Wednesday, July 07, 2010

نصر حامد .. المفكر الذي واجه بالتفكير كل دعاة التكفير .. وداعًا

كان سلاحه القلم في مواجهة من يغتالون حرية الاجتهاد.. وحارب لإزالة الخرافة والأسطورة عن الخطاب الديني«أنا مش غاوي معارك، وأنا واثق في كل ما كتبت. من الضروري إزالة الخرافة والأسطورة عن الخطاب الديني، هذا الخطاب الذي يمتطيه الساسة. وأنا غير نادم علي أي حرف كتبته. ولن أتراجع عنه أبدا، لأن هذه قضيتي مع كل من يغتالون حرية الرأي، ويصادرون علي العقل» .. كانت هذه آخر تصريحات رجل اجتهد لإسقاط عروش من يرون أن الدين وقود في عربة السياسة. إنها آخر كلمات قالها الدكتور نصر حامد أبوزيد، المفكر الكبير وأستاذ النقد العربي بجامعة «ليدن» الهولندية علي هامش مؤتمر صحفي عقد بنقابة الصحفيين قبل ستة أشهر للتضامن معه بعد منعه من إلقاء محاضرتين ثقافيتين بالكويت.

الرجل الذي اختار منفاه الاختياري في هولندا أستاذا ومفكرا وباحثا لا يتوقف عن التفكير،برر غربته هذه بقوله : «متقدرش تدرس في الجامعة، وحواليك حراسة مشددة، حراسة حوالين البيت، وحراسة برة البيت، أنا مواطن مصري أحب أشرب فنجان قهوة علي المقهي، وما ينفعش أعيش في بيت من زجاج، ما حبتش كده أبدا، وكان كل ده ممكن ما يحصلش لو أنا بطلت أفكر. والقصد مش ترقية طبعا. الترقية في النهاية وقتها كانت تساوي زيادة خمسة جنيه ونص في المرتب، يعني نص كيلو لحمة، وطبعا مش هينفع تخش معركة علشان نص كيلو لحمة».

نصر أبو زيد المفكر المستنير كانت له مواقف حاسمة تجاه من يصادرون حتي حريته في الخطأ. كان يقول : «الحرية هي الضمانة الوحيدة لتطور المجتمعات وصنع التقدم، الصدام، أي صدام، هنا مع السلطة الدينية التي تزعم امتلاك الحقيقة، وهذا موجود في تاريخ كل الأديان. سلطات دينية تري أن للحقيقة وجها واحدا، وهذا علي خلاف التراث العربي الحي الذي نجده في كتابات المعتزلة والأشاعرة والصوفية، هذا التراث يجب أن نربطه بالثقافة الإنسانية المعاصرة مثلما فعل الأسلاف. هذا الربط يهزهم. يهز من يمتلكون الحقيقة، ومن يخافون من الحرية. إنه الخطاب النقدي، هذا الخطاب فعلا يهدد مناصبهم، كلمة النقد عندنا مخيفة، ينطقونها « نقض» التي تساوي هدم، وعموما مفيش فكرة بتموت، سوف تتسرب».

أبوزيد كان دائما يطالب المثقفين بألا يتقوقعوا وألا يتخلوا عن التفكير في مواجهة دعاة التكفير، « عايزين ندفع الثمن ولا لأ ؟. هو ده السؤال. لازم ندفع الثمن طبعا علشان يحصل تغيير، لازم نناضل بكل ما في وسعنا، شوفوا أوروبا اتغيرت إزاي. كان فيه نضال جماعي، مفيش حاجة بتتغير لوحدها. الناس لازم تجرب كل أشكال النضال من أجل الحرية».

أبوزيد الذي كان دائمًا يشعر بالحزن الشديد علي ما آلت إليه أوضاع الناس والحريات في مصر، كان ينتقد بشدة شراء السلطة للمثقفين، «للأسف الشديد، كل مؤسساتنا خربانة، شراء السلطة للمثقفين، أفسد المجتمع. وهو مفكك، فهو يتكون من أفراد، لا جماعات منظمة، نعم به أفراد محترمون وغير فاسدين، لكن ما فائدة هذا، ومؤسسات المجتمع فاسدة؟! والفساد طال كل الأيديولوجيات، فتجد اليساري فاسدًا، والإسلامي فاسدًا، نعم قد يكون هذا فساد أفراد، لكنه فساد علي كل حال. والسلطة مستفيدة من هذا.. وهذا يحزنني جدا. مصر تزداد سوءا، وأنا كمثقف مثلا ما أقدرش أديك خطة لإصلاح الأوضاع في مصر، لكن المثقفين والمهتمين بالتغيير لازم ينزلوا للجماهير اللي في القاع، هذا ضروري، وإلا فلن يتغير شيء، لكن للأسف أين المثقفين ؟. للأسف هناك تزاوج كاثوليكي بين المثقف والسلطة، والعيب مش علي السلطة وحدها اللي اشترت المثقف، لكن العيب الأكبر علي المثقف القابل للمفاسد. ودي حاجة أشبه بحالة الزني التي تُرتكب باثنين». !

أبوزيد الذي دخل في معارك كبيرة في مواجهة السلطة السياسية التي تقرأ النص الديني لخدمة السياسة كان رأيه الصلب أن أدوات الخطاب الديني المعاصر مساهمة بشدة في حالة التردي العربي، «السلطة السياسية تفضل قراءة السلطة الدينية للنصوص الدينية لأنها قراءة لا تتفق مع العقل الإنساني. فهدفها تزييف وعي الجماهير، ومن مصلحتها أن تسيطر الخرافة علي عقول المحكومين. وهذا ما تتبناه قراءة السلطة الدينية للنصوص. وهنا يجري استغلال الدين لخداع الجماهير الفقيرة التي تقضي يومها بحثا عن لقمة العيش وأنبوبة البوتاجاز».

ففي رأيه «المفكر إذا تخلي عن دوره النقدي، ما الذي سيحدث. سيحدث خلل شديد، وسنصبح بلا فضاء ثقافي أو فكري، لو كان الأمر متعلقًا باختلاف في رأي أو اجتهاد فكري لما حدث ما حدث مع نصر أبو زيد، لكن الأمور للأسف تتجاوز حدود الاختلاف إلي التكفير، والأمر هنا يتجاوز طاقة المفكر والمثقف، واجب المفكر دائما أن يقف في مواجهة أي حصار للعقل، وإحنا المثقفين مش وعاظ، يجب أن نساعد في خلق فضاءات للتغيير، وعمومًا الديمقراطية، لمن لا يعلم، شرطها الأول، هو ضمان الحرية الفردية وسريتها. وللأسف مجتمعاتنا لا تحترم حرية الفرد».

الدكتور نصر أبوزيد الذي كان قد طالب المثقفين بالنزول من أبراجهم العاجية، والاشتباك مع تطلعات الجماهير، وقال:«حالة الاحتجاج التي تتزايد الآن، يجب أن تعطي للمثقفين القوة والحماس لإيجاد دور في عملية توعية المواطنين بأهمية ما يقومون به. يجب أن يواصلوا النقد، من أجل الأهل الذين يعانون. الحياة اختلفت جدا في مصر، المواطنون بيتحرقوا فيها، والأزمات بشعة، وفي نفس الوقت تجد أن الحكومة تأخذ قرارات لا تخدم الناس».

جدير بالذكر أن الدكتور نصر أبوزيد قد حصل علي الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972م بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976م وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979م بتقدير مرتبة الشرف الأولي، فيما حصل علي عشرات الجوائز العلمية منها جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982، ووسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993، وجائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان1996

رضوان آدم- الدستور

No comments: