Wednesday, January 19, 2011

مظاهرة يمنية تطالب «صالح» بالتنحى ومسيرات فى عمان ضد الغلاء والفساد

قررت الجزائر وضع خطة عاجلة من محورين لمعالجة ظاهرة إقدام مواطنين على إشعال النار فى أنفسهم، على غرار التونسى محمد البوعزيزى، بعد أن وصل عدد الجزائريين الذين حاولوا الانتحار حرقا إلى ٥ منذ بداية الأسبوع الجارى.

وقال تقرير بثه موقع صحيفة «الجزائر نيوز» أمس، إن المحور الأول من الخطة يشمل حملة توعية فى المساجد لإقناع الجزائريين بأن هذا الفعل يحرمه الدين الإسلامى، ويقضى المحور الثانى بإنشاء «خلية أزمة» تابعة لوزير الداخلية دحو ولد قابلية، تعمل على دراسة سبل امتصاص غضب المحتجين، وتنفيذ تعليمات رئيس الوزراء الجزائرى، أحمد أويحيى، العاجلة لجميع المحافظين، التى أكد فيها ضرورة الاهتمام بتلبية طلبات المواطنين.

وفى اليمن شارك مئات الطلاب فى مظاهرة، أمس، للمطالبة بالتغيير الديمقراطى، وتنحى الرئيس على عبدالله صالح عن الحكم، رددوا خلالها شعارات مناهضة للحكام العرب، ومؤيدة لانتفاضة الشعب التونسى، منها «جمهورية جمهورية ضد الأسرة والملكية»، و«واجب علينا واجب.. إسقاط الفاسد واجب». وأطلقت قوات مكافحة الشغب الأعيرة النارية فى الهواء لتفريق المتظاهرين، كما اعتقلت عددا منهم قبل أن تفرج عنهم مجددا.

وفى سلطنة عمان، تظاهر عشرات الأشخاص، احتجاجا على الغلاء، فى ظاهرة نادرة فى هذا البلد، وردد المتظاهرون الذين تجمعوا بناء على رسائل تلقوها عبر هواتفهم المحمولة أو عبر الإنترنت، شعارات تندد بغلاء المعيشة والفساد، مطالبين بزيادة الرواتب، وتحديد أسعار المواد الغذائية الأساسية، فيما فرضت الشرطة طوقا أمنياً حولهم دون تدخل.

وفى الأردن أقر رئيس الوزراء، سمير الرفاعى، بأن الإجراءات التى اتخذتها حكومته حتى الآن غير كافية، معلناً أن الحكومة لن تضيف ضرائب جديدة هذا العام، وأنها ستتخذ سلسلة إجراءات للتخفيف عن المواطنين وحماية الطبقة الفقيرة

كتب عواصم - وكالات الأنباء - Almasry Alyoum

No comments: