Thursday, September 17, 2009

التليفزيون المصرى يعرض أول فيلم عن ضحايا الحرب فى دارفور دون حذف


تعرض قناة النيل للأخبار، اليوم فى العاشرة مساء، أول فيلم يسجل شهادات حية من معسكرات اللاجئين فى دارفور.
يتضمن الفيلم، الذى تم تسجيله فى شهر أبريل الماضى، شهادات لضحايا الحرب هى الأولى من نوعها منذ وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهاماتها للنظام السودانى بارتكاب جرائم حرب هناك.
قام بإعداد الفيلم فريق من التليفزيون المصرى ضم: إيمان الحصرى المذيعة بالقناة ومقدمة برنامج «هن» الشهير فى قناة «الحرة» والتى قادها فضولها أو ما سمته هى «الواجب المهنى» لتسليط الضوء على الواقع الحقيقى فى دارفور من خلال فيلم تسجيلى يتحدث فيه أهل الإقليم عن أنفسهم دون وسيط.
وقالت «المصرى اليوم»: إن إعداد هذا الفيلم استغرق ٥ أيام قضاها فريق العمل فى دارفور، وفى البداية استقبلتنا السلطات السودانية بالزهور، وفى الليلة الأخيرة منعوا عنا الطعام، مشيرة إلى أن حياتها وزملائها تعرضت للخطر أكثر من مرة.
وأضافت أن زميليها محمد عبدالعزيز ، المخرج، و محمود إسماعيل ، المصور ، لعبا دوراً بارزاً فى نقل الصورة المأساوية التى يعيشها أهالى الإقليم، وأنهما عملا جاهدين من أجل إخفاء الشرائط التى تم تسجيلها، خصوصاً عندما جرى احتجازهم فى مطار الخرطوم،
ولم يتم السماح لهم بالمرور إلا بعد اتصالات عديدة مع المسؤولين، وأكدت إيمان أن التليفزيون المصرى سوف يذيع الفيلم كاملاً دون حذف مشاهد أو شهادات الضحايا التى تم تسجيلها، ورغم قسوتها وبشاعتها - على حد تعبيرها - فالأيام الخمسة التى عاشتها هناك كانت كالجحيم
كتب عماد سيد أحمد
Almasry Alyoum

No comments: