Friday, January 21, 2011


الحركات الاحتجاجية تطلق يوم الغضب في 25 يناير من ميدان لاظوغلي

''ميدان لاظوغلي'' هو كلمة السر يوم 25 يناير ، هذا الميدان سوف يشهد أكبر تجمع للحركات الاحتجاجية في تاريخ مصر، بعد دعوة الحركات بالاحتفال بعيد الشرطة المصري الموافق 25 يناير من كل عام ولكن بطريقة مختلفة هذا العام حيث قررت هذه الحركات إعلان رفضها للامن المصري والشرطة المصرية وذلك على بعد أمتار من مقر جهاز أمن الدولة ، لكن السؤال .. ماذا ستفعل هذه الحركات الاحتجاجية في هذا اليوم وهل ستتمكن أصلا من التظاهر خاصة أن الأمن استعد جيدا لإجهاض اي حركات إحتجاجية .

يقول مصطفي شوقي من شباب العدالة والحرية ،بأن يوم 25 يناير سيكون يوما مشهودا في تاريخ الحركات الاحتجاجية في مصر والعالم ، وهذا لوجود الكثير من الوقفات الاحتجاجية التى سوف تشهدها جميع مناطق العاصمة والمحافظات ايضا.واضاف أنه سوف يتم البدء من المناطق الشعبية في جماعات متفرقة حتى لا يستطيع الامن السيطرة على كافة النشطاء ،وفي شكل مسيرات وصولا الى ميدان لاظوغلي.

وعن اسباب اختيار هذا الميدان تحديدا ،قال شوقي لانه يعتبر مقر أحد أهم أجهزة وزارة الداخلية وأكد أن موقع الفيس بوك لعب دورا كبيرا في تجميع الكثير من النشطاء والمواطنين الذين سوف ينزلوا الشارع للاحتجاج. وهذا من خلال ''جروب كلنا خالد سعيد'' الذى أكد نزول أكثر من 40 الف مواطن مصري للاحتجاج .

واضاف أن الوقفة لن تكون صامتة بل ستشهد العديد من الشعارات منها''اقالة العادلي ده واجب وطنى''''رفع الحد الادني للاجور الى 1200 جنيه'' وستتم بمشاركة حركة 6 ابريل وحركتى حشد وكفايه والجمعية الوطنية للتغيير.

واضاف محمد عادل - شباب 6 ابريل أن الوقفة سوف تكون أمام وزارة الداخلية وسوف يكون هناك نشطاء من محافظات طنطا والسويس،أعلنوا المشاركة في الوقفة وأكد أن هناك عدد من الشعارات القوية ولكن لن يتم الاعلان عنها الآن .

من جهته رفض هشام الهواري من حملة البرادعي رئيسا الحديث عن اى تحركات للرابطة في هذا اليوم وقال انها ''مفأجاة'' ولكن اعلن في نفس الوقت مشاركته مع حركة حشد و 6 ابريل .

كما اكد عصام الشريف من الجبهة الحرة للتغيير السلمي بأن الحملة بالفعل استهدفت المناطق الشعبية بتوزيع ثلاث الآف ملصق لدعوتهم للمشاركة في يوم التعذيب السنوي احتفالا بأمجاد الشرطة المصرية ،وأن هذه الدعوة شملت الشرابية،حدائق الزيتون،الويلي،عين شمس ومصر الجديدة .حتى نقول ''لا للفقر –لاللبطالة-ونعم لاقالة العادلي''.

واضاف انه لا يرغب في ان تكون الوقفة امام وزارة الداخلية ،لان الامن لن يسمح بذلك ولابد ان نستغل المناطق الشعبية لانها''حاجة جديدة خاصة ان الدعوة مقدمة لحقوق الفقراء وليس الاثرياء'' وأضاف قائلا'' يوم 25 يناير تعتبر نقطة البداية وليس النهاية كما يعتقد البعض ''.

وقال باسم فتحي من إتحاد شباب الغد أن المطلب الاساسي للوقفة هو اقالة حبيب العادلي وزير الداخلية واذا تم منعهم من التظاهر سوف يتجهون للمناطق الشعبية المحيطة بالميدان منها السيدة زينب وعابدين.

ومن الشخصيات العامة التى اعلنت المشاركة أيضا ايمن نور رئيس حزب الغد وحمدين صباحي ودعوة شباب الفيس بوك للوقوف أمام جميع السفارات المصرية ودعوة المواطنين المصرين بالسعودية للوقوف أيضا امام السفارة المصرية بالسعودية ،بالتزامن مع الحركات الاحتجاجية في مصر،والبعض رفع شعار ''تونس عملتها يوم 15 يناير ومصر هتعملها يوم 25 يناير''.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين قد أعلنت على لسان د.عصام العريان المتحدث باسم الجماعة أنها لن تشارك في التظاهرات التي سوف تتم في هذا اليوم .

فيما ردت مروة هدهد - منسقة حملة مبارك أمان مصر- ان الحملة لن تنزل الشارع لتجنب أي احتكاك ،فهى تعد مجرد حملة لتأييد الرئيس مبارك على موقع الفيس بوك والاكتفاء بلصق بوسترات للتأييد في مختلف محافظات مصر .

أحمد لطفي- مصراوى

No comments: