Sunday, February 06, 2011

السفارة الأمريكية: الحزب الوطنى يعمل مع الحكومة على مطاردة الصحفيين والمعارضين قضائياً

استعرضت وثيقة للسفارة الأمريكية فى مصر، نشرها موقع «ويكيليكس» على شبكة الإنترنت، مجموعة من التصرفات التى أجرتها الحكومة، أكدت أن لديها طرقا متنوعة لقمع الرأى الآخر، مستخدمة فى ذلك جميع السبل بما فيها الطرق القانونية العامة والخاصة.

وأضافت الوثيقة، التى صدرت فى شهر يوليو ٢٠٠٩، ونشرت على الموقع منذ أيام أن السلطات المصرية قامت لأول مرة فى التاريخ الحديث بتوجيه اتهام جدى لصحفى بإهانة الرئيس، كما تمت إدانة شاعر شاب و حكم عليه بالسجن ٣ أشهر بتهمة إهانة الرئيس مبارك، وقامت السلطات المصرية بإلقاء القبض على ٣ مدونين تابعين لجماعة الإخوان المسلمين، واستغلت قانون الطوارئ للامتناع عن تنفيذ أمر قضائى بالإفراج عن مدون إخوانى آخر.

وذكرت الوثيقة أن الحزب الوطنى يعمل مع الحكومة على إغراق المحاكم باتهامات ضد المعارضين للنظام وأعدائهم السياسيين، من خلال «فبركة» اتهام صحفى بقيامه باعتداء ات، واتهام روائى بتهمة إهانة المقدسات، كما قامت السلطات المصرية باعتقال بعض قيادى بجماعة الإخوان، وهو ما قد يشكل مقدمة لتضييق الخناق السياسى، استباقا للانتخابات البرلمانية التى أجريت فى ٢٠١٠.

وأفادت الوثيقة أن الشبكة العربية لحقوق الإنسان، قامت بنشر تأكيدات بقيام محكمة مصرية بالحكم على شاعر بالسجن ٣ سنوات، بسبب تهم تتعلق بإهانة الرئيس، إلا أن تسوية قضائية جعلت الحكم حكما بالغرامة ١٠٠ألف جنيه ولعدم تمكنه من تدبير الغرامة أدى لاستمرار حبسه.

وجاء فى الوثيقة أن قصة الشاعر، الذى ينتمى إلى محافظة المنيا فى مصر، بقت غير معلومة على نطاق واسع، حتى خرج هو من السجن وآثارها فى وسائل الإعلام، وانتقد المحامين فى المنيا لأنهم لم يعملوا على إخراجه من محبسه بالدرجة الكافية

Almasry Alyoum

No comments: