Wednesday, August 06, 2008

انتقادات للحكم الصادر بحق سعد الدين ابراهيم

انتقد ناشطون مصريون في مجال حقوق الانسان قرار الحكم بالسجن لمدة عامين الذي اصدرته محكمة مصرية بحق داعية الحقوق المدنية سعد الدين ابراهيم واصفين اياه - اي القرار - باللاديمقراطي.
وكانت المحكمة قد ادانت ابراهيم الذي يعيش في المنفى بالاساءة لسمعة مصر.
ويقول الناشطون إن القرار هو الذي يسيئ لسمعة مصر وليس الحملة التي يقودها سعد الدين ابراهيم.
وكانت الدعوى الاخيرة قد اقيمت ضد ايراهيم بعد ان حث الرئيس جورج بوش على جعل المعونات التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر مشروطة بالاصلاح الديمقراطي.
وقال ابراهيم، الذي يحمل الجنسية الامريكية، إنه ينوي استئناف الحكم.
ويقول ناشطو حقوق الانسان إن النظام المصري يستخدم الجهاز القضائي من اجل اسكات الاصوات المعارضة للرئيس حسني مبارك.
ويقول مراسل بي بي سي مجدي عبدالهادي إن الدعاوى بالاساءة لسمعة مصر يقيمها في الغالب اشخاص تربطهم علاقات بحزب مبارك الحاكم ضد منتقدي الرئيس، بدل ان يقيمها المدعي العام كما هو مألوف.
وكان ابراهيم قد غادر مصر الى المنفى منذ عدة شهور، وهو يخشى العودة مخافة الاعتقال وذلك بعد ان نشر سلسلة من المقالات انتقد فيها حكومة الرئيس مبارك.
وكان ابراهيم قد حكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات عام 2002 للتهمة ذاتها، ولكن افرج عنه بعد سنة واحدة اثر استئنافه لقرار الحكم.
انتقادات امريكية
كما ادلت الولايات المتحدة بدلوها في القضية، حيث ادانت الادارة الامريكية الحكم الصادر بحق سعد الدين ابراهيم.
وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية الامريكية: "خاب املنا بالحكم الذي اصدرته محكمة مصرية بحق الناشط في سبيل الديمقراطية سعد الدين ابراهيم. لا ينبغي استخدام الدعاوى القضائية لتقويض مبدأ حرية التعبير. نحن ندعو بقوة الى حماية الحقوق المدنية والسياسية بما فيها حرية التعبير في كل البلدان وليس في مصر فحسب."
BBC

No comments: