Monday, January 24, 2011

لا تصدقوا أوكازيون الانتخابات الرئاسية

نحن الآن فى مرحلة «الإسفنج» حيث أخرجت الحكومة «إسفنجة» صغيرة من درج مطبخها وراحت تجفف وتمتص وتزيل بقع الزيت وشظايا الزجاج التى تناثرت من تونس واستقرت فى مصر.

قرارات بلجم الأسعار وتشديدات على التجار بعدم إحداث أى هزة فى السوق، ثم كلام يجرى تسريبه بمقادير محسوبة بدقة عن إصلاحات أو تحسينات أو ترميمات دستورية تطال المادتين 76 و77 وهما حديث الصباح والمساء، ومحل إجماع مختلف القوى الوطنية على أنهما مادتان مفصلتان على السيد جمال مبارك، أو مرشح الحزب الوطنى لانتخابات الرئاسة.

وما الجدل المبالغ فيه حول هاتين المادتين إلا قنابل دخان، أو ذلك النوع من «الاسبراى» الذى يحدث سحابات ملونة ومزركشة فى فضاء الاحتفالات والكرنفالات، لكنها كلها مجرد أشكال وهياكل تعبيرية لا حياة فيها.

والخطير فى الأمر أن أحدا لا ينتبه إلى أن أسلوب التنفيس والامتصاص المعتمد حكوميا منذ قرون لم نجن من ورائه إلا زيادة ترسب الشحوم الدستورية ووصولها إلى مرحلة التجمد حتى أوشكت شرايين مصر على الانسداد.

غير أننا وبرغم النتائج الكارثية للتجارب السابقة لن نعدم مهللين ومصفقين وطبالين وزمارين وهتيفة لهذه «الخطوة التاريخية» و«ضربة المعلم» و«حكمة القائد» التى تجلت فى مجرد دراسة إدخال تعديلات على المادتين 76 و77 أو على إحداهما فقط فى رواية أخرى.

ومن غير المستبعد على الإطلاق أن يكون فى طليعة المهللين المصفقين هؤلاء المعارضون الذين خرجوا ملسوعين من تجربة الانتخابات الرلمانية الأخيرة، بعد أن غرر بهم حزب أحمد عز فخرجوا بالهدمة التى كانت عليهم عند دخولهم أول مرة.

ذلك أن الحديث فى معظمه يدور حول منح تنزيلات أو تخفيضات للأحزاب الفاشلة برلمانيا فيما يخص شروط ترشح قياداتها لانتخابات الرئاسة، بصرف النظر عن تهافت حجم تمثيلها البرلمانى، وهشاشة موقفها، وتضاؤل حجمها على الساحة السياسية.

وباختصار شديد نحن أمام أوكازيون سياسى جديد، يسيل اللعاب و«يزغلل» الأبصار بمجموعة أخرى إضافية من العروض والوعود البراقة، بمناسبة النجاح الساحق للثورة التونسية فى طرد الديكتاتور واقتلاع عائلته المهيمنة على الحياة فى البلاد، وفرض واقع سياسى جديد بالقوة، قوة الجماهير وإيمانها بأن الوطن لها وليس للحاكم وعائلته.

غير أنه يجب أن نتذكر جيدا، أو هكذا يفترض فى الأسوياء، أن بضاعة الأوكازيون غالبا ما تكون معيبة وقديمة ومهترئة أحيانا، فضلا عن كونها فى الغالب من الموديلات القديمة التى لم تعد مناسبة للعصر.. باختصار هى بضاعة فالصو، أو فى أفضل الأحوال ليست رفيعة الذوق
..
لا تلبس أيها المواطن الذكى

بقلم:وائل قنديل- الشروق

No comments: