Wednesday, April 27, 2011

مقتل 20 شخص على الأقل بدرعا.. والأمن السوري يعتقل 500 شخص آخرين


الجريدة - في بيان له الثلاثاء، قال مركز سواسية لحقوق الإنسان إنه بعد أن أرسلت الحكومة دبابات لإخماد بؤرة الاحتجاجات في مدينة درعا جنوبي البلاد، قامت قوات الأمن السورية بإلقاء القبض على حوالي 500 شخص من المطالبين بالحرية والديمقراطية في سوريا.

وأضافت المنظمة المستقلة أنها تلقت تقارير بأن 20 شخصا على الأقل قتلوا في درعا منذ أن دخلتها الدبابات صباح الاثنين، لكن الاتصالات مع المدينة الواقعة في جنوب سوريا، حيث بدأت الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد في 18 مارس، مقطوعة وهو ما يجعل من الصعب الحصول على تأكيد لتلك المعلومات، وأضافوا أن مدنيين اثنين توفيا في ضاحية دوما بالعاصمة السورية التي دخلتها القوات في وقت سابق من يوم الاثنين.

ونقلا عن مصادر في درعا قالت منظمة العفو الدولية إن 23 شخصا على الأقل قتلوا عندما قصفت دبابات المدينة، فيما وصفته المنظمة بأنه 'رد فعل وحشي على مطالب الناس'.

وقال مالكولم سمارت، مدير الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في العفو الدولية 'باستخدام المدفعية السورية ضد الشعب، فإن الحكومة السورية أظهرت تصميمها على سحق الاحتجاجات السلمية بأي تكلفة ومهما كان الثمن من أرواح السوريين'.

فيما أفاد ناشطون حقوقيون أن قوات حكومية قد اقتحمت وأطلقت النار، ضاحيتي دوما والمعضمية في دمشق الاثنين، وقامت باعتقالات بعد يوم من اجتياحها بلدة جبلة الساحلية حيث قتل 13 مدنياً على الأقل.

بينما قال دبلوماسيون إن عدد القتلى المدنيين قد يكون 50 في درعا و12 في المعضمية التي تقع على الطريق إلى مرتفعات الجولان المحتلة جنوب غربي دمشق، حيث أشار دبلوماسي بارز 'إن النظام اختار استخدام العنف المفرط، حيث حصل على نتيجة في 1982 (أحداث حماة) لكن لا ضمانة في أن العنف سينفع مرة أخرى في عصر الإنترنت'، وكانت السلطات السورية أيام حكم الأسد الأب قد سحقت تمردا في مدينة حماة، راح ضحيته نحو 30 ألف شخص.

MSN arabia

No comments: