Friday, January 14, 2011

ساويرس يفتح قلبه: لو حد مس مصر بـهمسة مش هيطلع عليه نور

في حوار لا يخلو من صراحته كعادته.. فتح رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس قلبه وعقله، وأدلى برأيه في العديد من القضايا الهامة المطروحة على الساحة في مصر في الفترة الأخيرة، مؤكدًا أن تكاتف الشعب خلال أزمة كنيسة القديسين أكد للحكومة أننا شعب واحد.

وطالب ساويرس الدولة بانتهاز حالة التجمع والتوحد بين المصريين، والتي وصفها بالفرصة التاريخية الغير مسبوقة، لإزالة الاحتقان والاختلافات بين عنصري الأمة.

وقال ساويرس، خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلى، فى برنامج العاشرة مساءا على قناة دريم: من قام بالاعتداء الإرهابي الأخير كان يريد أن تخسر مصر، لكن الحادث أوجد تفاعلاً كيميائيًا بين عنصرى الأمة، وأضاف: لو مس أحد مصر بـ''همسة'' مش هيطلع عليه نور.

"أنا لا أقلل من جسامة الحدث.. لكن أقول للضحايا: ربنا اختاركم عشان ترجع للأمة المشاعر الحقيقية، التى كانت موجودة بداخلها وكانت بانتظار إيقاظها" هكذا أكد ساويرس، قائلاً إن المشاعر التى حدثت بين الأقباط والمسلمين تنم عن أننا شعب أصيل لا يرضى بالظلم وسفك الدماء، ويرفض أن يدخل أحد يفرق بينهم، لأن من ارتكب الحادث له أجندته".

وجدد رجل الأعمال تصريحاته السابقة التي قال فيها إن مصر لا تحتاج لبناء مساجد أو كنائس، وأن الأولوية لبناء مدارس ومستشفيات، مضيفًا: ''المساجد والكنائس لا تضيق بالمصلين''.

ووجه المهندس نجيب ساويرس حديثه للمسيحيين مطالبًا إياهم ألا يعتبروا حادث كنيسة "القديسين" موجهًا ضدهم بشكل خاص، وأن يدركوا أن هذا الاعتداء الغاشم موجه لضرب مصر كلها.

وحول فكرة الإعلان الذي بثته شركة "موبينيل" للاتصالات والتي يمتلكها ساويرس، قال إن مطالبة العملاء بإغلاق هواتفهم المحمولة لمدة 5 دقائق، كان المقصود به أن نظهر كشركة تضامننا وانزعاجنا من هذا الحادث، وهذه طريقة حضارية، بعيداً عن أي ردود أفعال أخرى، فالصمت فى الحزن يعبر عن الحزن أكثر من أي رسالة.

وعن الحادث، قال ساويرس: علمت به الساعة 12 ونصف، خلال الاحتفال بليلة رأس السنة، وبكيت ولم أستطع أن أستكمل الاحتفال، وعدت إلى المنزل".

وفي قضية ثانية شغلت حيزًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، اعتبر ساويرس، نتيجة انتخابات مجلس الشعب، مخيبة للآمال، وقال بدلاً من أن ننزعج لعدم وجود قبطى منتخب، ننزعج لعدم وجود 40 وفديًا، مشيرًا إلى أن الناس كان لديها أمل في هذا الحزب العريق، لأنه حزب تاريخي وجامع بين عنصري الأمة.

وذكر ساويرس أنه يصله يوميًا ما يقارب الألف خطاب، تتنوع بين المشاكل وطلبات توظيف، وقال: عندما أقرأ خطابًا يبدأ "بإسم الأب والروح القدس" أقول: "من أرسل الطلب مخطئًا، فالمعيار الأساسي عندي هو الكفاءة المهنية ".

يذكر أن رجل الأعمال نجيب ساويرس قد أعلن قبل حين عن مكافأة مليون جنيه لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على مرتكبي تفجيرات كنيسة القديسين، وقال إن لم يُستدل على المجرمين، فسيتبرع بها لضحايا الحادث

إعداد - مصطفى مخلوف- مصراوى

No comments: