Monday, January 24, 2011

بروفة مبكرة لـ«يوم الغضب» .. ١٢ مظاهرة فى القاهرة والمحافظات للمطالبة بالتعيين ورفع الأجور والمكافآت

شهدت مصر، أمس، يوم غضب مبكراً للعمال والمزارعين والطلاب وسائقى التاكسى، نظموا خلاله ١٢ مظاهرة، كان أهمها فى القاهرة والجيزة للمطالبة بالتعيين والتثبيت والمكافآت ورفع الأجور، ومطالب أخرى.

فأمام وزارة الزراعة تظاهر ٣٠٠ من العمال المؤقتين بمركز بحوث الصحراء، للمطالبة بتثبيتهم، هاتفين: «يا التثبيت يا بلاش طلب غيره ماينفعناش»، وقالوا إن بعضهم يعمل منذ ١٨ عاماً بعقود مؤقتة ويتقاضون أجرًا ثابتًا شهريا يبلغ ٢١٤ جنيهاً. ودخل نحو ٨٠٠ من العاملين بمراكز البحوث الزراعية بشمال سيناء اعتصاماً مفتوحاً وإضراباً عن الطعام أمام وزارة الزراعة، للمطالبة بعقود مميزة.

وفى بورسعيد، شهد ميدان الشهداء المواجه لديوان عام المحافظة ٤ وقفات احتجاجية. وتجمهر أمام محافظة الجيزة عدد من أهالى منطقة الوراق، أمس، اعتراضاً على قرار نزع ملكية أراضيهم التى تتجاوز ٦٠٠ فدان لصالح مشروع تطوير شمال الجيزة. وتظاهر عشرات من أصحاب التاكسى الأبيض مجددا أمام مجلس الشعب، صباح أمس، احتجاجا على «عدم تنفيذ وزير المالية وعوده لهم بضمهم إلى المستفيدين بمزايا المرحلة الأولى من مشروع الإحلال».

ونظم العشرات من أعضاء النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية وقفة احتجاجية، أمس، أمام مصلحة الضرائب، للمطالبة بإنشاء صندوق للرعاية الصحية وزيادة دعم صندوق الرعاية الاجتماعية بـ٥٠ شهرا ليصل إلى ١٦٠ شهراً، وصرف المكافآت المتأخرة، وتسوية أوضاع العاملين حسب مؤهلاتهم. وفى سياق الاحتجاجات الطلابية، استمر أوائل خريجى جامعة الأزهر فى مظاهراتهم لليوم الثانى على التوالى أمس، للمطالبة بتعيينهم معيدين

اشتعل عدد من المظاهرات والاحتجاجات العمالية والطلابية أمس، فى القاهرة والمحافظات، وتمثلت المطالب العمالية فى التثبيت ورفع الأجور، فيما اعتصم عدد من مزارعى الوراق أمام محافظة الجيزة، اعتراضا على قرار نزع ملكية أراضيهم لصالح مشروع تطوير شمال الجيزة.

وتظاهر ٣٠٠ من العمال المؤقتين بمركز بحوث الصحراء، أمام وزارة الزراعة أمس، للمطالبة بتثبيتهم، هاتفين: «يا التثبيت يا بلاش طلب غيره مينفعناش»، وقالوا إن بعضهم يعمل منذ ١٨ عاما بعقود مؤقتة ويتقاضون أجرًا ثابتًا شهريا يبلغ ٢١٤ جنيهاً، ورفع المتظاهرون لافتات، منها: «العدل أساس الملك»، و«عدم التثبيت يعنى الحكم علينا بالإعدام».

من جانبه، قال الدكتور محمد يحيى دراز، القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، إن قرار تعيين وتثبيت العاملين بعقود مؤقتة ليس فى يد المركز أو حتى وزارة الزراعة، ويدخل ضمن اختصاصات وزارة التنمية الإدارية وجهاز التنظيم والإدارة».

وقرر أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تشكيل لجنة من الخبراء بالوزارة ومركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور سعد نصار، مستشار الوزير، للتحقيق فى التجاوزات والمخالفات الإدارية بمركز بحوث الصحراء، وأعلن عن تعيين رئيس جديد للمركز خلال فترة لا تتجاوز ٣ أسابيع.

ونظم العشرات من موظفى مركز الأجهزة العلمية والمركز القومى للإعلام والتوثيق التابعين لأكاديمية البحث العلمى مظاهرة أمس، أمام وزارة التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، احتجاجا على قرار الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، بتحويل تبعية المركزين للمركز القومى للبحوث، بدلا من تبعيتهما للأكاديمية، بالإضافة إلى إلغاء الوحدة الحسابية المشرفة على حساب المركزين.

وتجمهر أمام محافظة الجيزة عدد من أهالى منطقة الوراق أمس، اعتراضاً على قرار نزع ملكية أراضيهم التى تتجاوز ٦٠٠ فدان لصالح مشروع تطوير شمال الجيزة، وأكد الأهالى أن لجنة التسليم المشكلة من وزارة الزراعة وهيئة المساحة ومحافظة الجيزة قد قررت سعر متر الأرض من ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه، فى حين يتجاوز المتر فى هذه المناطق ٧ آلاف جنيه.

واستقبل المهندس سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، ممثلين عن المتظاهرين أمام مبنى المحافظة، وأكد لـ«المصرى اليوم» أن أحدًا لن يتعرض للظلم، وأن جميع المواطنين سيحصلون على جميع حقوقهم دون تأخير. وفى إطار احتجاجات الفلاحين، اعتصم أهالى جزيرة محمد على أراضيهم لحمايتها من قرار نزع الملكية الذى تنوى الحكومة تنفيذه، وأكد إبراهيم سعودى، أحد سكان الجزير، أن عائلته المكونة من ١٢ فرداً، مهددة بالتشرد بعد نزع ملكيتهم للأرض التى لا تتجاوز مساحتها ٣ قراريط، مشيرا إلى أن تعويض الأسر بشقق سكنية لن يجدى، لكونهم يعملون فى الزراعة.

وتظاهر العشرات من الموظفين فى العيادات الشاملة بكفر الدوار بالبحيرة أمس أمام دار القضاء العالى، احتجاجاً على عدم تثبيتهم رغم قضائهم ما يقرب من عشرين عاماً، وقيام مدير الصحة بالمحافظة بتعيين موظفين جددا، وأثناء المظاهرة فقدت إحدى الموظفات وعيها لمدة ٥ دقائق، بعدما صرخت: «عايزين التثبيت بقالى ١٥ سنة شغالة وبصرف على يتامى»، وتجمع حولها الموظفات، واستدعى الأمن سيارة إسعاف لنقلها إلى المستشفى إلا أنها رفضت وصممت وواصلت الهتاف مع زملائها.

وفى سياق الاحتجاجات الطلابية، استمر أوائل خريجى جامعة الأزهر فى مظاهراتهم لليوم الثانى على التوالى أمس للمطالبة بتعيينهم معيدين فى كليات الجامعة، واحتشد المتظاهرون أمام مكتب الدكتور عبدالله الحسينى، رئيس الجامعة، رافضين قرارات إدارة الجامعة باستبعادهم من التعيين، ورددوا هتافات، منها: «يا لطيف يا لطيف ثورة ثورة للتنظيف»، و«الفساد فى كل وزارة حتى الأزهر أعلى منارة

متولى سالم وأبوالسعود محمد ومحمد عزوز وأحمد البحيرى وشيماء عادل وأيمن حمزة وياسمين القاضى وسارة نورالدين وتيسير قوايد، والمحافظات - Almasry Alyoum

No comments: