Sunday, June 06, 2010

رجل الشرق الأوسط المريض

كانت مصر على رأس الجيوش العربية التى دخلت فلسطين لمحاولة تحريرها من العصابات الصهيونية فى العام ١٩٤٨، بعدما نجحت فى قيادة عملية إنشاء الجامعة العربية، واستضافت مقرها الدائم. ورغم خذلان الهزيمة ومرارتها، فقد ظلت مصر الدولة القاعدة والمحورية فى عملية إدارة التفاعلات السياسية والاستراتيجية فى المنطقة، حتى قامت ثورة يوليو ١٩٥٢.

ولم يكن قيام الثورة سوى تدشين لعصر جديد من عصور الفاعلية المصرية فى قيادة العمل العربى المشترك والتأثير فى صياغة سياسات منطقة الشرق الأوسط، ومن خلفها العالم أجمع. وقد مرت مصر فى الحقبة الناصرية بفترات مد وجذر على صعيد السياسة الخارجية، وخاضت حروباً، تكلل بعضها بالنصر وبعضها الآخر بالهزيمة، ورغم ذلك فإن قدرتها على قيادة المنطقة ووضع أجندة أولوياتها كانت محل توافق نادر فى أحيان عديدة، كما ظلت محل اعتبار فى الأحيان كلها.

وجاء الرئيس السادات بحرب أكتوبر، التى كرست فاعلية مصر فى السياق العربى، ورسخت الأثر الاستراتيجى لها، بالانتصار العسكرى الفريد، الذى وضع البلاد على رأس القوى الفاعلة ذات المكانة والنفوذ فى منطقة الشرق الأوسط.

وحتى عندما فاجأ السادات العالم أجمع بالذهاب إلى إسرائيل وتوقيع الصلح المنفرد معها، فإن مصر لم تكن قد تخلت عن سلوكها الريادى، وظل انقطاعها عن عمقها العربى شديد التأثير وباعثاً على المرارة، لكنه مع هذا لم ينل من مكانتها الإقليمية، بل ربما عزز تلك المكانة من المنظور الدولى. فى نهاية الثمانينيات الفائتة،

كانت مصر تستعيد علاقاتها العربية، وتعيد التموضع فى إطارها الإقليمى بشكل لا يحد من مكاسبها الاستراتيجية الناجمة عن تحالفها الوثيق مع الولايات المتحدة، وهو الأمر الذى تبلور لاحقاً بوضوح خلال دورها فى حرب تحرير الكويت، وما تلاه من أدوار فى إطار تفاهمات مدريد وأوسلو، خصوصاً عندما بلورت تحالفاً عربياً ثلاثياً، شكل محور عمل فعالاً، مع كل من سوريا والسعودية.

خرجت سوريا من هذا المحور الثلاثى، ودخله الأردن على استحياء، واقتحم شارون المسجد الأقصى، ثم غزت الولايات المتحدة العراق، قبل أن تشن إسرائيل حرباً ضد «حزب الله» ولبنان، وتتبعها بالعدوان الهمجى على غزة.

ظلت مصر طيلة تلك الفترة تحاول العمل من خلال محورها الثنائى مع السعودية، والمدعوم من عدد من دول الخليج العربية والأردن وبعض السياسة الفلسطينية، لكنها لم تكن تفعل سوى استهلاك الوقت و«شغل المسرح» والتعويل على الزمن، من دون أى رؤية أو بصيرة سياسية أو قدرة على إقناع المنطقة والعالم بامتلاكها أدوات للقيادة أو فهماً لدور القائد الإقليمى واستحقاقاته.

وفى الوقت الذى كانت السياسة المصرية فيه تسوخ بتاريخ البلد فى التراب، فتهبط بأهدافه إلى «الوصول بالأطراف إلى مائدة المفاوضات»، وترهن أمانيه بـ«عقد مؤتمر أو صدور بيان»، وتستبدل أعداءه ليصبحوا «حزب الله» أو «حماس» أو قطر أو الجزائر، بدلاً من الإمبريالية العالمية وإسرائيل، كانت دول أخرى فى الإقليم تصعد وتستكمل أدواتها القيادية وتتصدر المشهد وتعيد صياغة المنطقة من جديد.

خطفت إيران، رغم هاجسها الفارسى وإطارها الشيعى، جزءاً أساسياً من القضية الفلسطينية، وقضمت أجزاء واسعة من العراق، وباتت الحليف الرئيس لسوريا، والفاعل الأخطر فى المنطقة.

وعادت تركيا، رغم تاريخها الاستعمارى، لتلعب دوراً إقليمياً كبيراً، وتصبح قاسماً مشتركاً فى شتى الجهود المبذولة لحل القضية الفلسطينية، واستعادة «هيبة الإسلام السنى» فى المنطقة. وفى غضون ذلك، نجحت سوريا فى تفادى الضغوط والاستهدافات العارمة، وبرزت صلبة ماضية العزم تعرف ما تريد وتصر عليه، وقد تحالفت مع إيران، ونسقت مع تركيا وقطر، وتموضعت فى مكانة، لا شك، تثير الكثير من أحقاد أعدائها وحسّادها.

فى اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأخير، الذى عقد فى القاهرة، للرد على «مجزرة قافلة الحرية»، انقسم المجتمعون إلى قسمين رئيسين: أحدهما بقيادة سوريا وقطر، والآخر بقيادة مصر والأردن. وكالعادة، فقد حاول القسم الأول تصعيد الرد العربى، ليتكافأ مع هول الجريمة الشنيعة، فيما سعى القسم الثانى إلى تفكيك الغضب، عبر صياغات إنشائية تركز على الإجرائى لا السياسى، والثانوى لا الرئيس.

لقد حدث تحول استراتيجى فى هذا الاجتماع، فيبدو أن السعودية قررت أن تنتقل مما يسمى «تيار الاعتدال» إلى ما يعرف بـ «معسكر الممانعة»، وبناء عليه، فقد خرجت القرارات أكثر جرأة فى هذه المرة، وباتت مصر وحدها من دون حلفاء استراتيجيين يُعوّل عليهم، وتم الاستقرار على «كسر الحصار» لا «رفعه»، واعتماد مقولة الملك السعودى بأن «المبادرة العربية لن تبقى على الطاولة إلى ما لا نهاية».

لم يعد «شغل المسرح» ينفع السياسة المصرية، وستأتى التطورات الإقليمية والعالمية بأكثر من قدرتها على التفكير والتصرف والمبادرة، وسيتخلى عنها الشركاء والمؤيدون والمتعاطفون، وستقف عزلاء إلا من رطانة مكررة ثبت خواؤها، وعبارات إنشائية لا تقنع أحداً ولا تغطى نقصاً.

ثمة رجل مريض فى الشرق الأوسط، ينزوى وحيداً بلا طموح أو فخر، وينفض من حوله الحلفاء، ويصغر فى عين العدو والصديق، بعدما ملأ الدنيا وشغل الناس، وهيمن لعقود على عقل المنطقة ووجدانها.

ياسر عبدالعزيز - Almasry Ayoum

No comments: