Friday, April 11, 2008

الشرطة المصرية تحتجز اكاديميين كانوا في طريقهم الى المحلة الكبرى

القاهرة (رويترز) - قال ناشطون ان الشرطة المصرية احتجزت مجموعة من نحو 25 أكاديميا لخمس ساعات يوم الجمعة ثم منعتهم من التوجه الى مدينة المحلة الكبرى التي شهدت اضرابا واعمال شغب يومي الاحد والاثنين.
وقالت الناشطة عايدة سيف الدولة استاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس والتي كانت ضمن افراد المجموعة "نحن في طريق عودتنا الى القاهرة. وضعونا/ الشرطة/ على الطريق وقالوا (الاتجاه للقاهرة.. ولا خيار)."
وذكرت مصادر امنية ان عربة للشرطة رافقتهم لدى ابتعادهم عن المحلة وستصحبهم بعض الوقت على الطريق الى القاهرة.
وكان الاكاديميون يريدون الذهاب الى المحلة لاظهار تضامنهم مع العمال في مصنع عملاق للنسيج وزيارة عائلات المصابين في الاشتباكات التي وقعت مع الشرطة.
وقال مصور رويترز ناصر النوري انه واحمد حماد مصور صحيفة الفجر امضيا ايضا اربع ساعات في مركز شرطة يوم الجمعة للاستجواب بشأن تحركاتهما وما لديهما من معلومات عن الاضطرابات.
واضاف ان الشرطة اطلقت سراحهما في وقت لاحق ووعدت باعادة كاميراتهما ومعدات اخرى كانت صادرتها.
وقتل اثنان واصيب أكثر من 100 في اعمال الشغب التي تفجرت يوم الاحد بعد ان منع جنود الشرطة وافراد الامن الذين يرتدون الملابس المدنية اضرابا في مصنع النسيج الذي يعمل به أكثر من 20 الف عامل.
ويطالب العمال بزيادة الاجور لتعويض الزيادات الحادة في اسعار السلع الغذائية الاساسية. وانضم شبان صغار الى المحتجين وهاجموا شرطة مكافحة الشغب ومزقوا صورة للرئيس حسني مبارك وملصقات انتخابية لحزبه الحاكم.
وقال موقع (اول هيدلاين نيوز) على الانترنت ان الشرطة المصرية اعتقلت مصورا صحفيا امريكيا هو جيمس باك في المحلة مساء الخميس. ولم يعرف على الفور ان كان باك الذي يعمل لدى صحيفة اوكلاند تريبيون قد افرج عنه ام لا.

No comments: