Wednesday, January 26, 2011

عكاشة : التعامل الأمنى العنيف يؤدى لعنف المتظاهرين

وصف الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى، مظاهرات المصريين فيما يسمى «يوم الغضب» أمس، بأنها «ظاهرة تاريخية» لم تحدث منذ ٥٠ عاما على الأقل. وأكد «عكاشة» أن تعامل الأمن مع المتظاهرين بعنف يحول المظاهرات من سلمية إلى عنيفة.

قال «عكاشة»، عقب المؤتمر الإقليمى للجمعية العالمية للطب النفسى أمس، تعليقا على الأحداث، إن ما حدث فى تونس كان راية ترفعها الشعوب، وصرخة للمساعدة والاحتجاج، رافضا وصف المحتجين أو حتى المنتحرين بـ«المرضى النفسيين».

وأضاف «عكاشة»: «سبق أن قيل إن جميعهم مرضى نفسيون ولكننى أؤكد أن المريض النفسى لا ينتحر فى الشارع وأمام مجلس الشعب.. المريض ينتحر فى غرفة نومه بعيدا عن الأنظار.. من انتحروا أمام الجميع لديهم معاناة اقتصادية واجتماعية من الغلاء والفقر، لذا أرادوا أن يصرخوا للمساعدة، لكنها صرخة شديدة، حيث قرروا أن يفارقوا الحياة».

ووصف «عكاشة» «يوم الغضب» بأنه ظاهرة تاريخية، فمنذ ثورة يوليو لم يقل مصرى رأيه هكذا، كما استنكر العنف ضد المتظاهرين، مشيرا إلى أن التعامل الأمنى العنيف معهم هو ما يحول المظاهرات من سلمية إلى أخرى عنيفة، موضحا: «عدم السماح للمتظاهرين بالتعبير عن شكاواهم ومعاناتهم قد يكون له رد فعل شديد جدا من الشعب، لذا أرجو من رجال الأمن أن يهدأوا فى التعامل مع المظاهرات السلمية لأن العنف يولد العنف».

ياسمين القاضى وأمـيرة بدر - Almasry Alyoum

No comments: