Tuesday, January 25, 2011

مسيرة حاشدة فى شارع جامعة الدول العربية والأمن يحاصر المتظاهرين

نظم المئات مظاهرة حاشدة بدأت من شارع ناهيا ببولاق الدكرور، وانضم إليها عدد كبير من المواطنين وعبرت كوبرى بولاق تجاه شارع جامعة الدول العربية، حيث انضمت إلى مسيرة أخرى ورفع المتظاهرون لافتات مكتوباً عليها «بطل تمشى جنب الحيط.. أصل سكاتك مش هيفيد»، و«يا أهالينا ضموا علينا»، و«ولو عايز عيش بلاش تنتحر.. وانزل خد حقك»، و«واحد اتنين.. الشعب المصرى فين».

كما هتفوا ضد اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية وخرجت المظاهرة من شارع جامعة الدول العربية إلى البطل أحمد عبدالعزيز، وحث المتظاهرون المواطنين الذين وقفوا للمتابعة والتصوير على المشاركة، وشارك البعض حتى وصلت المظاهرة إلى شارع التحرير.

قال أحمد ماهر، المنسق العام لحركة شباب ٦ أبريل، إنه صاحب الدعوة لمظاهرة يوم الغصب، مشيراً إلى أن الهدف من هذا اليوم هو إقالة وزير الداخلية وإلغاء قانون الطوارئ وحل مجلس الشعب، وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس مبارك.

وتظاهر العشرات أمام مسجد مصطفى محمود من شباب الحركات السياسية وبينهم شباب الإخوان المسلمين، بينما ألقت الأجهزة الأمنية القبض على نحو ١٨ شخصاً بينهم ١٢ فتاة أثناء تمشيط الأمن للشوارع الجانبية حول الميدان فى محاولاته إجهاض الوقفة الاحتجاجية.

ورفع المتظاهرون علم مصر وغنوا النشيد الوطنى «بلادى.. بلادى» ورددوا عدة هتافات طالبوا خلالها بإقالة وزير الداخلية وتعديل بعض مواد الدستور، ومن الهتافات: «تحيا مصر.. عايزين كمان حرية» و«حرية أهالينا عايزين نخلص من بلاوينا»، و«كفاية ارحلوا عنا.. الحزب الوطنى خربها» و«ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة فى كل شوارع مصر».

وحاول المتظاهرون الخروج من الحصار الأمنى الكثيف وقاموا بالهجوم على أحد جوانب الحصار مما أدى إلى إصابة أحد المتظاهرين.

وقام المتظاهرون بتنظيم مسيرة مرددين الهتافات نفسها فى جولتهم فى شارع وادى النيل، واتجهوا لميدان سفنكس وسط مراقبة لم تشهد أى احتكاكات لمنعهم خلال المسيرة.

وانضم إلى المسيرة السيدات والأطفال بجانب أعداد كبيرة من المواطنين.

ورفع المتظاهرون فى شارع جامعة الدول العربية أعلام مصر، وأحاطت قوات الأمن المتظاهرين فى محاولة منها لمنعهم من إكمال المسيرة غير أنها لم تستطع السيطرة عليهم مما أدى إلى سير القوات مع المتظاهرين.

وكانت مصادر أمنية ذكرت أن ٥ من المتظاهرين أصيبوا فى اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقالت المصادر، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الاشتباكات أدت إلى تحرك المتظاهرين من أمام مجمع التحرير وسط العاصمة والانتقال إلى شارع كورنيش النيل أمام مقر الحزب الوطنى الحاكم وهتفوا قائلين «باطل.. باطل.. ارحل ارحل»، وأغلق المتظاهرون شارع كورنيش النيل بالكامل.

وكان أكثر من ٢٠٠٠ شخص من الأحزاب والقوى السياسية المصرية تظاهروا أمام مجمع التحرير بعد ظهر أمس، مطالبين النظام بالرحيل

محمود جاويش وهانى الوزيرى -Almasry Alyoum


No comments: