Saturday, February 05, 2011

سياسيون ومثقفون وفنانون يتوافدون على ميدان التحرير

استمرارً لتأييدهم لثورة 25 يناير، شهد ميدان التحرير بالقاهرة توافد العديد من المثقفين والفنانين والسياسيين الذين شاركوا الشباب ثورتهم وتظاهرهم ومطالبهم .

ومن هؤلاء من كان يتحدث مع الشباب من اجل الحوار القائم الان بين لجان الحكماء وبين النظام الذي يتحاور باسمه عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية والدكتور احمد شفيق رئيس الوزراء الجديد والقي بعضهم كلمات لحث المتظاهرين علي مطالبهم وتشجيعهم والوقوف بجانبهم .

ووجّه الدكتور يحيي الجمل الوزير السابق والفقيه الدستوري حديثه للشباب قائلا ايها الشباب: انتم من غيرتم مصر ومن اعطاها الامل الذي كنا نبحث عنه طوال سنوات مضت.

واضاف الجمل، مصر بعد 25 يناير ليست مصر قبل هذا اليوم فأنتم من اعدتم لها الحياة والشباب وطالبهم بالصمود حتى تتحقق مطالبنا جميعا فنحن معكم وورائكم نشد بأزركم وندعمكم بكل ما نملك فاصمدوا من اجل مصر التي تحبكم واعدتوها الينا من جديد .

والقي الدكتور علاء الاسواني الروائي الكبير كلمته الثانية منذ بدء التظاهر في ميدان التحرير واشاد بنجاح الشباب في تحقيق النصر في الثورة التي قادوها منذ 25 يناير وحتي الان.

واضاف موجها كلامه للشباب، نجحتم في مواجهة كل اشكال العنف الذي لا يتحمله بشر ونجحتم في الصمود امام الداخلية بكل اجهزتها فقد فشل وزيران في اجلائكم من ميدان التحرير قبل ان تتحقق مطالبكم التي ندعمها ونؤيدها جميعا مثقفين وسياسيين .

واكد الاسواني أن قناة "السي ان ان" قد اذاعت خبرا مهما وهو ان الرئيس مبارك يطلب ضمانات لرحيله والتنازل عن الرئاسة وتفويض عمر سليمان نائبه للقيام بمهامه ، وهو ما جعل المتظاهرين يهتفون بشدة ويكبرون 'الله اكبر' وقام بعضهم ب'التصفير' ورددوا هتاف واحد وهو 'مصر..مصر..مصر'.

وألقى حمدين صباحي عضو مجلس الشعب السابق، كلمة اكد خلالها علي ان شعب مصر انتصر علي الظلم والاستبداد والفساد بشبابها الذي وصفه بالعظيم، مضيفا لابد ان نشعر بالفخر والانتماء لهذا الوطن الكبير الذي خلف لنا هذا الشباب القادر علي جلاء اي استعمار داخلي او خارجي.


وقال صباحي: نحن في حاجة الي ان تكون لدينا خطة نتحرك من خلالها كمثقفين وسياسيين يشارك الجميع خلالها في وضع جميع المطالب التي نريدها كشعب ، ووجه صباحي تحية للقوات المسلحة وجيش مصر الذي وصفه ايضا بالعظيم .

وحضرعدد كبير من الفنانين التظاهرة الشعبية بميدان التحرير وهم خالد ابو النجا وخالد النبوي وعمرو واكد والفنانة ميسرة والمخرج خالد يوسف والموسيقار الكبير عمار الشريعي والفنانة فردوس عبد الحميد وجيهان فاضل والشاعر جمال بخيت والفنانة تيسير فهمي التي اكدت انها مستمرة في اعتصامها مع الشباب في ميدان التحرير حتي تتحقق المطالب التي يعلمها النظام على حد قولها وحتي يرحل الرئيس وهو المطلب الرئيسي من مطالبنا.

واضافت، وصل عددنا امس الجمعة الي اكثر من مليون شخص في ميدان التحرير وحده وشهدت المحافظات خروج عدد كبير من الرافضين لبقاء الرئيس في منصبه مطالبة بتنازل الرئيس لعمر سليمان وتفويضه بالقيام بأعماله لاننا لم نعد نريده رئيسا لنا .

وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد: اشارك الشباب تظاهرهم في الميدان لانني اوافق علي مطالبهم، معتبرة انها مطالب عادلة من اجل حياة كريمة للمواطنين المصريين، مضيفة: لسنا اقل من شعوب كثيرة كانت فقيرة واصبحت كبيرة الان بفضل الديمقراطية واحترام الشعب.

وشددت علي ضرورة الحوار مع النظام لانه لابد من وجود حلقة وصل بين الشباب وبين النظام حتي يستجيب لمطالبهم التي وصفتها مرة اخري بالعادلة .

وقال الفنان عمار الشريعي الذي حرص علي التواجد وسط الشباب في ميدان التحرير رغم كبر سنه وعجزه عن الوصول وحده بسبب فقد البصر، بأنه فخور لتواجده وسط هذا الشباب الذي وصفه بالجميل والعظيم الذي نجح في ما فشل فيه كثيرون وعلي رأسهم الاحزاب المصرية الكثيرة.

واضاف في تصريحات صحفية اثناء تواجده في ميدان التحرير: لابد ان اشارك هؤلاء الشباب ثورتهم لانهم يبحثون عن مطالب عادلة نريدها جميعا وهي العدالة والقضاء علي الفساد والبطالة وتحقيق حد ادني للاجور وتعديل الدستور وهي كلها مطالب لابد من تحقيقها لانها عادلة، وطالبهم بالصمود علي موقفهم، وناشد الرئيس مجددا بالاستجابة الي مطالبهم العادلة والهامة وان يتنحي عن الحكم ويتنازل الي عمر سليمان نائبه .

وتضامن مع المتظاهرين الكاتب محمد سلماوي، رئيس اتحاد كتاب مصر، مؤكدًا على حق الشباب في تلبية كل مطالبهم، مشيرًا أن لديهم حالة من عدم الثقة بين الشباب والنظام، مضيفًا أن المحتجين لديهم الحق في الاصرار على تحقيق مطالبهم أو أن يأخذون ضمانات حقيقية لتنفيذها

masrawy

No comments: