Tuesday, January 25, 2011

البرادعى: خروج المصريين إلى الشوارع «بداية لعملية تاريخية»..وثقافة الخوف تحطمت

قال الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، إن خروج الشباب المصرى إلى الشوارع أمس بمثابة بداية لعملية تاريخية، مضيفاُ أن الشعب المصرى أدرك أنه لابد أن يحمل مصيره على يده. وأوضح البرادعى، فى حوار له مع مجلة «دير شبيجل» الألمانية، أمس، أن المصريين لأول مرة فى تاريخهم الحديث، يصبحون على استعداد للنزول إلى الشوارع بشكل حقيقى، مؤكداً أن ثقافة الخوف التى يزرعها النظام تحطمت لديهم.

وتابع البرادعى: «الشعب المصرى وصل إلى مرحلة اللاعودة» مضيفاً: «احتجاجات أمس بمثابة كرة الثلج التى يمكن أن تتحول إلى انهيار جليدى».

وأكد البرادعى أن العالم العربى يشهد حالياً البوادر الأولى من «الربيع العربى»، موضحاً أنه ينبغى على المصريين أن يكونوا قادرين على تحقيق ما حققه التونسيون .

ولفت البرادعى إلى أنه يؤيد احتجاجات الأمس، موضحاً أنه يدعم أى مطلب للتغيير السلمى، مؤكدا أن تجاهل النظام دعوته لإجراء إصلاحات جعل الخروج إلى الشوارع هو الخيار الوحيد. وقال البرادعى: «أناشد الرئيس حسنى مبارك عدم السماح بتصعيد الوضع، وينبغى للنظام أن يحترم الحق العالمى لحرية التظاهر». وأرجع البرادعى سبب عدم مشاركته فى الاحتجاجات التى جرت أمس إلى عدم رغبته فى سرقة الأضواء من الشباب الذين دعوا لذلك اليوم، مؤكداً أنه أيدهم بكل السبل المتاحة.

ونبه البرادعى إلى أنه من الممكن أن تواجه مصر مرحلة من عدم الاستقرار، مشيراً إلى أن الحرية لها ثمن، موضحاً أن الجميع فى مصر بدءاً من الشيوعيين إلى جماعة الإخوان المسلمين يتفقون على أن الاستقرار هو الهدف.

وطالب البرادعى الرئيس مبارك بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والسماح بتعديلات دستورية ديمقراطية تسمح بإجراء انتخابات حرة، فضلاً عن رفع قانون الطوارئ، مؤكداً أنه دون هذه الإجراءات فإن النظام لن يتمكن من البقاء.

ولفت البرادعى إلى أنه لابد من التوقف عن تشويه صورة الإخوان المسلمين، مضيفاً: «القول إن الخيار الوحيد يكمن فى القمع فى عهد مبارك أو الفوضى من قبل المتطرفين الدينيين، أمر غير صحيح».

فاطمة زيدان- Almasry Alyoum

No comments: