كنت أعرف أن شيئا ما قد حدث حينما لم اتمكن من العثور على تاكسي. ثم كانت هناك صافرات الإنذار وضجيج المروحيات فوق الرؤوس. سألت أحد العابرين: ما الذي يحدث، فقال إن هناك سيارة مفخخة بجانب ناد ليلي لا يبعد عن فندقي بأكثر من ست بنايات. حذرني السائق من أنه سيكون مستحيلا عبور المدينة. إذ تم اكتشاف قنبلة أخرى في موقف سيارات.
وفي اليوم التالي كانت هناك أخبار أخرى: قام مهاجم انتحاري بتحريك سيارته الجيب داخل مطار ثم رمى نفسه منها مع نيران مشتعلة فوق جسده وهو يصيح: «الله! الله!».
أين أنا؟
أين أنا؟
في بغداد؟
كابول؟
أم تل أبيب؟
لا أنا في انجلترا.
لكن ذلك يمكن أن يكون في أي مكان في العالم.
الشرق الأوسط: يقدم حاليا عرضا على مسرح قريب منك.
لكن هذا الفيلم يصبح أكثر فأكثر مثيرا للاستغراب والتشوش. فحينما شاهدته يوم 11 سبتمبر كان حول وجود أميركا في قلب الجزيرة العربية. وحينما شاهدته يوم 7 يوليو كان حول شباب مسلمين عاطلين عن العمل ومعزولين في بريطانيا. وفي الأردن وقبل فترة قصيرة كان الفيلم في فندق غربي أثناء حفلة عرس. وفي المغرب كان حول مقهى للانترنت. وقبل يومين في اليمن كان حول سياح اسبان سبعة تم قتلهم حينما قاد مهاجم انتحاري سيارته صوب موقع سياحي محلي. أليست اسبانيا هي البلد الذي انسحب من العراق تجنيبا لشعبها من التعرض للأذى؟
وبسبب انتشار هذه الأعمال على رقعة واسعة من العالم أصبحنا محتارين إزاء درجة الجنون التي يتمتع بها أولئك الذين وراء هذه الأعمال. خلال السنوات القليلة الأخيرة قام مئات من المسلمين بالانتحار وسط مدنيين أبرياء، من دون تقديم أي مطالب سياسية محددة ومن دون بروز أي إدانة قوية ومتواصلة من العالم المسلم لهم.
هناك سياقان يعملان في هذه الظاهرة: الإهانة والتشفي.
لكن هذا الفيلم يصبح أكثر فأكثر مثيرا للاستغراب والتشوش. فحينما شاهدته يوم 11 سبتمبر كان حول وجود أميركا في قلب الجزيرة العربية. وحينما شاهدته يوم 7 يوليو كان حول شباب مسلمين عاطلين عن العمل ومعزولين في بريطانيا. وفي الأردن وقبل فترة قصيرة كان الفيلم في فندق غربي أثناء حفلة عرس. وفي المغرب كان حول مقهى للانترنت. وقبل يومين في اليمن كان حول سياح اسبان سبعة تم قتلهم حينما قاد مهاجم انتحاري سيارته صوب موقع سياحي محلي. أليست اسبانيا هي البلد الذي انسحب من العراق تجنيبا لشعبها من التعرض للأذى؟
وبسبب انتشار هذه الأعمال على رقعة واسعة من العالم أصبحنا محتارين إزاء درجة الجنون التي يتمتع بها أولئك الذين وراء هذه الأعمال. خلال السنوات القليلة الأخيرة قام مئات من المسلمين بالانتحار وسط مدنيين أبرياء، من دون تقديم أي مطالب سياسية محددة ومن دون بروز أي إدانة قوية ومتواصلة من العالم المسلم لهم.
هناك سياقان يعملان في هذه الظاهرة: الإهانة والتشفي.
فهوية الإسلام ترى أنه الأكثر تعبيرا عن رسالة الرب الواحد بين ديانات التوحيد والقرآن هو كلمة الله الأخيرة والأكثر كمالا. ولطرحها بطريقة أخرى، يمكن القول إن المسلمين الشباب تربوا على أن الإسلام هو الرب رقم 3 وأن المسيحية هي الرب 2 واليهودية هي الرب 1 أما الهندوسية والديانات الأخرى فهي الرب 0.
وأحد العوامل التي تدفع المسلمين الذكور، خصوصا المتعلمين، إلى أعمال التطرف والعنف الفعلي هو أنهم بينما درسوا بأنهم يمتلكون نظاما دينيا هو الأكمل، فهم يواجهون كل يوم حقيقة أن المجتمعات المحكومة بالرب 2 والرب 1 والرب 0 أكثر رخاء وقوة وديمقراطية من المجتمعات الإسلامية. وهذا يخلق شعورا بالتنافر والإهانة. كيف يمكن أن يحدث أمر كهذا؟ من فعل ذلك؟ إنهم الصليبيون! اليهود! الغرب! إنهم لا يستطيعون أن يفهموا السبب وراء ذلك وأن يتكيفوا أو يبنوا. هذا الشعور بالمهانة يخلق قوة دافعة للهجوم على الآخرين.
في السابق، كنت بحاجة إلى بنية تحتية للإرهاب مع قواعد في بيروت أو أفغانستان لكي تهاجم منها بطريقة واسعة. ما عاد هذا الأمر ممكنا. والآن أنت بحاجة إلى أفغانستان افتراضية ـ الانترنت وعدد قليل من الهواتف الجوالة ـ للتجنيد والتلقين والتخطيط والتنفيذ. لذلك فإن حالة التشفي، تتمثل في وجود مجاميع إرهابية صغيرة في كل مكان. وكل شخص منهم لديه أداة ما للقيام بنشاط إرهابي ما.
قال الجنرال مايكل هايدن مدير سي آي أيه مؤخرا إنه خلال الحرب الباردة كان «من السهل تشخيص العدو لكن من الصعب إنهاءه» لأن الاتحاد السوفياتي كان كبيرا وقويا. «كانت الاستخبارات مهمة لكنها مغطاة بالحاجة إلى قوة قتالية محضة».
أما في الحرب اليوم ضد الجماعات الإرهابية فهي «على العكس. فتصفية العدو سهلة لكن الصعوبة في العثور عليه. نحن اليوم نبحث عن أفراد أو جماعات صغيرة تخطط لهجمات انتحارية وتمتلك مواقع على الانترنت وتبعث المقاتلين إلى العراق»، حسبما قال هايدن.
أنا أمضي خطوة أبعد فأقول إن العثور على الاتحاد السوفياتي كان سهلا وعسيرا على القتل، لكن حال موته يصبح موته أبديا. فهو لا يمتلك طاقة مجددة لغياب القاعدة الجماهيرية المؤيدة له. بينما العثور على الإرهابيين في العراق ولندن لتصفيتهم أمر صعب. فهناك دائما مجندون جدد يبرزون على الساحة. بالتأكيد، ليس كل المسلمين إرهابيين ولكن الملاحظ أن كل المهاجمين الانتحاريين هم مسلمون. فالنرويجيون الغاضبون لن يقوموا بذلك ولا الأفارقة الجوعى أو المكسيكيون العاطلون عن العمل.
وأحد العوامل التي تدفع المسلمين الذكور، خصوصا المتعلمين، إلى أعمال التطرف والعنف الفعلي هو أنهم بينما درسوا بأنهم يمتلكون نظاما دينيا هو الأكمل، فهم يواجهون كل يوم حقيقة أن المجتمعات المحكومة بالرب 2 والرب 1 والرب 0 أكثر رخاء وقوة وديمقراطية من المجتمعات الإسلامية. وهذا يخلق شعورا بالتنافر والإهانة. كيف يمكن أن يحدث أمر كهذا؟ من فعل ذلك؟ إنهم الصليبيون! اليهود! الغرب! إنهم لا يستطيعون أن يفهموا السبب وراء ذلك وأن يتكيفوا أو يبنوا. هذا الشعور بالمهانة يخلق قوة دافعة للهجوم على الآخرين.
في السابق، كنت بحاجة إلى بنية تحتية للإرهاب مع قواعد في بيروت أو أفغانستان لكي تهاجم منها بطريقة واسعة. ما عاد هذا الأمر ممكنا. والآن أنت بحاجة إلى أفغانستان افتراضية ـ الانترنت وعدد قليل من الهواتف الجوالة ـ للتجنيد والتلقين والتخطيط والتنفيذ. لذلك فإن حالة التشفي، تتمثل في وجود مجاميع إرهابية صغيرة في كل مكان. وكل شخص منهم لديه أداة ما للقيام بنشاط إرهابي ما.
قال الجنرال مايكل هايدن مدير سي آي أيه مؤخرا إنه خلال الحرب الباردة كان «من السهل تشخيص العدو لكن من الصعب إنهاءه» لأن الاتحاد السوفياتي كان كبيرا وقويا. «كانت الاستخبارات مهمة لكنها مغطاة بالحاجة إلى قوة قتالية محضة».
أما في الحرب اليوم ضد الجماعات الإرهابية فهي «على العكس. فتصفية العدو سهلة لكن الصعوبة في العثور عليه. نحن اليوم نبحث عن أفراد أو جماعات صغيرة تخطط لهجمات انتحارية وتمتلك مواقع على الانترنت وتبعث المقاتلين إلى العراق»، حسبما قال هايدن.
أنا أمضي خطوة أبعد فأقول إن العثور على الاتحاد السوفياتي كان سهلا وعسيرا على القتل، لكن حال موته يصبح موته أبديا. فهو لا يمتلك طاقة مجددة لغياب القاعدة الجماهيرية المؤيدة له. بينما العثور على الإرهابيين في العراق ولندن لتصفيتهم أمر صعب. فهناك دائما مجندون جدد يبرزون على الساحة. بالتأكيد، ليس كل المسلمين إرهابيين ولكن الملاحظ أن كل المهاجمين الانتحاريين هم مسلمون. فالنرويجيون الغاضبون لن يقوموا بذلك ولا الأفارقة الجوعى أو المكسيكيون العاطلون عن العمل.
على المسلمين أن يفهموا أن جذور ثقافة الموت وصلت إلى صميم دينهم، وهي تبحث عن تغذية مثل خلايا السرطان.
هذا السرطان راح يدمر المعايير الأولية للمدنية. وفي العراق رأينا مهاجمين انتحاريين يفجرون أنفسهم وسط الجنازات وداخل المدارس. وفي انجلترا، كان سبعة من الثمانية المحتجزين في المخطط الإرهابي الأخير هم أطباء مسلمون أو طلبة طب.
هذا السرطان راح يدمر المعايير الأولية للمدنية. وفي العراق رأينا مهاجمين انتحاريين يفجرون أنفسهم وسط الجنازات وداخل المدارس. وفي انجلترا، كان سبعة من الثمانية المحتجزين في المخطط الإرهابي الأخير هم أطباء مسلمون أو طلبة طب.
أطباء يخططون لارتكاب أعمال قتل جماعي؟ هل يمكن تخيل ذلك؟ وإذا لم يتمكن الزعماء المسلمون من إزالة هذا السرطان، فإنه سينتشر، ليشوه معه سمعة المسلمين الأبرياء ويسمم علاقاتهم مع بقية العالم
توماس فريدمان 5/7/2007
نيويورك تايمز - الشرق الأوسط
No comments:
Post a Comment