Wednesday, June 20, 2007

«أسوشيتدبرس»: الإسكندرية تخاصم ماضيها.. النساء يرتدين الحجاب ويقاطعن المايوه

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن مدينة الإسكندرية صارت مكانا مختلفا، مقارنة بماضيها الأسطوري ، مشيرة إلي أن معظم النساء يرتدين الحجاب الإسلامي، والحاسرات منهن إما مسيحيات أو قلة قليلة من المسلمات.
وأضافت الوكالة في تقرير لها أمس: توقفت النساء في الإسكندرية عن ارتداء المايوهات في بلاجات المدينة الشهيرة، ومن ترغب منهن في السباحة، فإنها تفعل ذلك في جنح الظلام، وتحديدا قبل الفجر.
وأشار التقرير إلي أن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة أكبر جماعة إسلامية في مصر، لديها مزيد من أعضاء البرلمان جري انتخابهم من الإسكندرية مقارنة بأي مدينة أخري.
وأكد أن المدينة التي يقطنها خمسة ملايين نسمة بها أكبر جماعة سلفية، وهي أكثر تشددا من الإخوان المسلمين وأتباعها يتميزون باللحي الطويلة والجلباب القصير.
ونبه التقرير إلي أن اتجاه المدينة إلي الأصولية أبعد عنها المصريين الأثرياء، والمنتمين للطبقة الوسطي العلمانية، والذين كانوا قد تدفقوا إليها من قبل، خاصة في فصل الصيف للاستمتاع بشواطئها وحياة الليل بها.
وقال التقرير: هناك فارق شاسع بين الإسكندرية، التي جسدتها عشرات الأفلام السينمائية الشهيرة، والتي تعود إلي فترة الأربعينيات، والتي كان الشباب والفتيات يجدون الحب فيها أثناء قضائهم الإجازة الصيفية بها.
وأرجع التقرير السبب في هذه المظاهر، خاصة تحول النساء إلي التحفظ الشديد والانعزال إلي الحكم الاستبدادي في مصر والأوجاع الاقتصادية وثقافة الفساد
محمد عبدالخالق مساهل ١٨/٦/٢٠٠٧
المصرى اليوم

No comments: