Friday, April 11, 2008

اخلاء سبيل معارض مصري بارز بكفالة ومنعه من السفر

القاهرة - رويترز
قالت مصادر قضائية ان نيابة أمن الدولة العليا في مصر أخلت يوم الجمعة سبيل المعارض المصري البارز جورج اسحق بكفالة بعد التحقيق معه بتهمة التحريض على اضطرابات وقعت في مدينة المحلة الكبرى شمالي القاهرة.
وألقت السلطات القبض على اسحق (70 عاما) الذي يشغل منصب المنسق العام المساعد للحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) يوم الخميس في منزله بوسط العاصمة.
وقال مصدر ان نيابة أمن الدولة العليا أمرت باضافة اسم اسحق إلى قوائم الممنوعين من السفر إلى جانب الكفالة وهي عشرة آلاف جنيه (1840 دولارا).
وأضاف أن "النيابة أخلت سبيله لكبر سنه."
وشغل اسحق منصب المنسق العام لحركة كفاية وقت تأسيسها عام 2004. ودعت الحركة التي ضمت سياسيين من مختلف الاتجاهات إلى انهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ عام 1981 والحيلولة دون ما يقول معارضون انها محاولة لتوريث الحكم لابنه جمال العضو القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
وقتل شخصان وأصيب العشرات في اضطرابات وقعت يومي الأحد والاثنين في مدينة المحلة الكبرى وهي مدينة صناعية تقع شمالي القاهرة وبدأت الاضطرابات بعد محاولة قوات الأمن فض مظاهرة عمالية في المدينة المشهورة بصناعة الغزل والنسيج في دلتا النيل في نطاق الدعوة للاضراب العام في مصر في ذلك اليوم.
وكانت حركة كفاية من الجهات الداعية للاضراب العام.
وقال المصدر القضائي ان نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس عضوين قياديين اخرين في حركة كفاية لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات هما سامي فرانسيس توفيق وفتحى عبدالرؤوف إبراهيم اللذين حققت النيابة معهما في نفس وقت التحقيق مع اسحق


No comments: