يعتبر ناصر السعيد أول معارض لنظام الحكم في السعودية منذ نشوءها عام 1932.
ولد ناصر السعيد في مدينة حائل شمال وسط الجزيرة العربية عام 1923 (أي بعد سقوط حائل بيدعبد العزيز آل سعود بعام واحد).
انتقل إلى الظهران عام 1947 للعمل في استخراج النفط وتكريره مع شركة ارامكو وعاش مع بقيه العمال السعوديين ظروفاً معيشية صعبة فقاد مع زملاءه هناك سلسلة من الإضرابات للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والسكنية ورضخت الشركة لممطالبهم. وفي عام 1953 قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الإحساء وافرج عنه لاحقاً، وبعد وفاة الملك عبد العزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد (سعود) في مدينة حائل القى فيه ناصر السعيد خطاباً طالب فيه بإعلان دستور للبلاد وبإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة وحماية الحقوق السياسية وحقوق حرية التعبير للمواطنين وفي عام 1956 غادر من حائل إلى مصر بعدما وصلته معلومة عن صدور أمر بالقبض عليه وإعدامه.
اشرف ناصر السعيد على برامج إذاعية معارضة للحكم السعودي في إذاعة صوت العرب في مصر ثم انتقل إلى اليمن الجنوبي عام 1963 وانشأ مكتب للمعارضة هناك. انتقل بعدها إلى دمشق ثم إلى بيروت التي اختطف فيها في 17 ديسمبر 1979 لصالح دولة آل سعود.
لقد ولد ناصر السعيد بعد سقوط حائل في يد عبد العزيز بعام واحد أي سنة 1923 حيث كانت كراهية اهل حائل لابن سعود علي اشدها الي درجة انهم كانوا يطلقون علي المواليد الذين يولدون بعد سقوط حائل أولاد السقوط ،يقول ناصر انهم نظروا اليه حين مولده نظرة عدم استحسان "وكأنهم لا يريدون أن لا يولد أحد بعد سقوط حائل بيد الاعداء".
وفي هذا المناخ تربي ناصر السعيد علي كراهية آل سعود ،حيث كانت جدته حسنا السعيد تجمع النساء كل يوم خميس ،وتلقي فيهن محاضرات أشبه ما تكون بالسياسية، وقد ذكر ناصر السعيد أسماء بعض ضحايا اسرته في الدفاع عن حائل ومنهم عبد الله العيسي السعيد وعيسي السعيد وسليمان السعيد وفهد السعيد.
ويذكر ناصر انه دخل السجن مع جدته حين كان صبيا، إذ رفضت جدته صدقة ارسلها اليهم والي حائل عبد العزيز بن مساعد بن جلوي مع أحد الخدم ،فما كان من الجدة العجوز إلا أن ضربت الخادم ،فقبض عليها ،وقبل الافراج عنها بواسطة اهل حائل حرص الوالي عبد العزيز بن مساعد بن جلوي علي شتمها ،وكان ذلك سنة 1930.
المطالب التي ناضل من اجلها ناصر السعيد ضمنها خطابه الذي القاه امام الملك سعود في مدرسة حائل في 11 ديسمبر 1953 وذكرها في كتابه (تاريخ آل سعود) ثم شرح هذه المطالب وفصلها في الرسالة التي بعثها الي الملك سعود من القاهرة ضمن منشورات الاحرار في 1 يوليو|1958.ومن الخطاب والرسالة تتحدد مطالب ناصر السعيد في الاتي :
- اقامة مجلس شعبي (برلمان)حر ينتخب الشعب اعضاءه ،ويقوم بتمثيل أبناء الشعب كافة.
- يضع مجلس الشعب بعد انتخابه دستورا مستمدا من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وروح العدل التي دعا إليها الرسل ،ويكون الدستور عصريا يتضمن حقوق الشعب ويحدد مهام السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية.
- يقوم مجلس الشعب بالنظر في قوانين تجارة الرقيق التي لا توجد (وقتها) الا في المملكة ،وتراجع قطع الايادي والارجل وجلد المواطنين ،وتؤكد علي حرية الصحافة وحرية العقيدة وحرية المبدأ والتعبير والاجتماع ،وقوانين تفرض التعليم الإجباري علي كل ذكر وانثي ،وتفرض التجنيد الإجباري ،واصدار قوانين تمنع التعذيب في السجون ،وتمنع إسقاط الجنسية ،وقوانين تمنع اخذ الزكاة من الفقراء البدو والفلاحين ،وقوانين لإصلاح حال العمال باقامة انتخابات عمال لاتحاد عمال نزيه يدافع عن حقوق العمال ويمثلهم امام الحكومة ،ويقيم لهم نقابات ،ويكون هذا القانون بديلا عن القانون الجائر التي تستخدمه ارامكو ضد العمال، واصدار قانون اخر بأنشاء محاكم عمالية تتولي قضايا العمال ،ويراعي قانون العمال مساواة العمال السعوديين في الحكومة بغيرهم من العمال الأمريكيين والاجانب، وقوانين تمنع تسريح العمال وتدفع اجورهم أثناء الاجازات.وقوانين اخري لإصلاح حال الفلاحين بإنشاء الإصلاح الزراعي، وقوانين بتخفيض الرسوم الجمركية وللإصلاح الاقتصادي ،وكما يقوم البرلمان بسن قوانين لمواجهة نفوذ ارامكو والنفوذ الأمريكي مثل الغاء الاتفاقية الخاصة بالقاعدة الأمريكية في الظهران ،وتعديل اتفاقية البترول مع ارامكو والغاء المرسوم الملكي رقم 2639 |2|223 الصادر في عام 1357 هـ والذي يطلق يد ارامكو في العسف بالعمال ،والزام ارامكو بدفع تعويضات وللعمال والضحايا.
- ويواكب هذا الإصلاح التشريعي إصلاح اقتصادي وعمالي وتعميري..إذ يطالب بشق وتعبيد الطرق في البلاد وتسهيل المواصلات ،وبناء مدن عمالية صحية ،وإنشاء صناعة خفيفة وثقيلة ترتبط بالبحث عن معادن ،ويعمل فيها البدو الذين يمثلون 60 % من السكان، ويلتفت للفلاحين والزراعة، فينادي برفع مستوي الفلاحاين وحماية إنتاجهم واراضيهم من سيطرة المرابين، وإنشاء بنوك زراعية لاقراضهم وتوجيههم واستيراد الالات والخبرة الزراعية لهم، والعمل علي تحضير البوادي والقري، واستصلاح اراضي البدو وتسليمها للفلاحين. ويركز اهتمامه علي إصلاح حال العمال، فيطالب باعادة العمال المسرحين، ورفع الغلاء عن العمال.
- وهذا الإصلاح المادي في الصناعة والزراعة والبنية الأساسية استهدف غرضا اسمي كان يظهر بين سطور ناصر السعيد ،هو التنمية البشرية، أو رقي المواطن السعودي، ويبدو هذا من حرصه علي تعليم المرأة ووجوب التجنيد وتحضير البدو والقري، أي تحويل البوادي والقري الي مجتمعات حضارية متعلمة، والحاق البدو والفلاحين بالمزارع والمصانع والجيش، يقول مثلا عن التعليم (اصدار قانون يفرض التعليم الإجباري علي كل ذكر وانثي في كل مراحل التعليم، فهذا ما فرضه علينا النبي محمد فرضا [طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ]) ويقول عن التجنيد الإجباري (اصدار قانون يفرض التجنيد الإجباري علي كل فرد، ولا اقول كل مواطن ومواطنة لأن هذا الوضع سابق لأوانه في مثل وضعنا الحالي، ليصبح الشعب كله مسلحا ضد الاعداء، وليس في هذا ما يخالف تعاليم النبي، كما يفتي البعض، وهذا ما فرضه علينا الدين) وما قاله في خطابه كرره في رسالته حين يقول (توسيع برامج التعليم ونشره في أنحاء البلاد كافة، وتذليل العقبات التي وضعت في طريقه، وارسال البحوث العلمية بصورة واسعة للتخصص في مجالات مختلفة في البلاد المتقدمة علميا وزراعيا ،واباحة تعليم النساء وايجاد مدارس لهم اسوة بالبنين اتباعا لقوله عليه السلام).
وحين يدعو في الرسالة الي التجنيد فانه يري في التجنيد لهم تنمية بشرية ،يقول (تدريب جيش الاخوان البدو عسكريا وضمه الي الجيش النظامي …ورفع مستوي الجيش عسكريا وثقافيا واجتماعيا وسن قانون التجنيد الإجباري، كذلك رفع مستوي الشرطة الثقافي والاجتماعي).
ويلتفت الي المساجين فيطالب بتحويل السجون الي اداة تعليم وتهذيب، وإطلاق سراح السجناء السياسيين ،وارجاعهم الي عملهم وتعويضهم وتعويض اسر شهدائهم ،ومعني هذا إطلاق حرية النخبة المثقفة في بناء وعي المواطنين وأحداث تنمية بشرية.
- ويرتبط بالتنمية البشرية والإصلاح السياسي والتشريعي والعمراني محاربة الفساد.ومن وجهة نظره يتركز الفساد في الاستعمار الأمريكي وعملائه داخل المملكة.ولم يكتف بأن يجعل للقوانين المقترحة دورا في مطاردة الفساد والمفسدين من الأمريكيين واتباعهم ،وانما طالب بأجراءات اخري ،منها الغاء ما اسماه (مكاتب التجسس اللعينة ضد الجيش والشعب)و(ابعاد) مدير سكة الحديد الجاسوس الأمريكي الملقب بالشيخ قلدي..) و(الغاء اوكار التجسس الأمريكية التي يشرف عليها امثال المستشرقيين العالميين) وذكر أسماءهم وأماكن تواجدهم، والحق بذلك المطالبة بابعاد الباكستانيين والعمال الاجانب وغيرهم (من خونة العرب)الذين تجلبهم ارامكو.
ومن وجهة نظره يرتبط بملاحقة الفساد (ايجاد ميزانية للمصروفات والواردات في كافة أنحاء الدولة تتماشي مع حفظ ثروة الشعب وتعمير البلاد، ووضع حد للتبذير ووسائل الترف والتصرفات الشخصية في ميزانية الدولة واموال الشعب. كبناء القصورو استيراد السيارات والكماليات، وأنواع الرقيق، والمئات من النساء، وصرف الاموال في سبيل الشهوات والهبات والصداقات والعادات السنوية والرشوات، والرحلات الملكية التي تنفق فيها الملايين بلا حساب)..
وفي موضع اخر يطالب بتطهير جهاز الدولة من جميع الدخلاء والخونة والحكام المرتزقة والجهلاء والظلمة ومحاسبة اللصوص الكبار الذين سرقوا مال الشعب مهما كانت مراكزهم وقرابتهم للبلاط الملكي، واسترداد اموال الشعب المسروقة ليعاد استخدامها في سبيل المرافق العامة، وتأمين حاجات العجزة والمتسولين من ضحايا الظلم كمقطوعي اليد والارجل ومنكوبي السيول والحرائق.
وبالتالي فان ناصر السعيد لا يري ان أجهزة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بواجبها الشرعي، لذلك نراه يطالب ليس فقط بألغائها ولكن بألغاء نفوذ آل الشيخ، يقول (تحطيم الطغيان الديني المزيف الممثل بأفراد من آل الشيخ الذين استغلوا الدين (البرئ من دين محمد)لأغراضهم الشخصية وايذاء الشعب، والغاء هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها بعكس اسمها تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف، وتوظيف افراد هذه الجماعات في اعمال اخري نافعة للشعب ولا يضار بها الشعب، فالشعب ليس بحاجة الي توجيه وإرشاد من حكومة فاسدة).
- ومن الطبيعي ان تلك النظرة للسلطة الدينية المتمثلة في آل الشيخ والهيئات الدينية كانت تعبر عنها لمحات اخري سبقت يخالف فيها الاراء الدينية التقليدية، مثل دعوته للتعليم (المدني) وتعليم المرأة، والمبادرة بتحريم الرق، وقدر عددهم وقتها في المملكة بحوالي ستمائة الف من الذكور والاناث. وهناك مطالب اخري في هذا السياق تعتبر تحديا للموروث السلفي، مثل مطالبته بحرية الاعتقاد للشيعة ،يقول :"إطلاق الحريات لأخواننا المواطنين من أبناء الشيعة لممارسة شعائرهم الدينية ومساواتهم في جميع مرافق الحياة العامة، والغاء الطائفية الممقوتة".
ويرتبط بهذه النظرة رأيه في حرية الفكر والرأي ومطالبته بإطلاق سراح السجناء السياسيين، وحتي مع كراهيته للعاملين في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومطالبته بالغائها ،فانه يطالب بان يعملوا في مهن اخري مفيدة ولا يطالب بمصادرة حقهم في العمل.
- ولم يكتف ناصر السعيد بالإصلاح الداخلي وانما التفت الي إصلاح السياسة الخارجية للمملكة، فطالب ليس فقط بالابتعاد عن التبعية لأمريكا، بل بالتمسك بسياسة الحياد الايجابي والسير في قافلة التحرر العربي (بقيادة جمال عبد الناصر، وتجنب مبدأ ايزنهاور اللعين، وعدم التدخل في شئون البلاد الاخري) (والتعامل مع البلاد الاخري اقتصاديا وسياسيا بما فيها الاتحاد السوفيتي والصين الشعبية وبقية الدول الشرقية الاخري بصرف النظر عن أنظمة الحكم فيها، علي ان تضمن الحكومة سيادة البلاد واستقلالها..)
له عدة كتب من أهمها:
- تاريخ آل سعود.
- حقائق عن القهر السعودي.
- مؤامرة ام خالد (ينفرد موقع انصار ناصر السعيد بنشره) http://www.nasseralsaid.com
- مجموعة اقصائد لم يسبق نشرها (ينفرد موقع انصار ناصر السعيد بنشره) http://www.nasseralsaid.com
No comments:
Post a Comment