Tuesday, June 08, 2010

النائب العام المصري يبرىء الف ليلة وليلة من ازدراء الاديان

القاهرة (ا ف ب) - اصدر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود بيانا الثلاثاء اعلن فيه براءة "الف ليلة وليلة" من تهمة ازدراء الاديان والدعوة للفجور.

من جهة اخرى، قال النائب العام ان التحقيقات في قضية رواية "عزازيل" التي اعتبرتها الكنيسة القبطية مسيئة للمسيحية، ستعلن خلال الايام القليلة المقبلة.

واوضح النائب العام في بيان اصدره مكتبه ظهر الثلاثاء ان "النيابة العامة قررت حفظ التحقيقات لعدم توافر اركان جرائم استغلال الدين في الترويج لافكار متطرفة وعدم احتواء المؤلف على ازدراء للاديان السماوية او اثارة الفتن".

واضاف ان "المؤلف صدر منذ ما يقارب من قرنين واعيد طباعته مرارا وبقي متداولا ولم تعترض الرقابة على الطباعة" لانه "من كتب التراث ويبعد كل البعد عن فكرة انتهاك حرمة الاخلاق، بل انه من الادب الشعبي ومكون اصيل من مكونات الثقافة العامة".

وتابع ان "كتاب الف ليلة وليلة شكل مصدرا للعديد من الاعمال الفنية الرائعة، واستفاد منه ادباء كبار في ابداعاتهم الادبية المختلفة".

واوضح ان النيابة "استندت الى ما تداولته المحكمة المختصة التي نظرت في السابق في قضية مماثلة حول الكتاب عام 1985 وقضت بالبراءة، والبيان الحالي لم يأت بجديد".

وكانت جماعة "محامون بلا قيود" التي تضم محامين اسلاميين تقدمت ببلاغ للنائب العام يطالب بمصادرة "الف ليلة وليلة" الذي صدر عن سلسلة الذخائر في هيئة قصور الثقافة مطلع العام الجاري.

ويشرف على هذه السلسلة الروائي المصري جمال الغيطاني منذ اكثر من 15 عاما.

ورأى المحامون الاسلاميون ان الكتاب يحوي "كما هائلا من العبارات الجنسية الصريحة المتدنية والقميئة والداعية الى الفجور والفسق واشاعة الفاحشة وازدراء الاديان والعديد من الجرائم المعاقب عليها طبقا لنصوص قانون العقوبات".

وتضمنت الدعوى ارقام الصفحات والفصول التي تضم هذه العبارات.

كما تضمنت الدعوى اسماء رئيس هيئة قصور الثقافة احمد مجاهد ورئيس اصدار سلسلة الذخائر التي يشرف عليها الغيطاني وعدد من المشرفين على النشر في الهيئة.

وفي قضية مشابهة، اعلن النائب العام عبد المجيد محمود ان النيابة العامة "ستعلن نتائج تحقيقتها في رواية عزازيل ليوسف زيدان خلال الايام القليلة المقبلة".

وكانت هذه القضية حولت لنيابة امن الدولة العليا "بناء على بلاغ تقدم به محامي الكنيسة القبطية وعدد من المنظمات القبطية المختلفة بتهمة الاساءة للكنيسة المسيحية"، حسب النائب العام.

وكان المحامي نجيب جبرائيل تقدم بدعوى قضائية الى النائب العام اتهم فيها زيدان بالاساءة الى المسيحية.

وقال جبرائيل ان "زيدان دأب على مهاجمة المسيحية واضافة ما ليس فيها واختلاق وقائع لم تتضمنها العقيدة المسيحية مثل مؤلفه رواية عزازيل ".

وتطرق المحامي الى الواقعة التي ادت بالكنيسة الى رفع الدعاوى القضائية ضد زيدان وهي "اقواله التي سجلت في ندوة اليوم السابع وهي ان العصور التي سبقت مجيء عمرو بن العاص كانت اكثر ظلاما وقسوة على المسيحيين، وان ما يلقنونه للاطفال فى مدارس الاحد ويحشون به ادمغة القاصرين ما هو الا اوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع لهذا يسهل على الكنيسة استخدامهم سياسيا".

واعتبر المحامي ان "الاساءة وصلت الى مستوى اخر عندما قال زيدان في الندوة ان التأثر بالاساطير هو الذي جعل المسيحيين يعتقدون ان الله هبط لينقذ البشرية في الارض معلقا على ذلك طيب ما كان ينقذنا وهو فوق

No comments: