Thursday, April 26, 2007

الاحتجاجات العمالية تتصاعد قبل ساعات من الاحتفال الرسمي بعيد العمال

في الوقت الذي تحتفل فيه مصر رسمياً بعيد العمال اليوم - حيث يلقي الرئيس مبارك خطاباً بهذه المناسبة، ويكرم عدداً من الرموز النقابية - واصل مئات العمال إضرابهم عن العمل والطعام في السويس والدقهلية أمس، وتصاعدت أزمة عمال شركة «تراست للنسيج»، الذين احتجوا علي تعسف الإدارة ضدهم، فيما رفض عمال «المنصورة - إسبانيا» إنهاء إضرابهم الذي دخل يومه الخامس علي التوالي،
كما واصل نحو ٢٠٠ سائق ميكروباص إضرابهم عن العمل لليوم الثاني في الإسكندرية، احتجاجاً علي قرار هدم موقف ١٥ مايو في سيدي جابر. ومن جانبهم، طالب نحو ١٠٠٠ عامل في «سجاد دمنهور» هيئة الأوقاف بوضع لوائح مالية وإدارية لهم.
وأكد عمال «سجاد دمنهور» عدم وجود لوائح للعمل في المصنع، مما حرم نصف العاملين من الترقيات منذ عام ١٩٩٥، فضلاً عن حرمانهم من الخدمات الصحية، وتوافر ثلاثة أتوبيسات فقط لنقل العاملين، تم شراؤها مستعملة في الستينيات، فضلاً عن إغلاق النادي منذ عام، رغم أن الشركة تخصم اشتراكه شهرياً من العمال.
وانتقد شعبان عبداللاه، فني بقسم الغزل في «سجاد دمنهور»، صندوق الزمالة، لافتاً إلي وفاة أحد العمال أثناء عمله، وكل ما حصل عليه ورثته بعد ٣٢ سنة خدمة كان ١٠٠٠ جنيه فقط. وشدد حمدي المغربي رئيس اللجنة النقابية في «المنصورة - إسبانيا»، علي ضرورة تدخل الرئيس مبارك لحل مشاكل العمال قبل حلول عيدهم.
واستقبل مستشفي طلخا العام ٧ حالات جديدة من عمال «المنصورة - إسبانيا» مصابين بالإعياء نتيجة إضرابهم عن الطعام.
وهتف عمال شركة «تراست للنسيج» ضد وزيرة القوي العاملة، وطالبوا بسرعة الاستجابة لمطالبهم، منتقدين تقاعس الحكومة.
كتب نبيل أبوشال وغادة عبدالحافظ وحمدي قاسم وأمل عباس ٢٦/٤/٢٠٠٧
عن المصرى اليوم

No comments: