Wednesday, February 09, 2011

متظاهرون يرددون هتافات مناهضة لنظام الرئيس المصري حسني مبارك في ميدان التحرير

بوسط القاهرة يوم الاربعاء. رويترز

مقتل 4 في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في مصر

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط ومصادر أمنية يوم الاربعاء ان أربعة اشخاص قتلوا وأصيب عدد اخر بأعيرة نارية في اشتباكات بين قوات الامن وحوالي ثلاثة الاف محتج في محافظة الوادي الجديد التي تقع جنوب غربي القاهرة.

وقالت المصادر ان الاشتباكات اندلعت يوم الثلاثاء واستمرت حتى يوم الاربعاء.

وكان هذا على ما يبدو أول اشتباك خطير بين الشرطة والمحتجين منذ أن اختفى رجال الشرطة من الشوارع بعدما استخدموا الهراوات والغاز المسيل للدموع والاعيرة المطاطية ضد المتظاهرين يوم 28 يناير كانون الثاني الذي أطلق عليه "يوم الغضب".

ونشر الرئيس المصري حسني مبارك الجيش بالشوارع تلك الليلة الا أن عدة أيام من السلب والنهب وانعدام القانون اعقبت انسحاب الشرطة وفر كثير من السجناء.

وكانت الاحتجاجات في الوادي الجديد على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوبي غربي القاهرة أول مظاهرة كبيرة ضد مبارك في تلك المنطقة تتحدث عنها مصادر أمنية. ودخلت الاحتجاجات ضد مبارك في أنحاء البلاد اسبوعها الثالث.

وابلغ محافظ الوادي الجديد وكالة انباء الشرق الاوسط أن وزير الداخلية الجديد محمود وجدي قرر اقالة مدير الامن في المحافظة بعد الاشتباكات وأمر باجراء تحقيق.

وأشعل محتجون النار في مبنى ديوان عام محافظة بورسعيد في شرق البلاد كما قطع محتجون لساعات طريق القاهرة-أسوان الزراعي وهو أطول طريق سريع في مصر عند قرية بمحافظة أسيوط في جنوب البلاد يشكو سكانها من نقص في الخبز.

وقال شهود عيان ان محتجين يطالبون بالحصول على مساكن من الحكومة حطموا اليوم الاربعاء الواجهة الزجاجية لمبنى ديوان عام محافظة بورسعيد وأشعلوا فيه النار.

وقال شاهد ان المحتجين أشعلوا النار في سيارة المحافظ الحكومية وان قوات الجيش أخلت مبنى ديوان عام المحافظة من العاملين فيه خشية أن تلتهمه النار.

وأضاف أن المحتجين أشعلوا النار في دراجتين ناريتين تابعتين لادارة المرور.

وتابع أن الشرطة ضربت المحتجين بالعصي في باديء الامر لكنها لم تستطع اثناءهم عن استهداف مبنى ديوان عام المحافظة ثم تركت المكان.

وقال الشاهد ان المحتجين توجهوا الى مقر اقامة محافظ بورسعيد وحطموا المراب وأخذوا سيارته الى مبنى ديوان عام المحافظة حيث أشعلوا فيها النار.

وامتدت الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم مبارك الى مختلف محافظات مصر.

وفي مدينة كفر الشيخ رشق مئات الشبان مقر مديرية القوى العاملة في مدينة كفر الشيخ في دلتا النيل بالحجارة مما أدى الى تهشم واجهته الزجاجية بعد أن قال عدد منهم انهم عثروا على طلبات تشغيل قدموها قبل يومين الى المديرية في صناديق قمامة.

وقال شاهد ان المحتجين توجهوا الى مبنى ديوان عام محافظة كفر الشيخ الذي يوجد في المدينة وان المحافظ أحمد عابدين وعدهم باقالة وكيل وزارة العمل في المحافظة لكن المحتجين هتفوا "الشعب يريد اسقاط النظام" و" حسني مبارك باطل.. أحمد عابدين باطل.. القوى العاملة باطل (ة").

وقال شهود العيان ونقابيون ان ألوف العاملين في الحكومة وشركات القطاع العام وشركات قطاع خاص شاركوا يوم الاربعاء في عشرات الاضرابات والاعتصامات مطالبين بزيادات في الاجور أو تحسين ظروف العمل أو تحويل عقود عمل مؤقتة الى عقود دائمة في محافظات من بينها القاهرة وحلوان والسويس والبحيرة والاسكندرية والقليوبية.

وقال شاهد ان محافظ أسيوط محمد العزبي ومدير أمن المحافظة أحمد جمال وعضو مجلس الشعب عن قرية بني شقير فشلوا في اقناع المحتجين على نقص الخبز بفتح طريق القاهرة أسوان الزراعي.

وقال شاهد اخر ان محتجين قطعوا السكة الحديد عند القرية بالقاء أخشاب وحجارة وقطع حديد على القضبان.

وقالت مصادر في محطة السكة الحديد في مدينة أسيوط ان القطارات القادمة من جنوب البلاد توقفت عند المدينة وان الركاب تكدسوا في المحطة.

من محمد عبد اللاه

(شارك في التغطية سعد حسين ورشا محمد


No comments: