محمد المخزنجي - الشروق

No comments: