Monday, January 24, 2011

غطاس النيل

يحتفل مسيحيو العالم بعيد الغطاس الذى تم فيه تعميد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان بنهر الأردن، ففى العقيدة المسيحية تتحقق الولادة الجسدية يوم الميلاد أما الولادة الروحية فلا تتحقق إلا بالتغطيس ثلاث مرات فى الغطاس، وأن أى معمودية ليست بالتغطيس هى معمودية باطلة. وقد تلون عيد الغطاس بعادات وتقاليد متنوعة وفقا لطبيعة المنطقة التى تحتفل به، حيث إن طبيعة هذا العيد جعلته أكثر التصاقا بالشعب، ولهذا احتل الغطاس أهمية كبرى فى تراثنا الشعبى المصرى نظرا لارتباطه بالمياه فى بلد هى هبة النيل.

وما دمنا نتحدث عن طقوس احتفال شعبى، فلا غضاضة فى أن نلمح خيوطا تمتد فى عمق التراث المصرى إلى ما قبل ظهور المسيحية نفسها، وتحديدا فى عيد الانقلاب الشتوى لدى الفراعنة الذين كانوا يغطسون خلاله فى مياه النيل محتفلين بحرث الأرض ونثر البذور، وبخاصة أن الأقباط قد احتفظوا بالتقويم المصرى القديم وأسماء شهوره الفرعونية، وأن عيد الغطاس المصرى يقام فى 11 طوبة، وطوبة معناه الأعلى، وفيه «التطويب» أى إعداد الأرض للزراعة.

ولا غرابة أيضا فى أن يتجاوز هذا الاحتفال الطقسى الشعبى فى مستقبله الحدود الدينية ليصبح احتفالا مصريا قوميا يحضره الحاكم شخصيا حيث يقول المقريزى: «كان القبط يخرجون من الكنيسة فى مواكب رائعة ويذهبون إلى النيل حيث يسهر المسلمون معهم على ضفاف نهرهم الخالد، وفى ليلتى الغطاس والميلاد كانوا يسهرون حتى الفجر، وكان شاطئا النيل يسطعان بالآلاف من الشموع الجميلة والمشاعل المزخرفة، وفى هذه الليلة كان الخلفاء يوزعون النارنج والليمون والقصب والسمك البورى».

ويوضح كلام المقريزى أن القلقاس الذى صار طعاما شعبيا مرتبطا بهذا اليوم لم يكن كذلك فى بدايته، فعلى الرغم من وجود مثل مصرى يقول: «اللى ما ياكل قلقاس يوم الغطاس يصبح جته من غير راس» فإن طقوس الطعام فى الاحتفال بهذا اليوم تختلف من عصر إلى عصر ومن بلد إلى آخر. ففى الشام مثلا نجد العجين الذى يصنع دون خمير، ويلف بالقماش الأبيض المربوط بعقد من بخور مريم، ويعلق فى شجر الزيتون، ثم يغطس فى ماء النهر ثلاث مرات قبل أن يعود للمنزل ليكون خميرا للعجين طوال العام، ويكون البخور رقية إذا وقع أحد أفراد المنزل فى مرض أو فى مصيبة.

وقد تلاشت تماما الفوارق الدينية فى الاحتفال بهذا العيد فى صعيد مصر حتى عهد قريب، حيث يروى الأبنودى فى كتابه «أيامنا الحلوة» أن «أطفال القرية نصارى
ومسلمين كانوا يرفعون صلبانهم المضيئة ليسطع النور فى أرجاء القرية المظلمة. تخيل نفسك تطل من فوق..من سطح البيت وترى جيوش الصلبان المضيئة تمر من تحت دارك بالمئات وأمهاتنا يرششن الفشار وقطع السكر والحمص ويزغردن».

وإذا كان الأطفال المسلمون قد حملوا الصلبان دون غضاضة فى هذا الاحتفال، فإن الأطفال المسيحين كانوا يرددون معهم الأغنية شبه الرسمية لهذا الاحتفال الذى أخذ اسما شعبيا مشتركا وهو «البلابيصا»، حيث يقولون سويا:

يا بلابيصا..بلبصى الجلبة

يا «على» يا ابنى.. جوم بنا بدرى

دى السنة فاتت.. والمرا ماتت

والجمل برطع.. كسر المدفع

وربما يكون قد لفت نظرك أن هذه الأغنية الخاصة بالاحتفالية المسيحية لا تحتوى إلا على اسم واحد لشخص مسلم وهو «على».

وقد حاول الأبنودى تفسير رموز تلك الأغنية بأن «المرا» التى ماتت هى السنة الميلادية، وأن الجمل الذى كسر المدفع من بقايا صور مقاومة حملة ديزيه الفرنسية على الصعيد، وأن «البلابيصا» تعنى العرايا الذين يستعدون لنزول النيل.

ويرى آخرون أن «البلابيصا» كلمة هيروغليفية تعنى الشموع التى كانت ركيزة أساسية فى احتفالات الفراعنة. وجدير بالذكر أن من أسماء عيد الغطاس أيضا «عيد الأنوار» حيث يمسك المعمد بالشموع بعد العماد،أما التعبير العامى الشائع الآن «عريان بلبوص» فالأرجح أنه يشير إلى التعرى لنزول النهر فى يوم البلابيصا، وبخاصة أن الأبنودى نفسه قد أشار إلى أن المظهر الأبرز فى مشهد الاحتفال هذا اليوم هو الشموع المضيئة.

لكن أهم ما قاله الأبنودى فى هذا السياق هو «أننا نغرب العلاقة حين نقول إنها وحدة بين مسلمين وأقباط، وإنما عشنا وما زلنا شعبا واحدا متحد الحضارات التى أبدعها إنسان النيل الجميل»، وكل سنة وأحفاد النيل بألف خير

بقلم:أحمد مجاهد- الشروق

No comments: