Thursday, August 05, 2010

مزيد من المليارديرات الامريكيين يتعهدون بدفع أموال لاعمال خيرية

نيويورك (رويترز) - تعهد اكثر من 30 مليارديرا أمريكيا يوم الاربعاء بالتبرع بنصف ثرواتهم على الاقل للاعمال الخيرية في اطار حملة بدأها المستثمر وورين بافيت ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس.

ومن بين المليارديرات الذين انضموا للحملة رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرج وباري ديلر المسؤول البارز في مجال الترفيه ولاري اليسون الذي شارك في تأسيس شركة أوراكل وتي. بون بيكينز عملاق الطاقة وتيد تيرنر عملاق الاعلام وديفيد روكفلر والمستثمر رونالد بيريلمان.

وكان جيتس الذي يحتل المركز الثاني في قائمة مجلة فوربز لاثرياء العالم بثروة تصل الى 53 مليار دولار وبافيت الذي احتل المركز الثالث في القائمة قد بدا مشروع "التعهد بالعطاء" في يونيو حزيران من أجل اقناع المئات من المليارديرات الامريكيين بالتبرع بمعظم ثرواتهم خلال حيواتهم أو بعدها واعلان ذلك في خطاب توضيحي.

وقال بافيت في بيان "لقد بدأنا للتو حقا لكننا وجدنا استجابة هائلة بالفعل. التعهد بالعطاء يتعلق بالطلب من العائلات الثرية ان تجري محادثات مهمة بشأن ثروتها وكيف ستستخدمها.

"لقد سرنا ان اشخاصا كثيرين جدا يفعلون ذلك فحسب وان كثيرين جدا قرروا الا يأخذوا بهذا التعهد فقط بل ان يتعهدوا ايضا بمبالغ اكبر كثيرا من الحد الادنى (للتعهد) البالغ خمسين في المئة (من ثرواتهم)."

ولا يقبل مشروع التعهد بالعطاء اموالا بل يطالب المليارديرات بتقديم التزام اخلاقي للتخلي عن ثرواتهم لاعمال الخير.

وكتب بلومبرج في خطابه لمشروع التعهد بالعطاء "قبلت بحماس الانضمام الى (مشروع) التعهد بالعطاء وسأتخلى عن كل صافي ثروتي تقريبا في السنوات المقبلة او سأتركها لمؤسستي. ان تصنع فرقا في حيوات الناس -- وان ترى ذلك بعينيك --ربما يكون اكثر شيء يبعث على الرضا يمكن ان تفعله على الاطلاق."

وقالت مجلة فوربز ان الولايات المتحدة بها 403 مليارديرات يمثلون غالبية المليارديرات في العالم

No comments: