Friday, June 04, 2010

التحرش الجنسي مازال ينخر جنبات الشارع المصري

مازالت ظاهرة التحرشتنخر في جنبات الشارع المصري رغم كم التحذيرات والإجراءات التي إتخذتها الأجهزة الرسمية وغير الرسمية للحد من هذه الظاهرة، إلا أن النساء في الشارع المصري مازلن يواجهن أشكال عديدة من التحرش الجنسي.

وفي هذا الإطار نشرت شبكة ABC الإخبارية الأمريكية تقريراً عن هذا الموضوع، جاء فيه أن الرجال على مر العصور إعتادوا ملاحقة النساء بالكلام اللطيف بدون خدش للحياء، لكن الوضع إختلف في الأونة الأخيرة في مصر، حيث بات جميع الرجال يرون أنهم "كازانوفا" العصر، وبدأ مؤشر المعاكسات من كلام وإشارات يأخذ منحنى خطيراً.

وإستدل التقرير بإستطلاع أجراه المركز المصري لحقوق المرأة مؤخراً شمل 2800 سيدة من مختلف الأعمار.

وأظهرت النتائج كم المعاناة التي تلاقيها النساء من تحرش جنسي في شوارع القاهرة، حيث كشفت النتائج أن 83% ممن شاركن في الإستطلاع تعرضن لشكل ما من أشكال التحرش الجنسي.

وعبرت نهاد أبو القمصان مديرة المركز عن صدمتها من نتائج الإستطلاع ، كما رفضت الربط بين ملابس المراة والتحرش قائلةً: " معظم النساء اللائي تعرضن للتحرش يضعن غطاء للرأس، مما ينفي أي علاقة بين زي المرأة والتحرش بها".

وقال التقرير إن أن المصريين شعب مضياف ومحب للجمال ويعبرعنه شأنه شأن جميع الشعوب المتوسطية، لكنه إستنكر ما يجري في الشارع.

وقالت مديرة المركز "ليس من المقبول إطلاقاً التفوه بألفاظ قبيحة كدليل على الإعجاب، أو إظهار أنك شخص محب للجمال، ونحن نبني حملة لنقول حتى الكلام اللطيف غير مقبول، شكراً".

وأورد التقرير شهادة جنان سابي، مسئولة العلاقات الدولية بالمركز، والتي أكدت أنها تتعرض للتحرش يوميا، على الأقل مرة واحدة في اليوم وهي في طريقها للعمل أو في طريقها للمتجر".

وعددت جنان أشكال التحرش المتنوعة وقالت "تعرضت للتحرش بالكلمات الخادشة والصفير وملامسة أو الإمساك بأماكن من جسمي، وكان ذلك في الأسبوع الثاني من وصولي للقاهرة وصُدمت ولم أدري ماذا أفعل".

وضرب التقرير مثالاً بضاحية مصر الجديدة التي تعد من المناطق الراقية في القاهرة وتكتظ شوارعها بالشباب، حيث اكد شبابها عن ان المعاكسات شيء طبيعي وأن هذا جزء من حياتهم ، وقال أحد الشباب: "بالطبع نعاكس.. شيء طبيعي أن نعاكس.. إنه في دماءنا".

وترى نساء القاهرة أن ظاهرة التحرش أصبحت جزء من حياتهم اليومية، ويتعاملون معها يومياً حيث قالت طالبة محجبة " هذا شيء طبيعي.. اتعرض للتحرش يومياً.. لو لم يعاكس الشباب فلن يعرفوا كيف يعيشوا".

واضافت أنها تتعامل مع التحرش بتجاهل من يتحرشون بها.

سامي مجدي - Masrawy

No comments: