Sunday, July 18, 2010

جيولوجي مصري يحول منزله الى متحف صخور

القاهرة (رويترز) - حول الجيولوجي المصري محمد الجزار منزله الى متحف متيحا فرصة لزواره لكي يتعلموا أشياء عن الصخور ويستمتعوا بمشاهدة مجموعته الفريدة.

ومن يزور بيت الجزار في العاصمة المصرية القاهرة من الطلاب والزائرين يمكنهم الاستمتاع بمشاهدة مئات الانواع المختلفة من عينات الصخور التي يعتقد ان بعضها يعود الى 50 مليون سنة مضت.

والجزار يبلغ عمره 67 عاما وهو خريج جامعة القاهرة وعمل لسنوات عديدة في شركات بترول بالولايات المتحدة وكندا وفي دول بافريقيا وآسيا.

وقرر الجزار ان يحول بيته الى متحف صخور بعد ان خلص الى ان الناس في مصر لا يكترثون بمكونات بيئتهم. وأوضح انه شعر باحباط حين وجد بني مصر يعاملون الصخور بازدراء..الصخور التي يقول انها تحتفظ بمعلومات جيولوجية رائعة.

وقال الجزار لتلفزيون رويترز "لما بصيت (نظرت) في كل حتة (مكان) في العالم لقيت (وجدت) ان الناس كلها عندها فكرة عن الصخور دي. يعني انت لو سألت أي واحد انجليزي بيته مبني من ايه هايقولك (سيقول لك) هو مبني من ايه بالضبط."

ويدرس الجزار الصخور ليعرف المزيد بشأن البيئة التي تكونت منها بما في ذلك أثر العوامل الخارجية في تكوين الصخور. وعملية تكوين الطبقات المختلفة من الصخور يمكن ان تستغرق ملايين السنين وكل طبقة قد تحتفظ بمؤشرات لما كانت عليه البيئة في فترة تكوين تلك الصخرة. وفي مجموعته يحتفظ الجزار أيضا بعدة أنواع من الصخور المرجانية التي يعتقد انه تعود لملايين السنين.

وحتى الان استضاف الجزار في منزله تلاميذ مدارس ليعلمهم الدرس الاول بشأن الصخور وكيفية معرفة الانواع المختلفة منها والبدء في تشكيل مجموعاتهم الخاصة من الصخر.

ويوضح الجزار ان الصخور بمقدورها ان تتحدث وتحكي قصصا مشيرا الى ان مجموعته الفريدة منها تعكس تلك القصص.

وقال لتلفزيون رويترز "أنا ..الحقيقة.. بأحس ان الصخر بيتكلم يعني. ولذلك أنا مسمي الشو (العرض بالانجليزية) بتاعي (الخاص بي) ده كله توك أوف ذا روكس (حديث الصخور بالانجليزية) لان انت اما بتبص (حين تنظر) لحتة (لقطعة) الصخرة وانت واقف في الصحراء بتحس ان الصخرة بتكلمك. يعني حاجة بأحس انها بتتكلم. انت لما ها تيجي تصور حاجات من الصخور تحس ان الصخرة نفسها بتتكلم..تقول حاجة. وبعدين فيها تغيير. الثلاث ألوان دي علشان (لكي) تلاقيهم بالطريقة دي كأن حد رسمهم. صعب..صعب جدا انك تلاقيهم في الطبيعة. ولذلك المناطق دي لازم تتحافظ عليها وتبقى موجودة على طول (دائما)."

ويأمل الجيولوجي الطموح في أن ينشيء معهدا في محافظة الوادي الجديد بالصحراء المصرية سيكون أول مؤسسة أكاديمية مصرية لتعليم الناس في بيئتهم على وجه التحديد


No comments: