Friday, July 09, 2010

بريطانيا تحذف رثاء لفضل الله كتبته سفيرتها بلبنان في مدونتها

بيروت (رويترز) - حذفت بريطانيا مدونة من على الموقع الالكتروني لسفيرتها في بيروت أشادت فيها بالمرجع الشيعي اللبناني اية الله العظمى محمد حسين فضل الله وهو من الزعماء الاوائل لحزب الله الذي توفي الاسبوع الماضي.

وفي مدونتها التي كتبتها تحت عنوان "وفاة رجل دمث" قالت فرانسيس جاي انها حزنت لوفاة فضل الله وان العالم "بحاجة الى مزيد من الرجال من أمثاله الذين يريدون التواصل بين الاديان."

ويجل الكثير من الشيعة فضل الله في أنحاء الشرق الاوسط واسيا الوسطى وكان يشتهر بآرائه الاجتماعية المعتدلة ومحاولة تضييق هوة الاختلافات بين الطوائف الاسلامية المختلفة.

لكن الولايات المتحدة واسرائيل كانتا تصنفانه ارهابيا لصلاته بحزب الله ولتأييده الهجمات الانتحارية ضد الدولة اليهودية.

وقال ييجال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "الشيخ فضل الله كان ملهما للتفجيرات الانتحارية والاغتيالات والعنف الوحشي. لكن السفيرة البريطانية قالت ان العالم بحاجة الى (المزيد من أمثاله)."

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان مدونة جاي حذفت " بعد بحث مدروس".

وجاء انتقاد مدونة السفيرة البريطانية بعد فصل محررة كبيرة لشؤون الشرق الاوسط بشبكة (سي.ان.ان) الامريكية نشرت رسالة على موقع تويتر قالت فيها انها تحترم فضل الله.

وفي مدونتها قالت السفيرة انها بهرت حين التقت برجل الدين الراحل.

وكتبت جاي "حين تزوره تكون متأكدا من حدوث مناقشة حقيقية ومجادلة محترمة وتعلم أنك ستترك مجلسه وأنت تشعر أنك انسان أفضل."

وأضافت "اذا كنت حزنت لسماع النبأ (وفاته) فانني أعلم أن حياة اخرين ستتأثر بشدة بالفعل. ليرقد في سلام."

وكان فضل الله مؤيدا للثورة الاسلامية في ايران وأحد أوائل الداعمين لحزب الدعوة العراقي الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي. كما كان الزعيم الروحي والمرشد لحزب الله حين تأسس بعد غزو اسرائيل للبنان عام 1982 غير أنه نأى بنفسه فيما بعد عن علاقات الحزب مع ايران.

وألقيت اللائمة على حزب الله الذي تدعمه ايران في خطف غربيين في الثمانينات وشن هجمات انتحارية على أهداف امريكية وفرنسية بلبنان


No comments: